غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » وحدات الدروع - المقاومة الفلسطينية

امكانيات المقاومة الفلسطينية في مواجهة سلاح المدرعات الاسرائيلي


-وحدات الدروع-



سعت المقاومة الفلسطينية ولا تزال منذ نشأتها الى امتلاك كل أنواع العتاد الذي يمكنها من الحد من التفوق العسكري الاسرائيلي والحد من قدراته والتقليل من تأثيراته.. والتفوق الاسرائيلي في مواجهة المقاومة يرتكز بالاساس على سلاح الجو وسلاح المدرعات والدبابات..

نقطة القوة لدى المقاومة الفلسطينية والأداء الأمثل يكون في المواجهة البرية مع الجيش الاسرائيلي وذلك بسبب الالتحام المباشر وامتلاك المقاومة ما يلزم من العتاد للتعامل مع الالة البرية الاسرائيلية وذلك يتمثل في اعداد مقاتلين متخصصين للتصدي لهذه الالة تجهيزهم باسلحة قادرة على مواجهة الالة البرية (المدرعات والدبابات)..

تأسست وحدات الدروع لدى المقاومة الفلسطينية ومهمتها التصدي للقوات البرية الاسرائيلية ومنعها من التقدم وذلك من خلال تكبيدها خسائر فادحة بتدمير واعطاب المدرعات وتشكيل تهديد حقيقي لها.. 

من بين ما امتلكته المقاومة الفلسطينية من أجل التصدي للقوات البرية الاسرائيلية صواريخ وقذائف موجهة وغير موجهة محلية الصنع ومهربة من الخارج وعبوات ناسفة وعبوات برميلية أثبتت جميعها قدرتها على المواجهة في أرض المعركة وقدرتها على الحاق خسائر في سلاح المدرعات الاسرائيلي وتشكيل رعب وقوة ردع في وجه هذا السلاح..

سأتحدث عن الأسلحة المضادة للدروع التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية..


صواريخ فونيكس 

صاروخ فونيكس الموجه المضاد للدروع وهو التطوير الكوري الشمالي لصاروخ فاغوت الروسي ويحمل اسم Bulsae-2 وهو صاروخ جديد لا تتوفر عنه معلومات كثيرة.. يعتمد الصاروخ على محرك يعمل بالغاز ومداه الأقصى يصل الى 3 كم..ما يميز الصاروخ أيضا استخدامه لنظام توجيه بالليزر يعمل بالاشعة تحت الحمراء.. يرجح أن المقاومة حصلت عليه بعد صفقة سرية أجرتها مع كوريا الشمالية.. 

 صواريخ فاغوت


صاروخ فاغوت الموجه المضاد للدروع روسي الصنع الذي يصل مداه الأقصى الى 2.5 كم .. دخل الخدمة أول مرة عام 1970 ويبلغ وزنه 11.5 كجم.. ويستطيع اختراق 875 ملم من الدروع..


صواريخ كونكورس


صاروخ كونكورس الموجه المضاد للدروع روسي الصنع دخل الخدمة عام 1974 وهو تطوير لسابقه فاغوت مع قدرة اختراق أعلى  ومدى أكبر يصل الى 4 كم.. يعتبر فعال ضد المدرعات الاسرائيلية خاصة أشزريت وضد الجرافات العسكرية..


صواريخ كورنيت


صاروخ كورنيت الموجه المضاد للدروع والذي يعد من أفضل الصواريخ المضادة للدبابات في العالم.. أكتسب شهرة واسعة بعد حرب تموز 2012 حيث استطاع تدمير عدد كبير من دبابات الميركافا الاسرائيلية فاصبح يطلق عليه (قاهر الميركافا).. استخدمته المقاومة الفلسطينية بكثرة في حربي حجارة السجيل 2012 والعصف المأكول 2014 والحق خسائر كبيرة في المدرعات والدبابات الاسرائيلية.. ميزة الصاروخ قدرته العالية على الاختراق والتي تصل الى 1300 ملم ومداه الكبير الذي يصل الى 5500 متر..

صواريخ مالوتكا أو ساغر



الصاروخ الموجه المضاد للدروع مالوتكا وهو من الجيل الثاني مداه الاقصى 3000 متر ويمتاز بجهاز التحكم الذي يشبه عصا التحكم في العاب الفيديو ..غير فعال ضد الميركافا ولكنه فعال ضد الجرافات الاسرائيلية وضد القوات التي تتحصن في المنازل..


صواريخ تاو

صاروخ تاو
صاروخ تاو الموجه المضاد للدروع أمريكي الصنع.. لم تسجل اي حالة لاستخدامه ولكنه ظهر في صورة نشرتها سرايا القدس مع بعض الترجيحات بأن الصورة من لبنان وذلك بناء على طبيعة الصخور المحيطة والتي لا تتواجد في غزة.. يعد واحد من الصواريخ القوية والفعالة حيث يصل مداه الى 3750 متر.. يوجد من الصاروخ نسخة ايرانية الصنع ويحتمل بانها هي التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية ولكن على ما يبدو باعداد قليلة..

صواريخ ميلان



صاروخ ميلان موجه مضاد للدروع انتاج فرنسا.. مداه 2 كم وقادر على اختراق 650 ملم من الدروع.. ظهر لأول مرة في عملية مصورة لألوية الناصر صلاح الدين ويعتقد بأنه هرب من ليبيا حيث استخدم بكثرة في الثورة الليبية..



قاذف RPG-29


القاذف الروسي الشهير RPG-29 الخارق للدروع الذي يطلق قذائف عيار 105 ملم  يبلغ وزنه 11.5 كجم ووزن القذيفة 6 كجم وقادر على اختراق 100 سم من الدروع المتجانسة و 150 سم من الاسمنت المسلح..


RPG-7


من أشهر القواذف الموجودة في العالم وأكثرها انتشارا حيث يمتاز ببساطة تصميمه وسهولة استخدامه ويسر الحصول عليه.. يستطيع القاذف اطلاق 5 أنواع من القذائف (الحشوات) منها الخارقة للدروع ومنها ذات الشحنة الجوفاء ومنها المضادة للافراد.. ويتراوح مدى القذائف بين 50-300 متر..


قاذف RPG-7 محشو بقذيفة ذات شحنة جوفاء وهي الاكثر انتشارا
قاذف RPG-7VR محشو بقذيفة تاندوم ذات شحنة ترادفية مزدوجة خارقة للدروع..
قاذف RPG-7 TPG محشو بقذيفة TPG مضادة للأفراد
قاذف RPG-7 محشو بقذيفة تاندوم ذات شحنة ترادفية صناعة محلية في قطاع غزة
قاذف RPG-7 محشو بقذيفة تاندوم ذات شحنة ترادفية صناعة محلية في قطاع غزة

قاذف الياسين

قاذف الياسين
قاذف الياسين
قاذف الياسين

قاذف الياسين وهو نسخة محلية الصنع عن القاذف الروسي RPG-2 ويطلق نوعين من القذائف محلية الصنع الاولى ذات شحنة جوفاء والثانية ذات شحنة ترادفية.. يتراوح مدى القذائف بين 50-100 متر.. كثير من المصادر تشير الى توقف انتاجه وذلك لان كتائب القسام نجحت في الحصول على اعداد هائلة من قواذف الار بي جي-7..

صواريخ البتار

صاروخ البتار محلي الصنع
صاروخ البتار بالاضافة الى صاروخ قسام-1 وقذيفة ار بي جي وقذيفة هاون وجميعها محلية الصنع

صاروخ البتار محلي الصنع المضاد للدروع والتحصينات.. أعلن عنه أول مرة عام 2003 وهو عباة عن انبوب 6 انش طوله 1 متر مزود بمنظار ومحشو بقذيفة صاروخية زنة 4 كجم من المواد المتفجرة مداها 1 كم.. يستخدم الصاروخ لاستهداف الدبابات والمدرعات الثابتة أي انه غير ناجح ضد الاهداف المتحركة.. ينصب الصاروخ على الارض بمستوى يوازي مستوى الهدف ويتم اطلاقه عن بعد وذلك لتجنب استهداف الرامي..

قاذف سعير


قاذف سعير محلي الصنع-كتائب المجاهدين
صواريخ C5K المستخدمة في قاذف سعير 

قاذف سعير محلي الصنع انتاج وحدة الهندسة التابعة لكتائب المجاهدين في قطاع غزة.. وهو عبارة عن أنبوب  مزود بمقبضين وزناد وواقي في المقدمة من اللهب.. ويقوم مبدأ عمله على حشو الانبوب بصاروخ C5K الذي يصل مداه الى 3 كم.. وهو بالاساس صاروخ جو-أرض مضاد للدروع تم تحويله الى صاروخ أرض-أرض..

العبوات الناسفة


بدأ انتاج وتصنيع العبوات الناسفة على يد المقاومة الفلسطينية مع اندلاع انتفاضة الاقصى عام 2000 حيث ظهرت العديد من العبوات البدائية التي لا تتبع نظام او نمط معين بقدر ما تعتمد على الشخص المصنع لها وما يتوفر لديه من مواد.. ظهرت عدة أنواع من العبوات الناسفة منها مضادة للدروع مثل عبوات شواظ القسامية وزلزال لسرايا القدس وعبوات مضادة للافراد وعبوات برميلية ضخمة لتدمير المنازل واستهداف الجرافات العسكرية والدبابات.


عبوات شواظ-3 الناسفة محلية الصنع  التي تحتوي على 3.5 كجم من المواد شديدة الانفجار والقادرة على اختراق 35 سم من الدروع من على بعد 60 سم من هيكل الهدف

عبوة زلزال-1 الناسفة محلية الصنع المضادة للأفراد والتي تحمل 15 كجم من المواد شديدة الانفجار
عناصر من وحدة الهندسة التابعة لسرايا القدس أثناء اختبار عبوة ناسفة مضادة للدبابات طراز زلزال-3 والتي تزن 60 كجم من المواد شديد الانفجار..
اختبار لعبوة ناسفة طراز زلزال-3 مضادة للدبابات

أنواع مختلفة من العبوات الناسفة محلية الصنع-كتائب القسام
_________________________________________________________________________

1- بعد دخول منظومة تروفي للحماية النشطة الخدمة على دبابات ميركافا-4 واثباتها فاعليتها في الميدان ضد الصواريخ الموجهة على المقاومة أن تتبع أسلوب جديد في التعامل مع هذه الدبابات من خلال اطلاق صاروخين باتجاه الدبابة حيث تستطيع منظومة تروفي اعتراض صاروخ واحد والصاروخ الثاني يصل الى الهدف ويحقق الاصابة المرجوة..

2- اتباع سياسة الاعماء ضد الدبابات الاسرائيلية وذلك من خلال استخدام بنادق القنص بعيدة المدى شتاير 12.5 وغول 14.5 في استهداف رادارات منظومة تروفي واستهداف مناظير الدبابة وأجهزة الاستشعار وفتحات الرؤية..

3- استحداث وحدة الكلاب الانتحارية حيث يتم تدريب مجموعة كلاب على الزحف والجري نحو الدبابات والانبطاح تحتها وتكون هذه الكلاب مزودة بأحزمة ناسفة خارقة للدروع يتم تفجيرها عن بعد وهي طريقة استخدمها الروس في الحرب العالمية ضد الدبابات الالمانية..

بندقية قنص شتاير عيار 12.7 ملم مضادة للدروع مداها 1500 متر..
بندقية قنص شتاير 12.7 ملم خارقة للدروع مداها 1500 متر
بندقية القنص غول عيار 14.5 ملم محلية الصنع مداها 2 كم..

كلب مدرب مجهز بقنبلة مضادة للدبابات يتم التحكم بها عن بعد
كلب يحمل عبوة ناسفة يجري باتجاه دبابة ألمانية لتفجيرها

الأدمن لـيـوبـارد

تم بحمد الله

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا