أول حاملة طائرات حقيقية في التاريخ البريطانية أرك رويال |
البارجة الأمريكية (نورث كابولينا) و التي كانت أول سفينة تطلق طائرة من علي سطحها |
و لكن ظهرت مشكلة فالبوارج الحربية لا تمتلك المسافة الكافية لإطلاق طائرة فهي ملئي بالمعدات و المدافع و الذخيرة و لا تحوي سوي ممر قصير (اقل من 30م) لأداء هذه المهمة فلجأ جنرالات البحرية الأمريكية للأخوين (رايت) مخترعو الطائرة و اللذان إستطاعا بعد محاولات كثيفة إختراع نظام غطلاق يعتمد علي الهواء المضغوط ......
و فعلا في 1916م و من علي متن البارجة الحربية (نورث كارولينا) أنطلقت الطائرة الأولي و كانت فتحا كبيرا في عالم البحرية ... فطائرة واحدة محملة بطوربيد واحد تستطيع إغراق أكبر القطع البحرية بسهولة و يسر و بالمناسبة رغم مرور 100 عام علي إختراع نظام الإطلاق هذا إلا أن حاملات الطائرات الأمريكية لازالت تستعمل نظاما شبيها إلي اليوم
و هنا ظهرت المشكلة الأولي ... فلا مكان إطلاق لنزول الطائرة علي ظهر السفينة ... فالطائرة تنزل في المياه ثم تقوم الأوناش علي ظهر السفينة برفعها و هذا نظم يستهلك وقتا كبيرا و لا يصلح للحروب باي حال طبعا..
ففي 1917م إستطاع الملازم طيار/إدوين دانينج في البحرية البريطانية الهبوط بطائرته علي ظهر بارجة حربية بعد أن تفادي بمهارة و بزوايا حادة المداخن و مراكز القيادة الخاصة بالسفينة و التي تقع في منتصف السفينة و الهبوط بسلام و لكن بعد 5 ايام حاول إعادة المحاولة و مني بفشل ذريع و سقطت طائرته في المياه و مات غرقا و رأي البريطانيون أن هذه الوسيلة خطرة جدا و أنه لابد من تغيير جذري في تصميم السفينة كي يستطيع الطيارون الهبوط بسلام ..... تغيير يستعمل إلي يومنا هذا ..... تغيير ظهر بعد حوالي 20 عاما من الأبحاث ..... أول حاملة طائرات حقيقية في التاريخ البريطانية HMS Ark Royal
ففي 1936م نجح البريطانيون أخيرا في بناء أول حاملة طائرات حقيقية .... و تم زحزحة برج المراقبة و مراكز التحكم في السفينة لأقصي جانب موسعة الطريق لهبوط و إطلاق الطائرات ..... و لكن من أجل الحفاظ علي ثبات السفينة في المياه كان لابد من جعلها عريضة جدا .... و لكن كل هذا العرض سيزيد المقاومة مما يبطئ السفينة جدا .... لذا تمت إطالتها ايضا و خرجت السفينة الأولي بحجم يقارب ضعف الأمريكية (نورث كارولينا) حيث بلغ وزن Ark Royal تقريبا 28 الف طن..
الدكتور