غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » غزو فرنسا (الجزء الاول)


تحدثنا كثيرا عن الحرب الثانية ... و لكن كل حديثنا كان عن المعارك التي انتصر فيها الحلفاء (أمريكا و الإتحاد السوفيتي و بريطانيا) علي دول المحور (المانيا و إيطاليا و اليابان)
و لكن الوضع لم يكن هكذا دوما..

10 مايو 1940م
الساعة 5:30 فجرا..

قوات المظلات التايعة للفيرماخت الرهيب تبدأ في الهبوط بهولندا .... هو طليعة جيش رهيب ... جيش لم تعرف البشرية مثيلا له .... جيش قوامه 3 مليون مقاتل .... و لهم هدف واحد .... تركيع القارة الأوروبية قاطبة ..... و هو قرر ان يبدأ من هناك ... من غرب القارة
الوحدات المدرعة الألمانية تبدأ في غزو (بلجيكا) ..... نفس الطريقة التي أتبعها الألمان عام 1914م في الحرب الأولي لغزو (فرنسا) .... او هكذا ظن الفرنسيين 

‏‎smile‎‏ رمز تعبيري
نعود بالذاكرة قليلا للوراء..

بدأت الحرب العالمية الثانية (كما تعلمون جميعا) بغزو (بولندا) المسكينة في سبتمبر 1939م و في نفس الوقت قام الإتحاد السوفيتي بغزو (بولندا) من الشرق و تعرض الجيش البولندي لهزيمة كبيرة علي يد جارتيه العدوانيتين (المانيا النازية و الإتحاد السوفيتي) اللتان قامتا باقتسام (بولندا) بينهما مع وجود النصيب الأكبر لألمانيا بالطبع..

قامت الدولتين الأوروبيتين الكبريين (إنجلترا و فرنسا) بإعلان الحرب علي (المانيا) بعد الغزو بيومين .... و طبعا إنجلترا كان معاها الاضيشها في ذلك الوقت و هم (كندا و استراليا و نيوزيلنده و جنوب إفريقا و الهند) و في الوقت الذي قامت فيه (إنجلترا) بإعلان الحرب نظريا و الإكتفاء بتوقيع عقوبات إقتصادية شديدة علي الجانب الألماني ....
 إندفعت (فرنسا) إلي الحرب فعليا و قدمت دعما عسكريا مباشرا لبولندا و لكن كان محدود الأثر.

و أتفق الجانبين الألماني و السوفيتي علي إقتسام (بولندا) و (ليتوانيا) كذلك و لكن رغم الإتفاق الظاهري بين الطرفين إلا أن الطرفين كانا يضمران الشر بسبب ايديولوجيتهما المختلفة و العدوانية ... حاول (الإتحاد السوفيتي) الإتفاق مع دول البلطيق علي نشر جنوده هناك لإحاطة (المانيا) تحسبا لأي غدر من جانب (هتلر) إلا أن (فنلندا) رفضت لذا بدأ السوفيت في نوفمبر 1939م غزو (فنلندا) و بعد معارك ضارية ابلي فيها الجيش الفنلندي الصغير بلاء حسنا قام السوفيت بإحتلال (فنلندا) بحلول مارس 1940م.

رأت القوتين الأوروبيتن إياهما (إنجلترا و فرنسا) أن افعال الإتحاد السوفيتي غير مقبولة و تصب في صالح (هتلر) و ألمانيا النازية لذا قامت بإستصدار قرار من عصبة الأمم (التي تم إنشاؤها بعد الحرب الأولي) بطرد (الإتحاد السوفيتي) من عصبة الأمم!!!!

و في أكتوبر 1939م و بعد إحتلال (بولندا) و قيام (المانيا النازية) تحت زعامة (هتلر) بفرض نفسها كقوة اوروبية منافسة لفرنسا و إنجلترا ... اعلن (هتلر) في 6 اكتوبر 1939م إستعداده للسلام مع (بريطانيا) و (فرنسا) و لكن بشروط جديدة تضمن سيادته علي (بولندا) و (النمسا) و الأجزاء ذات الأغلبية الأرية في (تشيكوسلوفاكيا) و تلغي كل بنود معاهدة (فرساي) المذلة و التي تم توقيعها بعد إنتهاء الحرب الأولي.

و لكن رئيس الوزراء البريطاني في ذلك الوقت (نيفيل شامبرلين) أعلن أن تاريخنا مع النظام العدواني الحاكم في (المانيا) أثبت انه لا يمكن إقامة عملية سلام معه و استمر في فرض العقوبات الإقتصادية علي (ألمانيا النازية).

و هنا قرر (هتلر) غزو (فرنسا) .... و لكن نصحه جنرالاته أن ينتظر للربيع افضل ... ينتظر حتي تقوم قواته بالتعافي من اثار غزو (بولندا) و حتي يبني ترسانته الجوية و المدرعة الرهيبة .... الترسانة التي لم تعرف البشرية مثيلا لها قط!!!

أبريل 1940م.

و بدا غزو (اوروبا) بغزو (الدنمارك) و (النرويج) لإحتلال شواطئ و موانئ الدولتين لتأمين إمدادات الحديد السويدي إلي المصانع الألمانية الجبارة .... لم تصمد (الدنمارك) سوي ساعات محدودة أما (النرويج) فصمدت لحوالي الشهرين بفضل وجود قوات (بريطانية) كبيرة مرابطة هناك .... حاول البريطانيون بشدة إرسال حملة بحرية لإستعادة (النرويج) و لكنها باءت بالفشل.

تعرض (شامبرلين) لضغوط كبيرة جدا بعد عجزه عن إيقاف القطار النازي الذي بدا واضحا أنه سيدهس أوروبا كلها عما قريب .... إضطر للإستقالة و تقدم بها فعلا لمجلس العموم البريطاني.

و لكنها كانت إستقالة مشروطة.
مشروطة بتولي وينستون تشرشل الوزارة.
و فعلا تولي (تشرشل) الوزارة في 10 مايو 1940م.
نفس يوم غزو (فرنسا).

نعود للموضوع.

كان الألمان يحضرون للغزو منذ أكتوبر ... عرضت الكثير من الخطط علي (هتلر) بواسطة (فون مانشتاين) و (هاينز جيداريان) و (هدلر) و عبر شهور عدة تبلورت الخطة النهائية
إذا نظرنا لخارطة الحدود الألمانية الفرنسية سنجد أنها تنقسم إلي ثلاثة أقسام
1- خط (ماجينو) المنيع ... يستحيل علي الفيرماخت غزو (فرنسا) من خلاله.
2- غابات الأردين الكثيفة .... سيكون صعبا جدا علي الوحدات المدرعة للفيرماخت عبورها.
3- بلجيكا .... و هي نفس النقطة التي إعتمد عليها الجيش النازي من أجل غزو فرنسا في الحرب الأولي.

تضمنت الخطة حشد جزء من القوات الألمانية علي الحدود البلجيكية .... من أجل إغراء فرنسا بالدخول إلي (بلجيكا) للدفاع عنها .... ثم يقوم الجزء الأكبر من الجيش الألماني بالإندفاع عبر غابات الأردين الكثيفة (الغير محمية) لإحتلال مدينة (سيدان) الحدودية الفرنسية .... كانت الخطة الأصلية لفون مانشتاين تتضمن الإتجاه شمالا بعد إحتلال (سيدان) و لكن الجنرال (هدلر) أقترح تعديل بسيط .... البليتز كريج.

البليتز كريج اي الحرب الخاطفة ... حاول الألمان تطبيق هذه التكتيكات كثيرا في الحرب الأولي و لكن التكنولوجيا المتاحة في هذا الزمان لم تكن تسمح بهذا..

و لكن الان .... و في ظل التكنولوجيا الرهيبة المتاحة في 1940م (طبعا بمقاييس هذا الزمن) ... تكنولوجيا الإتصال بموجات الراديو و المدرعات السريعة و المقاتلات التي تزيد سرعتها علي 400كم/س اصبح البليتز كريج ممكنا.

لن يندفع الفيرماخت شمالا لتطويق الجيش الفرنسي ... بل سيتجه غربا حتي القناة الإنجليزية .... و باحتلال القناة سيكون الألمان علي موعد مع نصر معنوي حاسم .... نصر معنوي يقضي علي معنويات الجيش الفرنسي في بلجيكا و لن تكون هزيمته وقتها اي مشكلة.

و في 10 مايو 1940 بدأ الفيرماخت غزو (بلجيكا) ..... أندفع رئيس الأركان الفرنسي الجنرال (جاملان) بكل قواته صوب (بلجيكا) لتحريرها .... لن يسمح بتكرار أحداث 1914م
و معه من المدرعات و الجنود الفرنسيين و الإنجليز ما يكفي لردع الفيرماخت
و في ظرف ساعات معدودة كانت الكثير من الوحدات المدرعة و المشاة الفرنسيين في (بلجيكا) لصد الغزو النازي.

الغزو النازي الوهمي
فالقوات الرئيسية للفيرماخت ليست في (بلجيكا)
بل هي قابعة و مختبئة أسفل اقدامهم .... في غابات الأردين
و هناك علي بعد مئات الكيلومترات ... في وكر الذئاب ببرلين ..... يشرب (هتلر) و جنرالاته نخب النصر المحقق الذي سيحوزنه في الأيام القادمة.

لقد إبتلع الجنرال الفرنسي العجوز الطعم
و بكل سذاجة.

يتبع >>


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا