الصاروخ السويدي المضاد للسفن RBS-15
تعتبر السويد من الدول الرائدة و القديمة في صناعة الصواريخ البحرية حيث قامت بصناعة صاروخها البحري الأول RBS-08 في 1958م و في 1978م قامت البحرية السويدية بطلب صواريخ بحرية جديد لزوارق الصواريخ الخاصة بها ... قامت شركة (ساب) الشهيرة بتقديم صاروخها البحري الجديد RBS04 و الذي لاقي رفضا شديدا من البحرية السويدية بسبب إمكاناته المتواضعة مقارنة مع الهاربون الأمريكي و كانت الحكومة السويدية علي وشك التعاقد علي (الهاربون) الأمريكي و لكن إعتزازا من الحكومة السويدية بصناعتها المحلية قامت الحكومة بإعطاء (ساب) فرصة أخيرة..
و إستغلت (ساب) الفرصة ايما إستغلال و قامت في العام التالي مباشرة أي في 1979م بتقديم صاروخها الجديد و حديثنا اليوم عن ..
الوحش
RBS-15 Mk-I
دخل الخدمة في 1984م و كان صاروخا جوالا يعمل بمرحك تربوفان فرنسي و مزود برأس حربية كبيرة نسبيا و لكن مداه متواضع بعض الشئ حيث لا يزيد علي 70كم.
و في 1998م دخلت النسخة الجديدة RBS-Mk-II الخدمة و كانت بنفس المدي و نفس الرأس الحربية مع تقليل المقطع الراداري و تحسين التوجيه الراداري و بعض التعديلات الطفيفة الأخري..
و في 2004م كانت الطفرة الحقيقية بدخول الوحش الحقيقي RBS-15 Mk-III الخدمة و الذي حمل خزانات داخلية أكبر للوقود مما زاد من مداه ليتجاوز ال200كم ... كما تم دمج نظام توجيه بالأقمار الصناعية يعتمد علي الجي بي أس و وضع رادارا صغيرا يعمل في النطاق Ku لزيادة دقة الأصابة كي تقترب من 100% ....
الصاروخ كذلك يتمتع بأنظمة أليكترونية متقدمة جدا لمقاومة التشويش كما أنه يتمتع بمقطع راداري أقل من نظيريه الأمريكي (هاربون) و الفرنسي (إكزوسيت) مما يقلل من إحتمالية كشفه و يساعده علي تجاوز الأنظمة الدفاعية الخاصة بالسفن CIWS ..
و تعمل شركة (ساب) حاليا علي تطوير النسخة الجديدة BS-15-Mk-IV و الذي سيكون بمدي جبار يناهز ال1000كم و يستطيع ضرب الأهداف البرية و البحرية سواء..
بالطبع الصاروخ ممكن إطلاقه جوا من علي متن المقاتلات (الجريبين تحديدا) و بحرا من علي متن معظم الفرقاطات و الكورفيتات و زوارق الصواريخ و برا من علي متن شاحنات إطلاق مخصوصة..
رغم عدم شهرة الصاروخ مقارنة بنظيريه الفرنسي (إكزوسيت) و الأمريكي (هاربون) إلا انه حقق إنتشارا لا بأس به فيعمل في السويد (علي متن الفيسبي) و في فنلندا (علي متن الهامينا) و في بولندا (علي متن كورفيتات الأوكران) و في كرواتيا و تايلاند و ألمانيا و تعاقدت عليه الجزائر الشقيق ليعمل علي متن فرقاطات الميكو-200 الجديدة..
المواصفات العامة
الطول: 4.3م
الوزن: 800كجم
الرأس المتفجرة: 200كجم
السرعة: 1100كم/س
المدي: 200-250كم
الطول: 4.3م
الوزن: 800كجم
الرأس المتفجرة: 200كجم
السرعة: 1100كم/س
المدي: 200-250كم
الدكتور