المقاتلة التدريبية الصينية FTC-2000 أوGuizhou JL-9
ملامح التصميم العامة:
التصميم تخلص من العيوب الأساسية للميج 21 فإستبدال فتحة دخول الهواء الامامية بفتحتى دخول جانبيتين مما يسمح بإضافة رادار محترم فى أنف الطائرة
مساحة الجناحة أصغر قليلا لكن الجديد هو تصميم الجناح على شكل DOUBLE DELTA يعنى دلتا مزدوج وهو يعطى خواص مناورة أفضل من الدلتا العادى ويترك مساحة أكبر لخزانات الوقود فى البدن(وأيضا للخزانات الكتفية)
قمرة القيادة جيدة وتعطى رؤية بانورامية مثل المقاتلات الحديثة عكس الميج 21
ال FTC-2000 يمكنها حمل 3 خزانات واحد تحت البدن بسعة 720 لتر و2 تحت الاجنحة بسعة 480 لتر ونظام الهبوط لايعيق تركيب الخزانات الإضافية فى الأجنحة
___________________
الطائرة تعمل بمحرك WP-13F وهو محرك J-7 التربوجيت وهو محرك قوى ورخيص جدا وسهل الصيانة والإستخدام وهو بقوة 63 كيلو نيوتن (يعيبه فقط معدل إستهلاكه العالى)ويمكن دمج المحرك الأقوى WP-14C Kunlun-3 وهو محرك تربوفان جيد بقوة82 كيلونيوتن = 8360 كيلوجرام (هذا المحرك سيستخدم أيضا فى تحديث الميج 21 وال J-7 )
_________________
الرادار المعروض هو الرادار الإيطالى FIAR Grifo S7 pulse-doppler ويقولون أنه أفضل من APG-66 ردار ال F-16A/B
مدى الكشف حتى 92 كم ومدى التتبع 72 كم
لكن طبعا يمكن دمج نسخ أحدث من نفس الرادار مثل GRIFO-346 بمدى 110 كم
_________________
التسليح متوسط يمكنها حمل 2000 كجم فى خمس نقاط تحميل
مدفع رشاش عيار 23 ملم
مع إضافة المحرك الجديد يمكن زيادة الوزن الأقصى للإقلاع وزيادة الحمولة الخارجية
_________________
قمرة القيادة رحبة وتعطى مجال رؤية جيد والكابينة مزدوجة تسمح بوجود مدرب طيران وتلميذ
القمرة رقمية وتضم 3 شاشات عرض متعددة الوظائف HUD
والأفيونكس حديث نسبيا
تملك RWR ويمكن إضافة تجهيزات أخرى للمساعدات الدفاعية
________________
بيانات الطائرة الرقمية
لدينا نموذجين
الأول
الثاني
___________________________
بالنسبة للسرعة القصوى ومعدل التسلق فهناك إختلاف بين المصادر
مصدر يحدد سرعتها القصوى ب 2,450km والسرعة العملية ب 1,960km ومصادر أخرى تقللها بعض الشيىء
لكن فى رأيى أن سرعتها القصوى لن تقل عن الميج 21 يعنى 2 ماخ
معدل التسلق الأقصى 260 متر فى الثانية لكن متوسط معدل التسلق 200 متر فى الثانية يعنى يلزمها دقيقة ونصف لبلوغ الإرتفاع الأقصى مقابل 8 دقائق لأفضل نماذج الميج 21
الحمولة التسليحية 2 طن فى النموذج الأخف
النموذج الأثقل 3 طن تسليح مع 9 نقاط تحميل
التسليح يشمل صواريخ جو جو حرارية ورادارية وبودات صواريخ وقنابل غير موجهة وصواريخ جو أرض قصيرة المدى
__________________________
حظوظها فى التصدير ليست جيدة حتى الآن
كانت هناك صفقة مع أندونيسيا لإستيراد 28 مقاتلة لإستبدال 20 طائرة بريطانية من طراز HAWK MK-53 و 8طائرات أمريكية من طرازبرونكو OV-10 لكنها ألغيت بعد فترة وحل محل البرونكو طائرة A-29 سوبر توكانو الهجومية(طائرة متخصصة جدا فى مهام ال COIN)
الطائرة ممتازة كطائرة تدريب متقدم فتعطى المتدرب فرصة ليلمس بنفسه كل خواص الطيران القتالى الحديث
فمثلا تعطى فرصة لتجريب مناورات قاسية أو إختراق سرعة الصوت والتسلق بمعدل يوازى المقاتلات
وأيضا قدرتها الجو جو محترمة جدا فيمكن إستخدامها كمقاتلة إعتراضية لمجابهة الاخطار البسيطة والمتوسطة (فى رأييى أكفأ من الميج 21 فى تلك المهام وأكثر آمانا )
أيضا بديل كامل للميج 21 التدريبية وحتى العملياتية بقدرات أكبر (نقاط تحميل أكثر ورادر افضل)
ربما لاتوازى طائرة مثل T-50 و L-15 وهى طائرات تتمتع بنظام طيران بالسلك متطور
(الطائرة الكورية T-50 حمولتها حوالى 4500 كجم ورادارها أفضل ويمكنها إستخدام القنابل الموجهة والطائرة الصينية تملك زوايا هجوم أعلي وقابلة لدمج قدرات القصف الدقيق وحمولتها تقترب من 4 طن فى النماذج الأحدث)
لكن فى رأيى قدرة الطيران بالسلك ليست ميزة لطائرة تدريب
وأيضا عنصر التكلفة فطائرة مثل L-15 تكلف ضعف ال JL-9 بينما طائرات مثل الT-50 ,M-346 ثمن النموذج وصل 45 مليون دولار (النماذج الأكثر تجهيزا)
يعنى ببساطة ثمن طائرة T-50 يساوى ثمن 5 طائرات JL-9
من يريد طائرة تدريب بأدوار عملياتية محدودة يعنى مهام جو جو فى بيئات متوسطة الخطورة + بعض مهام الجو أرض فهى خيار محترم أفضل من الهوك والألفاجيت وتتفوق فى عنصر السرعة والمناورة على M-346 وYAK-130
من يريد طائرة مزدوجة الإستخدام تدريبية عملياتية يمكنه الإعتماد عليها فى الحروب فخياره الأفضل T-50 ,L-15
___________________
#محمد_الغوري