السوخوي-37
تعتبر أحد التطويرات الكثيرة التي أدخلت علي المقاتلة الروسية الشهيرة سوخوي-27 (فلانكر) .... و هي توصف بأنها مقاتلة متعددة المهام فائقة المناورة..
فاثناء القيام بتطوير مقاتلة السوخوي-35 الشهيرة كانت هناك مشاكل كبيرة للمقاتلة في الدوج فايت و المناورة اثناء الطيران بسرعات بطيئة لذا قام الروس بتطوير السوخوي-37 و التي تميزت عن السوخوي-35 بإدخال تقنية الدفع الموجه لأول مرة (تم تزويد مقاتلات السوخوي-35 بها فيما بعد) كما تم الإعتماد علي أنظمة تحكم جديدة
الطائرة في الأصل تم تطويرها من أجل دولة الإمارات العربية و التي أعربت عن رغبتها في إقتناء المقاتلة الجديدة سوخوي-35 و لكن بعد إدخال بعض التعديلات عليها و كالعادة دفعت الإمارات ثمن تطوير المقاتلة ..... التطويرات التي شملت في الأصل تعديلات علي المحرك و إدخال بعض أنظمة الأفيونكس الفرنسية
و قامت شركة KnAPPO الروسية الشهيرة لصناعة الطيران بتقديم السوخوي-37 لأول مرة في 1995م و كانت مطورة من البروتوتايب رقم 11 للسوخوي-35
تميزت الطائرة الجديدة بوجود تقنية الدفع الموجه الثنائي كما اسلفنا من قبل .... كما تميزت بإستعمال نسب أعلي من ألياف الكربون في صناعة الأجنحة لزيادة المتانة و تخفيف الوزن .... كذلك تميزت برادار جديد و هو فازيترون دوبلر N-010M و الذي عرف فيما بعد باسم Zhuk-ME و هو نفس الرادار الذي وضع علي مقاتلة الميج-29 أم2 و الذي يستطيع توجيه 8 صواريخ رادارية في أن واحد
تم تزويد المقاتلة كذلك بحزمة حرب إليكترونية متقدمة من فرنسا و بشاشات إل سي دي من صناعة شركة (طاليس) الفرنسية كما تم إدخال بعض التعديلات علي كرسي الطيار لجعله أكثر تحملا للمناورات العنيفة و قوي الجاذبية المتزايدة
المواصفات العامة:
الطاقم: 1
الطول: 21.9م
الوزن فارغة: 18400كجم
المحركات: محركين تربوفان ساترن AL-37FU و يولد المحرك الواحد 142 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق
السرعة القصوي: حوالي 2400كم/س
المدي: حوالي 3000كم
الحمولة الخارجية: 8000 كجم علي 12 نقطة تعليق
لم تدخل السوخوي-37 الخدمة فهي لم تكن ابدا مصممة من أجل القوات الجوية الروسية ... بل كما قلنا هي كانت نسخة من السوخوي-35 بأفيونكس فرنسية و بعض التعديلات علي المحرك مخصصة للإمارات و لكن الإمارات صرفت نظر عنها و قررت إقتناء الميراج-2000-9 ثم المشاركة مع شركتي (لوكهيد-مارتن) و (نورثروب-جرومان) في تطوير مقاتلة الإف-16 بلوك 60 ....
فاثناء القيام بتطوير مقاتلة السوخوي-35 الشهيرة كانت هناك مشاكل كبيرة للمقاتلة في الدوج فايت و المناورة اثناء الطيران بسرعات بطيئة لذا قام الروس بتطوير السوخوي-37 و التي تميزت عن السوخوي-35 بإدخال تقنية الدفع الموجه لأول مرة (تم تزويد مقاتلات السوخوي-35 بها فيما بعد) كما تم الإعتماد علي أنظمة تحكم جديدة
الطائرة في الأصل تم تطويرها من أجل دولة الإمارات العربية و التي أعربت عن رغبتها في إقتناء المقاتلة الجديدة سوخوي-35 و لكن بعد إدخال بعض التعديلات عليها و كالعادة دفعت الإمارات ثمن تطوير المقاتلة ..... التطويرات التي شملت في الأصل تعديلات علي المحرك و إدخال بعض أنظمة الأفيونكس الفرنسية
و قامت شركة KnAPPO الروسية الشهيرة لصناعة الطيران بتقديم السوخوي-37 لأول مرة في 1995م و كانت مطورة من البروتوتايب رقم 11 للسوخوي-35
تميزت الطائرة الجديدة بوجود تقنية الدفع الموجه الثنائي كما اسلفنا من قبل .... كما تميزت بإستعمال نسب أعلي من ألياف الكربون في صناعة الأجنحة لزيادة المتانة و تخفيف الوزن .... كذلك تميزت برادار جديد و هو فازيترون دوبلر N-010M و الذي عرف فيما بعد باسم Zhuk-ME و هو نفس الرادار الذي وضع علي مقاتلة الميج-29 أم2 و الذي يستطيع توجيه 8 صواريخ رادارية في أن واحد
تم تزويد المقاتلة كذلك بحزمة حرب إليكترونية متقدمة من فرنسا و بشاشات إل سي دي من صناعة شركة (طاليس) الفرنسية كما تم إدخال بعض التعديلات علي كرسي الطيار لجعله أكثر تحملا للمناورات العنيفة و قوي الجاذبية المتزايدة
المواصفات العامة:
الطاقم: 1
الطول: 21.9م
الوزن فارغة: 18400كجم
المحركات: محركين تربوفان ساترن AL-37FU و يولد المحرك الواحد 142 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق
السرعة القصوي: حوالي 2400كم/س
المدي: حوالي 3000كم
الحمولة الخارجية: 8000 كجم علي 12 نقطة تعليق
لم تدخل السوخوي-37 الخدمة فهي لم تكن ابدا مصممة من أجل القوات الجوية الروسية ... بل كما قلنا هي كانت نسخة من السوخوي-35 بأفيونكس فرنسية و بعض التعديلات علي المحرك مخصصة للإمارات و لكن الإمارات صرفت نظر عنها و قررت إقتناء الميراج-2000-9 ثم المشاركة مع شركتي (لوكهيد-مارتن) و (نورثروب-جرومان) في تطوير مقاتلة الإف-16 بلوك 60 ....
علي أي حال كما استفاد الأمريكان من فلوس الإمارات في تطوير رادار الأيسا APG-81 و وضعه علي مقاتلات الجيل الخامس إف-35 و تصديرها لثمان دول مبدئيا ..... و قاموا بتقديم تطوير للإف-16 أسموه فايبر و يعرضونه حاليا علي الكثير من الدول المشغلة للإف-16 و كل هذا بأموال الإمارات و دون أن تستفيد الإمارات بسنت واحد من الإستثمارات الضخمة التي وضعتها في مشروع البلوك 60..
كذلك إستفاد الروس من الأموال التي دفعتها الإمارات لتطوير مقاتلة السوخوي-35 تحت اسم سوخوي-37 .... فالمحركات الجديدة العاملة بتقنية الدفع الموجه تم وضعها علي مقاتلات السوخوي-30 أم كا أي المصدرة للهند و مقاتلات السوخوي-30 أم كا أم المصدرة لماليزيا .... كما تم تزويد مقاتلات السوخوي-35 الروسية بنفس التقنية .... طبعا دون ان تستفيد الإمارات بمليم واحد من تلك الصفقات ..
الدكتور