الرادار AN/APG-66
وهو رادار دوبلر نبضي متعدد المهام صنع شركة وستنغهاوس الأمريكية تم تصميمه للعمل مع صواريخ جو-جو متوسطة المدى من طراز سبارو ولاحقا إمرام يمكنه كشف الأهداف المقاتلة بمدى يتراوح ما بين 65 إلى 93 كم
ويعمل ب 16 تردد من 10 إلي 15 كيلو هيرتز (يختار الطيار منها أربعة ترددات) ، وضمن النطاق I/J. ويتضمن الرادار ست وحدات عمل قابلة للاستبدال لكل منها مدخل طاقة خاص بها، تتكوّن هذه الوحدات من: الهوائي ، وجهاز الإرسال ، والمستقبل ، ومعالج إشارات رقمي ، وكمبيوتر ولوحة تحكم
إضافة لشاشة العرض الراداري، وشاشة العرض الرأسية HUD. والهوائي الخارجي (ميكانيكي)
_____________________________
# هذا الرادار يحول الإشارات الردارية إلى بيانات رقمية ، ويمنح الطيار صورة شاملة من مجموعة رموز والأيقونات تدل على طبيعة الهدف والموقف القتالي ،
طبعا الرادرات الأقدم تظهر صورة مختلفة تتضمن تشوهات وإنكسارات
للتقريب تخيل الفارق بين تلفزيون يستقبل إشارة من ريسيفر رقمي وبين تلفزيون يعمل بإريال منزلي عادي بدون بوستر
_______________________________
أنماط العمل :
أولا أنماط الجو جو
1-أنماط البجث :
النظر لأسفل يستخدم معدل تكرار نبضي متوسط
النظر لأعلي يستخد معدل تكرار نبضي منخفض
وفي الحالتين يعطي الرادار إرتفاع الأهداف التي تم العثور عليها
2-أنماط التعقب
فى القتال التلاحمي البحث يتم بزاوية 20 درجة فى 20 لمجال الرؤية فإذا إستطاع الطيار رؤية الهدف على ال HUD يتم الإقفال آليا (المسافة لاتزيد عن عشرة أميال)
لو كانت هناك عدة أهداف يستطيع إختيار أحدها يتم تعقبه بإستخدام حزمة شعاع ضيقة يقوم الرادار بإرسال إشارة للرؤوس الباحثة فى أحد الصواريخ لتستلم عملية التعقب (هنا الإطباق قبل الإطلاق)
ملحوظة فى هذا النمط لايتمكن الردار من القفل على الهدف الصديق BLUE
- فى حالة المناورات الجوية القاسية يكون البحث بزاوية 20 درجة فى 60 درجة لمجال الرؤية وسبب إستعمال مجال البحث الواسع هو قيام الطائرة بمناورات قاسية وتقلبات فى الجو وهذا يحتاج لتوسيع مجال البحث
- نمط التعقب اليدوي يتم تعقب هدف معين والبحث عن باقى الأهداف فى قطاعات أخري (قطاع الهدف لايتم البحث فيه)
--------------------
ثانيا أنماط العمل جو أرض
1- تحديد المدي وهو متكامل مع نمط الخرائط ويعطي الطيار نقطة القذف المناسبة للقنابل من خلال تحديد موقع الهدف وحسابات الطائرة الخاصة بالسرعة والإرتفاع
2- نمط الإرشاد ويتكامل مع رادارات الإرشاد الأرضية لتصحيح المعلومات الملاحية ويستخدم أيضا فى الجو جو من أجل Situation Awareness
3- نمط التجميد يقوم الرادار بتثبيت صورة الموقف الراداري ويتوقف المرسل عن العمل
4-النمط SAR يستخدم حزمة ضيقة للقيام برسم صورة واضحة للمعالم الأرضية
-----------------------
ثالثا أنماط العمل سطح بحر
هذه الأنماط مصممة لإزالة التشوهات الناتجة عن الموجات البحرية وأهما سماتها إستخدام حزمة دوبلر ضيقة لتمييز الأهداف البحرية المتحركة عن الأمواج البحري حتي لو كانت الأمواج عالية ويستخدم نفس النمط لتتبع الأهداف الأرضية المتحركة MTI
بالنسبة لمصر والولايات المتحدة والنرويج ودول أخري فهذا النمط متكامل مع الهاربون
أما تايون فهو متكامل مع الصاروخ HF-2 التايواني
_____________________________
النماذج المختلفة
1- النموذج AN/APG-66الأساسي يعمل على البلوك 1 و5و 10 و15من F-15A/B
2- النموذج AN/APG-66 (V) l تم دمجه على الأوريون المخصصة لعمليات مكافحة تهريب المخدرات (جوا)
3- النموذج APG-66(T47) – مدمج على الطائرة سيسناOT-47B
4- النموذج AN/APG-66 (V1) l صمم للتطوير F-15ADF المخصصة للدفاع الجوي وتحسنت قدرته على كشف الأهداف الصغيرة وتم دمجه مع صواريخ سبارو
5- النموذج AN/APG-66 (V2) l للتطوير الطائرة F-16MLUالمدى ضد المقاتلات زاد إلى 83 كم
6- النموذج ARG-1 مخفض القدرات من النموذج السابق وتم تصميمه للطائرة الأرجنتينية A-4AR Fightinghawk سكاي هوك معدلة (إسرائيلية مستعملة)
7-النموذجAN/APG-66 (V2A) l لتحديث الأساطيل الجوية من ال F-16 للنرويج والدنمارك وبلجيكا وهولندا للمستوي ترقية منتصف العمر MLU
8-ألنموذج APG-66H تم دمجه على الطائرة HAWK-200 وهى نسخة متطورة من طائرة التدريب هوك وهو يملك هوائي أصغر بسبب ضيق أنف الطائرة مما قلل قدراته نسبيا (الإمرام متكامل مع هذه النسخة )
9-النموذج APG-66NT مدمج على طائرة التدريب T-39 التابعة للبحرية الأمريكية
10-النموذج APQ-164 أحد مشتقات الردار AN/APG-66 وهو نسخة خاصة جدا تم الإستغناء فيها عن الهوائى الميكانيكي لصالح هوائي المسح الإليكتروني PESA وتعمل على القاذفة لانسر B-1
11-النموذج APG-66T على النسخة ال F-5J التى تعمل فى أسراب AGRESSOR
12-النموذج APG-66J واإستخدمت فى تطوير الفانتوم اليابانية
____________________
البيانات الرقمية للرادار :
الوزن الكلي :239 رطل
الحجم : 3.06 قدم مكعب
الطاقة الداخلة :2192 وات
التبريد: نظام مدمج مرتبط بالهواء المطرود من قمرة القيادة
الموثوقية :200 ساعة بين كل تعطل