يبدو
أن الغرض الأصلي من التصميم هو طائرة ثنائية المحرك تقوم بمهام ال ISR
يعنى إستطلاع RECON وإستخبارات إليكترونية وإشارية ELINT (نفس مهام الطائرة
ليبرتى الحالية ) مع قدرات هجوم محدودة
لكن الشكل النهائي للمنتج يختلف كثيرا عن الليبرتي فهناك متغيرات كثيرة
الطائرة تحمل 2 محرك تربوفان ملتصقان ببدنها
ولاتملك أى كونصولات داخلية وبالتالي لايوجد محللين إشارات على متنها
السكوربين كتصميم أقرب للقاذفات التي كانت تعمل فى البحرية الأمريكية بالتحديد نفس فلسفة تصميم الإنترودر (مع فارق الحجم طبعا )وبالتالي ليست طائرة نقل كارجو أو ركاب تم تحويلها كمنصة لمهام ال ISR مثل الليبرتي
السكوربيون لاتحمل ركاب بداخلها ولامكان فيها للكونصولات بل البديل هو حاوية متعددة الإغراض يمن أن يوضع فيها منصة إستطلاع إليكترونى تعمل بشكل آلى
طبعا من الواضح أن هذا التصميم منح الطائرة قدرات أفضل مقارنة بالليبرتي فهي تملك سرعة أعلى ومدي أكبر وقدرة على حمل كمية كبيرة من الأسلحة (حمولتها الإجمالية تعادل حمولة طائرة هجومية أو طائرة دورية بحرية كبيرة الحجم) والتصميم يهتم كثيرا بمساحة المقطع الرادارى RCS
أيضا البدن خفيف مصنوع من المواد المركبة مقاوم للتآكل(يفيدها ذلك كثيرا فى حالة عملها كطائرة دورية بحرية) مع عمر هيكل يصل ل20 ألف ساعة وإستخدام المواد المركبة عموما يقلل مساحة المقطع الراداري
_________________________
مواصفات الطائرة
الطول:13.26 متر
الوزن الفارغ:5352 كجم
الإرتفاع:4.3 متر
إمتداد الأجنحة:14.43 متر
الحمولة الخارجية:6200 رطل =3000 كجم
الوقود الداخلي6000 رطل
إرتفاع العمل:45 ألف قدم=14000 متر
المدى:2400 ميل بحرى=4400 متر
المحركات:2 محرك تربوفان هني ويل TF731
قوة الدفع:2 *4000 رطل
السرعة القصوى :833 كم/ساعة
الطاقم:2
________________________
الأفيونكس
*قمرة القيادة المزدوجة ذات بيئة عمل رقمية بالكامل فتضم شاشات عرض ملونة متعددة الأغراض تعرض معلومات الطيران والملاحة وبيانات الآداء والتسليح وبيانات المعدات والتجهيزات الإضافية (معدات حرب إليكترونية إستطلاع إشاري رادارات بحرية إلخ )
*نظام إدارة طيران رقمى مدمج
*مراقبة الإرتفاع بنظام ثنائى المرجعية
*كشف تضاريس مع نظام تحذير خاص للطيران المنخفض TAWS
*طبعا ملاحة بالاقمار الصناعية GBS ,SBAS
*مراقبة المحرك وتحذير الطاقم فى حالة المشاكل CAS
*قدرات رصد حرارية وتلفزيونية وعرض النتائج مباشرة أو نقلها كفيديو عبر وصلة البيانات
*خرائط إليكترونية (متكاملة +خرائط متحركة)
لكن الشكل النهائي للمنتج يختلف كثيرا عن الليبرتي فهناك متغيرات كثيرة
الطائرة تحمل 2 محرك تربوفان ملتصقان ببدنها
ولاتملك أى كونصولات داخلية وبالتالي لايوجد محللين إشارات على متنها
السكوربين كتصميم أقرب للقاذفات التي كانت تعمل فى البحرية الأمريكية بالتحديد نفس فلسفة تصميم الإنترودر (مع فارق الحجم طبعا )وبالتالي ليست طائرة نقل كارجو أو ركاب تم تحويلها كمنصة لمهام ال ISR مثل الليبرتي
السكوربيون لاتحمل ركاب بداخلها ولامكان فيها للكونصولات بل البديل هو حاوية متعددة الإغراض يمن أن يوضع فيها منصة إستطلاع إليكترونى تعمل بشكل آلى
طبعا من الواضح أن هذا التصميم منح الطائرة قدرات أفضل مقارنة بالليبرتي فهي تملك سرعة أعلى ومدي أكبر وقدرة على حمل كمية كبيرة من الأسلحة (حمولتها الإجمالية تعادل حمولة طائرة هجومية أو طائرة دورية بحرية كبيرة الحجم) والتصميم يهتم كثيرا بمساحة المقطع الرادارى RCS
أيضا البدن خفيف مصنوع من المواد المركبة مقاوم للتآكل(يفيدها ذلك كثيرا فى حالة عملها كطائرة دورية بحرية) مع عمر هيكل يصل ل20 ألف ساعة وإستخدام المواد المركبة عموما يقلل مساحة المقطع الراداري
_________________________
مواصفات الطائرة
الطول:13.26 متر
الوزن الفارغ:5352 كجم
الإرتفاع:4.3 متر
إمتداد الأجنحة:14.43 متر
الحمولة الخارجية:6200 رطل =3000 كجم
الوقود الداخلي6000 رطل
إرتفاع العمل:45 ألف قدم=14000 متر
المدى:2400 ميل بحرى=4400 متر
المحركات:2 محرك تربوفان هني ويل TF731
قوة الدفع:2 *4000 رطل
السرعة القصوى :833 كم/ساعة
الطاقم:2
________________________
الأفيونكس
*قمرة القيادة المزدوجة ذات بيئة عمل رقمية بالكامل فتضم شاشات عرض ملونة متعددة الأغراض تعرض معلومات الطيران والملاحة وبيانات الآداء والتسليح وبيانات المعدات والتجهيزات الإضافية (معدات حرب إليكترونية إستطلاع إشاري رادارات بحرية إلخ )
*نظام إدارة طيران رقمى مدمج
*مراقبة الإرتفاع بنظام ثنائى المرجعية
*كشف تضاريس مع نظام تحذير خاص للطيران المنخفض TAWS
*طبعا ملاحة بالاقمار الصناعية GBS ,SBAS
*مراقبة المحرك وتحذير الطاقم فى حالة المشاكل CAS
*قدرات رصد حرارية وتلفزيونية وعرض النتائج مباشرة أو نقلها كفيديو عبر وصلة البيانات
*خرائط إليكترونية (متكاملة +خرائط متحركة)
6 نقاط تحميل خارجي بحمولة حتي 6000 رطل
حاوية داخلية تسمح بتحميل كونصولات مختلفة أو وقود حسب المهمة مثلا مهمة إستطلاع إليكترونى وإعاقة إليكترونية تختلف عن مهمة إنقاذ
تصميم جميل لقمرة القيادة يعطي رؤية شاملة للمحيط الخارجي
مكافحة تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية قادرة على رصد أصغر قوارب التهريب مثل طائرات الدورية البحرية المتخصصة
رصد و مطاردة طائرات التهريب مهما كانت صغيرة مما يريح الأواكس وطائرات الدورية البحرية التي تم تعديلها لهذا الغرص ويمكنها أيضا أن تحمل صواريخ سايدويندر وتسقط الطائرات التي ترفض الإستجابة
مهام البحث والإنقاذ
الحروب الغير نظامية يمكنها أن تبحث وترصد وتتصنت وترشد المقاتلات وتضرب الأهداف بنفسها
مهام الدوريات البحرية ومراقبة المياه الإقتصادية والبيئة ومكافحة التلوث ورصد أسراب الأسماك والهجرات الطبيعية
مراقبة الحدود البرية علي مدار الساعة
لمسة مقاتلة
#محمد_الغوري