تعتبر الألمانية تايب (209) أحد أنجح الغواصات حاليا و الأكثر إنتشارا و لا يضاهيها –من حيث الإنتشار- سوي (الكيلو) الروسية ... فاللهم لا حسد صنعت شركة (هوفالديشفيرك دويتش فيرفت) بالتعاون مع شركات (دايو) الكورية و (جولتشوك) التركية و (ارسنال دي مارينها) البرازيلية 61 نسخة من تلك الغواصة تخدم في القوات البحرية ل13 دولة حول العالم .... و تأتي البحرية التركية في المركز الأول بلا منازع حيث تستحوذ علي 14 غواصة من ال61 غواصة –ده غير 3 غواصات تايب 214 تم التعاقد عليهم- تليها البحرية الكورية الجنوبية ثم البحرية اليونانية (العدو اللدود لتركيا)!!!
تنتج الغواصة منذ 1971م و بالطبع ادخلت الكثير من التعديلات و التحسينات عليها في العقود الماضية و صنع منها خمسة انواع تختلف إلي حد ما فيما بينها و لكن الغواصات الأفضل بطبيعة الحال تخدم في كوريا الجنوبية و التي أدخلت عليها الكثير من التعديلات مطلع القرن الحالي مما جعلها من أفضل الغواصات علي مستوي العالم و تحمل إسم (تشانج بوجو) تليها الغواصات التركية.
المواصفات العامة:
الطول: يتراوح بين 56-62م
الوزن: يتراوح بين 1200-1810طن
الطاقم: 36
أقصي عمق: 500م
المحرك: 4 محركات ديزل تولد قدرة تبلغ 6100 حصان
أقصي سرعة: 21كم/س علي السطح و 42كم/س تحت المياه
أقصي مدي: حوالي 12الف كم
التسليح: 8 أنابيب طوربيد عيار 533مم و مخزن يسع ل14 طوربيد .... و تتمتع الغواصات التركية و الكورية و اليونانية بميزة قوية تفرقها عن باقي الغواصات من هذه الفئة الا و هي قدرتها علي إطلاق صواريخ الهاربون البحرية المضادة للسفن و زرع الألغام البحرية.
الطول: يتراوح بين 56-62م
الوزن: يتراوح بين 1200-1810طن
الطاقم: 36
أقصي عمق: 500م
المحرك: 4 محركات ديزل تولد قدرة تبلغ 6100 حصان
أقصي سرعة: 21كم/س علي السطح و 42كم/س تحت المياه
أقصي مدي: حوالي 12الف كم
التسليح: 8 أنابيب طوربيد عيار 533مم و مخزن يسع ل14 طوربيد .... و تتمتع الغواصات التركية و الكورية و اليونانية بميزة قوية تفرقها عن باقي الغواصات من هذه الفئة الا و هي قدرتها علي إطلاق صواريخ الهاربون البحرية المضادة للسفن و زرع الألغام البحرية.
سؤال مهم يطرح نفسه بطبيعة الحال .... نعلم جميعا ان مصر تعاقدت العام الماضي علي غواصتين من هذا النوع .... إذا ما هو الفارق بين الدولفين الإسرائيلية و التايب 209؟؟؟
بالنسبة للحجم و المحرك و السرعة و عمق الغوص لا توجد إختلافات حقيقية .... فالفارق الحقيقي يأتي في 3 نواحي:
1- تعتمد الدولفين علي نظام معقد لخلط الماء بالهيدروجين مما يمكنها من إنتاج بعض وقودها مما يجعلها تستطيع العمل من خلال مدي أكبر يفوق التايب 209 العادية.
2- وهو المهم فالغواصة الإسرائيلية يعمل تمتلك محركات تعمل بالAir Independent Propulsion بجوار محركات الديزل لها مما يقلل من البصمة الصوتية للمحرك جدا و يقلل من إحتمالية كشف الغواصة بواسطة الأهداف المعادية.
3- التسليح و هو أهم فارق طبعا: فبجوار أنابيب الطوربيد عيار 533مم فالغواصة الإسرائيلية مجهزة ب4 انابيب طوربيد عيار 650مم و الغواصة الصهيونية تستطيع إطلاق الصواريخ البحرية و صواريخ الكروز العادية .... و طبعا صواريخ الكروز الإسرائيلية الموجودة علي الدولفين مجهزة برؤوس نووية كما قلنا من قبل.
الدكتور