غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku


الطائرة ثنائية المقاعد وهي تعتبر الطراز الأحدث من انتاجات شركة LOKHEED MARTIN من طائرة F-16 وتم تسليم الطائرة تبعا لصفقة PEACE MARBLE V حيث تمد الصفقة إسرائيل بعدد 102 طائرة ثنائية المقاعد وهي الصفقة الأكبر من نوعها على مستوى العالم لتسليم هذه الطائرة لأي دولة .

صممت الطائرة خصيصا لإسرائيل وسميت بالـSUFA أو العاصفة عند ترجمة الكلمة من العبرية للعربية .

الطائرة مبنية على الطراز F-16 BLOCK 50/52 بوزن اقلاع يصل لـ 23.600 كجم أو 52.000 باوند .وهو أكبر من الطرازات الأقدم من F-16 المتواجدة لدى سلاح الجو الإسرائيلي .بخلاف كونها مسلحة بالـ AIM-120 AMRAAM وهو صاروخ جو – جو .

بنيت الطائرة F-16I على طائرة تسمى F-16 ES أو ENHANCED STRATEGIC وهي طائرة أحادية وثنائية المقعد وهي نسخه مخصصة للتدخل البعيد المدى.

النسخه F-16 ES تم تطويرها عام 1993 استجابة لموافقة إسرائيل على الطراز F-15 I .
ومن ضمن ملامح الـ F-16 ES خزان وقود اضافي مركزي تحت البدن بسعة 1.136 لتر أو 300 جالون أمريكي .
وكذلك خزانين تحت الأجنحة بسعة 2.271 لتر أو 600 جالون أمريكي لكل منهما .بخلاف خزانين كتفيين اعلى بدن الطائرة عند التقائة بالأجنحة .
نصف قطر المدى القتالي للطائرة يصل إلى مايزيد عن 1.000 ميل بحري أو 1.852 كيلو متر أو 1.151 ميل .
--------------------------------------

لم تأتي طلبات لشراء الطائرة حينها وأقصد الطائرة F-16 ES ولكن ظهر خزان الوقود الكتفي كإعادة تأهيل للطائرات المتواجدة من F-16 وكخيار إضافي للمستهلكين .

تعتبر الطائرة F-16 I SUFA هي مكمل لقدرات الردع الإستراتيجي الإسرائيلي من خلال قدرة الطائرة على تنفيذ عمليات ضاربة عبر أنحاء الشرق الأوسط .وهذه الطائرة تستطيع قصف أهداف داخل إيران دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود .

الإنتفاخات أعلى البدن هي خزانات وقود إضافية حيث يزيد خزان الوقود الإضافي من المدى الفاعل للطائرة بزيادة نحو 50% وذلك حسب نوع المهمة ويمكن استخدام الخزانات الإضافية في مهام القتال الجو – جو والقتال جو – أرض ويمكن نزعهم بسهولة . وكذلك زيادة حمولة المقاتلة من السلاح عبر توفير نقاط تعليق إضافية .

أما النموذج الأم من F-16 فمداه العملياتي 740 ميل بحري أو 1.370 كلم بحمولة قنبلتان زنة 2000 رطل للواحدة وصاروخين AIM-9 وخزانات خارجية سعة 1.040 جالون أمريكي .

----------------------------------

يعتبر البلوكات 52/60 من F-16 والتي اقتنتها كل من الإمارات و اليونان وإسرائيل والمغرب ومصر هي طائرات معدة من ناحية البدن لتركيب خزانات وقود كتفية أعلى بدن الطائرة .حيث يتم تطبيع الجزأ السفلي من الخزانات الكتفية ليتواءم مع أعلى بدن الطائرة .هذا التصميم يجعل من الخزانات أخف حيث أنهما غير معلقان أو متدليان من الطائرة .ويبلغ وزن الخزان فارغا 900 باوند ويستطيع استيعاب 450 جالون أو 300 باوند من الوقود الإضافي فئة JP-5/8 .طبعا لزيادة مدى عمل الطائرة بنسبة من 60 إلى 70 % من مداها الأصلي فإنه يمكن تركيب خزانات وقود تحت الأجنحة يمكن اسقاطها سعة 370 جالون أو خزانات تحت ابدن سعة 600 جالون بالإضافة للخزانات الكتفية .

عند السرعات تحت الصوتية فخزانات الوقود الكتفية لا تؤثر على قدرات الطائرة القتالية لكن عند السرعات فوق الصوتية تظهر تأثيرها كوزن زائد في عمليات السحب برغم كونها خزانان مضافة لشكل الطائرة وحجمها الا ان الطائرة ماتزال بكامل قدراتها ونفس البصمة ويمكن فك وتركيب الخزان في أقل من ساعتين .

ويتم بناء الخزانات بواسطة شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI كمصدر وحيد للخزانات لصالح شركة LOKHEED MARTIN تحت برنامج PEACE MARBLE V .

وبدأت شركة LOKHEED MARTIN في تجربة الطائرات المزودة بالخزانات الإضافية في عام 1994 لكي يتم تجربتها في نواحي الأداء والوقوف على جودة التطوير.

وتمت تجربة الطائرة في نفق الهواء وتجارب التحليق وتجارب المناورات الحادة وذلك في قاعدة EDWARDS وفي سبتمبر 2001 انهت شركة LOKHEED MARTIN للصناعات الجوية المرحلة الأولى من تجارب التحليق .تمت كذلك تجارب أخرى على إيروديناميكة الطائرات من مارس وحتى أغسطس عام 2001 حيث تم اختبار عدد 24 طائرة وجرت 65 ساعة تحليق وتمت تجربة الأحمال والإهتزازات والثبات والسيطرة.

تقارير متضاربة حول مدى الطائرة القتالي لكن التقارير الأكثر ثقة تقول بمدى 2100 كلم متماشية مع ال F-15I .
كابينة الطائرة F-16I صارت تتيح وضع ظابط تسليح على مقعد خلف مقعد الطيار بخلاف الطيار الاّلي الذي يعمل في الظروف الليلية وتقلبات الطقس وكذلك المهام عالية التهديد والمهام الخاصة .

تتيح هذه الطائرة مهمة التدريب فيمكن للطائرة أن تستخدم كطائرة تدريب وكذلك المحرك الجديد PRAT & WHITNEY F100-PW-229 وهو من جملة التعديلات العديدة على الطائرة وهذا المحرك يتيح للطائرة إقلاعا بوزن 23.582 كجم .

تم دمج أفيونكس جديد للطائرة ونظام تحذير جديد ضد الأخطار مدمج داخليا وكذلك قدرات كشفية أمامية بالأشعة تحت الحمراء وقدرات تسليح جديدة مزودة من شركة LAHAV وهي احدى شركات مندمجة داخل شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI وكذلك تم دمج قدرات قتال جو – جو وقدرات اشتباك وقصف أرضي متزامن .

تم تحديث الطائرة لتستخدم الصاروخ الجديد PYTHON-5 وهو صاروخ حراري عالي القدرات قدمته شركة RAFAEL وهي مؤسسة تسليح وتطوير عسكرية إسرائيلية سابقة .

طبعا النظرة لصواريخ PYTHON 4 و PYTHON 5 كالصواريخ جو – جو الحرارية الأفضل بالعالم وصاروخ PYTHON 5 يمثل صاروخا جديدا بباحث جديد اقل تأثرا بالإجراءات الإلكترونية المعادية وقدرات إطباق مابعد الإطلاق وزمن اشتباك اكثر امتدادا بمجرد اطلاقه من الطائرة .

الرادار للطائرة وهو الـ  NORTHROP GRUMMAN AN/APG-68(V)9 وهو رادار متعدد الأنماط يزيد مدى الإشتباك بمعدل 30% زيادة عن الرادار الأقدم APG-69 مما يعطي للطائرة SUFA قدرات رسم خرائط أرضية أفضل .


في 19 يوليه عام 1999 وبعد مقارنة طويلة مع طائرة BOEING وهي ال F-15I اختارت حكومة إسرائيل عقد يتضمن شراء 50 طائرة F-16I بثمن 2.5 مليار دولار من كونسرتيوم موردين للطائرة .وتبلغ حصة LOKHEED MARTIN من الصفقة 1.8 مليار دولار .

الطائرة الأولى من هذا الطراز وهي تحمل شعار سلاح الجو الإسرائيلي حلقت فوق قاعدة فورت وورث بتكساس في 14 نوفمبر 2003 وفي 23 ديسمبر 2003 انهت شركة لوكهيد مارتن اختباراتها على الطائرة بنجاح ممثلة في طلعة التحليق الأولى حيث طارت لمدة 55 دقيقة وهبطت بنجاح في منشأة تجريب تابعة لشركة لوكهيد مارتن وتم تقييم السيطرة والهبوط والتحليق والتجهيزات الإلكترونية للطائرة حينها في هذه الطلعة وتاخر تسليم الطائرة من سبتمبر 2003 الى ديسمبر 2003 حيث كانت هناك مشاكل تقنية حيث تمثل المقاتلة فئة جديدة من طائرات F-16 وكونها تضمنت تجهيزات اسرائيلية مثل نظام الحرب الإلكترونية عليها حيث كانت هناك صعوبات بالدمج .

وصلت أول قاذفة منها في فبراير 2004 وبحلول 2008 كان منها ثلاثة أسراب عاملة ةتم التسليم بمعدل طائرتين بالشهر ففي نهاية 2004 تم تسليم عدد 20 وصلوا الى 50 بنهاية 2005 وكان المكان الأول لعمل هذه الطائرات هو سرب النقب الذي اعيد تشكيله في قاعدة رامون الجوية في 27 يوليه 2003 ليشغل الطائرة SUFA وبالتالي صار لإسرائيل بعد هذه الصفقة عدد 362 طائرة F-16 وهي أكبر مشغل للمقاتلة بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

طبعا هناك تعاون تصنيعي على مستوى البدن فاشتركت كل من IAIو Cyclone Aviation Products Ltdفي صناعة باطن البدن والمصدات ومسطحات الإتزان وكذلك فتحات تموين الوقود وباقي الطائرة تكفلت به لوكهيد مارتن في منشأة فورت وورث بتكساس>

طبعا الخزانات الكتفيه خزنت مكانين وهما اللذان كان يتم تعليق الخزانات الإضافية بهما تحت الجناح وكل منهما حمولة 4.500 رطل متاحة لحمولة اضافية من الذخائر ضاعفت من حمولة الطائرة من ذخائر جو – أرض .

صممت الطائرة بأفيونكس على ظهر البدن وكان الطراز الأول الذي يشمل ذلك هو Israeli two-seat block 30 F-16Dالتي تم انتاجها أواخر الثمانينات وتمتد من خلف الكابينة وحتى الذيل وتحوي أفيونكس إضافية وطبعا ذلك يتمثل في حاوية علوية مرتفعه عن البدن وتحوي كذلك مشاعل وشراك خداعية إضافية وكذلك بود اعادة تموين الطائرة بالوقود.


الكابينه:
الخوذة وهي Elbit Dash IVتتيح للطيار التصويب بالنظر وبزمن إطلاق أقل وسيتم شرحها لاحقا .
كذلك تتميز الخوذة بقدرة رؤية أوضح لمنطقة قد يتداخل بها أنف الطائرة .
كذلك شاشة عرض 4 بوصة X 4 بوصة عالية الوضوح 120 بيكابيكسيل وهي شاشة ملونة متعددة المهام من شركة Astronautics CAومقرها بتاح تكفا في اسرائيل .
كذلك من ضمن التجهيزات خارطة ملونة ومسجل فيديو رقمي واضاءة تتفق مع العمليات الليلية وجهاز نقل بيانات عالي السرعة .


أفيونكس الطائرة :

تنتجهم شركة ELBIT ممثلين في معالجات وكومبيوتر عالي السرعة.
نظم الإتصالات تشمل راديو UHF/VHFو HFمن انتاج شركة روفائيل .
ومن شركة ELTA نظام اتصالات بالأقمار الصناعية ومن شركة IAI ناقل بيانات فيديو .
نظم الملاحة تشمل نظام ملاحة ليزري داخلي ونظام تحديد المواقع العالمي RLGINS/GPSونظام تتبع التضاريس وشركة روفائيل هي من أنشأت لوغاريتمات نظام تتبع التضاريس .

التسليح:
كومبيوتر عمليات مركزي ووحدت معالجة اشارات .
ومن شركة RADA بناتانيا باسرائيل وشركة SMITH بالولايات المتحدة تم تطوير نظام جمع البيانات بالمقاتلة مع جهاز مركزي لربط البيانات وكذلك شركة IMI تقوم بتزويد المقاتلة بخزانات الوقود وحاويات الأسلحة .

يتم تحميل فيديو العملية لمحطة أرضية عبر نظام صنعته شركة RADA وهو نظام ثلاثي الأبعاد متعدد المهام .

بود الملاحة Litening IIمن شركة روفائيل.


كذلك الطائرة مزودة ببود الملاحة الأمريكي LANTIRN الذي يتيح للطائرة الملاحة الليلية والنهارية في كل الأحوال الجوية مع تتبع التضاريس .

صواريخ جو – جو :

صواريخ بايثون 4 وبايثون 5 للقتال التلاحمي وصاروخ ديربي الموجه راداريا للقتال خلف مدى الرؤيا .ويتم انتاجهم عبر شركة روفائيل .

تسليح جو – أرض :
يمكنها حمل صاروخين مضادين للسفن وصواريخ راكبة للإشعاع وقنابل موجهة بالليزر وقنابل موجهة بال GPS وذخائر مهاجمة مدارج المطارات من شركة IMI وهناك صاروخ راكب للإشعاع من انتاج شركة IMI وهو قيد التجارب يسمى STAR-1 .

نظم الحماية :
مزودة من شركة Elisraمنها نظم التحذير ضد الصواريخ ونظم التحذير الراداري ونظم تشويش تشمل النظام Elisra SPS 3000 للحماية الإلكترونية وشراك خداعية ومشاعل حرارية من انتاج شركة ROKAR .

الرادار :
وهو نورثروب جرومان AN/APG-68(V)9متعدد الأنماط الذي يتمتع بسرعة معالجة بيانات تفوق رادارات APG-68بخمس مرات وشاركت شركة ELTA بصناعة الرادار ويتملك الرادار انماط عمل SAR وتخطيط معارك أرضية وتتبع التضاريس ويستطيع توجيه اطلاق القذائف الموجة وايصالها لأهدافها .

أما المعارك الجوية فهو يستطيع البحث وتحديد المديات تتبع العديد من الأهداف أثناء عملية اكمال المسح الإلكتروني امكانية تتبع الأهداف بالنمط النبضي ويزيد مدى كشف الرادار بحوالي 30% .

المحرك:

وهو الأمريكي F100-PW-229


منقول من ساحات الطيران العربي سابقا للعضو مارشال

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا