البداية :
بدأت الجهود الرامية إلى تطوير اعتراضية في جميع الأحوال الجوية بالكامل في عام 1964، و طارت لأول مرة في 1969م حيث طلب من شركتي (شينيانج لصناعة الطائرات) و (شينجدو لصناعة الطائرات) تصميم و إنتاج مقاتلة إعتراضية جديدة تستطيع إعتراض طائرات التجسس و القاذفات اتلأمريكية التي تطير علي إرتفاعات عالية حيث لم تكن مقاتلة الإف-7 (الحديثة وقتها) تستطيع القيام بهذه المهام .... قدمت شركة (شينيانج) نموذج الجاي-8 و المزود بمحركين و و قدمت (شينجدو) الجاي-9 المزودة بمحرك واحد و لم تكن قدرات المحركات الصينية تستطيع توليد طاقة كافية لدفع طائرة إلي إرتفاعات عالية في زمن طفيف بإستخدام محرك واحد و لذا ألغي مشروع الجاي-9 و إكتفي الصينيون بالجاي-8 ..... كما تم الإشتراط علي أن تمتلك المقاتلة أنفا كبيرا كي تحمل رادار قويا .... و على الرغم من البدايات المبكرة، لكن بسبب الاضطرابات السياسية مثل الثورة الثقافية، لم يتم انتاجها حتى عام 1979 ودخلت الخدمة في عام 1980..... و تتمتع المقاتلة بشبه واضح مع الروسية سوخوي-15 فلاجون..
زودت المقاتلة بمحركين تربوجيت Wopen-7A و رادار بدائي جدا من طراز تايب-206 و مدفع عيار 23مم خماسي الفوهة و صواريخ جو-جو من طراز PL-5 ..... كانت المقاتلة تتمتع بقدرات متواضعة لذا لم ينتج منها سوي حوالي 50 مقاتلة فقط تم تحويلهم لأغراض الإستطلاع و بدء تطويرها إلي المعيار j-8II ...
تميزت الJ-8II بأنف أكبر و أفضل و تم وضع رادار أفضل و هو تايب-208 و كان الصينيون يأملون ان يجهزوها بالردار الأمريكي ال APG-66 (طبعا لم يحدث بسبب أحداث تينان ميه في 1989) لذا إضطروا للرجوع للرادار القديم و الذي كان يفتقد وجود قدرات BVR و لم يكن مداه يزيد علي 40كم و يفتقد خاصية الضرب لأسفل Look down/Shoot down وتم تزويدها بحرك أقوي و هو Wopen-13A ..
فيما بعد تم تزويد المقاتلات الجديدة برادار ال KLJ-1 و الذي يمتلك قدرات BVR و ضرب لأسفل كم تم تزويدها بجهاز RWR و ذراع التزود بالوقود في الجو..
تم انتاج ما يقرب من 390 مقاتلة من مختلف فئات الجاي-8..
و طبعا نذكر حادثة 2001 الشهيرة في بداية عهد الرئيس (بوس الأبن) حينما قامت مقاتلة صينية من طراز جاي-8 بإعتراض طائرة تجسس أمريكية تطير فوق المياه الإقليمية الصينية من طراز EP-3 و أصطدمت الجاي-8 بجناح الطائرة الأمريكية و إضطرت الطائرة الأمريكية للهبوط في الصين و فقد الطيار و المقاتلة الصينية فوق بحر الصين..
بدأت الجهود الرامية إلى تطوير اعتراضية في جميع الأحوال الجوية بالكامل في عام 1964، و طارت لأول مرة في 1969م حيث طلب من شركتي (شينيانج لصناعة الطائرات) و (شينجدو لصناعة الطائرات) تصميم و إنتاج مقاتلة إعتراضية جديدة تستطيع إعتراض طائرات التجسس و القاذفات اتلأمريكية التي تطير علي إرتفاعات عالية حيث لم تكن مقاتلة الإف-7 (الحديثة وقتها) تستطيع القيام بهذه المهام .... قدمت شركة (شينيانج) نموذج الجاي-8 و المزود بمحركين و و قدمت (شينجدو) الجاي-9 المزودة بمحرك واحد و لم تكن قدرات المحركات الصينية تستطيع توليد طاقة كافية لدفع طائرة إلي إرتفاعات عالية في زمن طفيف بإستخدام محرك واحد و لذا ألغي مشروع الجاي-9 و إكتفي الصينيون بالجاي-8 ..... كما تم الإشتراط علي أن تمتلك المقاتلة أنفا كبيرا كي تحمل رادار قويا .... و على الرغم من البدايات المبكرة، لكن بسبب الاضطرابات السياسية مثل الثورة الثقافية، لم يتم انتاجها حتى عام 1979 ودخلت الخدمة في عام 1980..... و تتمتع المقاتلة بشبه واضح مع الروسية سوخوي-15 فلاجون..
زودت المقاتلة بمحركين تربوجيت Wopen-7A و رادار بدائي جدا من طراز تايب-206 و مدفع عيار 23مم خماسي الفوهة و صواريخ جو-جو من طراز PL-5 ..... كانت المقاتلة تتمتع بقدرات متواضعة لذا لم ينتج منها سوي حوالي 50 مقاتلة فقط تم تحويلهم لأغراض الإستطلاع و بدء تطويرها إلي المعيار j-8II ...
تميزت الJ-8II بأنف أكبر و أفضل و تم وضع رادار أفضل و هو تايب-208 و كان الصينيون يأملون ان يجهزوها بالردار الأمريكي ال APG-66 (طبعا لم يحدث بسبب أحداث تينان ميه في 1989) لذا إضطروا للرجوع للرادار القديم و الذي كان يفتقد وجود قدرات BVR و لم يكن مداه يزيد علي 40كم و يفتقد خاصية الضرب لأسفل Look down/Shoot down وتم تزويدها بحرك أقوي و هو Wopen-13A ..
فيما بعد تم تزويد المقاتلات الجديدة برادار ال KLJ-1 و الذي يمتلك قدرات BVR و ضرب لأسفل كم تم تزويدها بجهاز RWR و ذراع التزود بالوقود في الجو..
تم انتاج ما يقرب من 390 مقاتلة من مختلف فئات الجاي-8..
و طبعا نذكر حادثة 2001 الشهيرة في بداية عهد الرئيس (بوس الأبن) حينما قامت مقاتلة صينية من طراز جاي-8 بإعتراض طائرة تجسس أمريكية تطير فوق المياه الإقليمية الصينية من طراز EP-3 و أصطدمت الجاي-8 بجناح الطائرة الأمريكية و إضطرت الطائرة الأمريكية للهبوط في الصين و فقد الطيار و المقاتلة الصينية فوق بحر الصين..
الموصفات العامة:
الطاقم : 1
الطول : 21.52 متر
مساحة الجناحان : 42.2 متر مربع
الوزن فارغة : 9.820 كجم
السرعة : 2.340 كم / 2.2 ماخ
الارتفاع : 18 - 20 كم
الطول : 21.52 متر
مساحة الجناحان : 42.2 متر مربع
الوزن فارغة : 9.820 كجم
السرعة : 2.340 كم / 2.2 ماخ
الارتفاع : 18 - 20 كم
المحرك :
2 × WP-13B turbojets
يعطيان قوة دفع بقدر 47.1 كيلو نوتن بدون الحارق اللاحق
بعد استخدام الحارق يولدان 68.7 كيلو نيوتن
2 × WP-13B turbojets
يعطيان قوة دفع بقدر 47.1 كيلو نوتن بدون الحارق اللاحق
بعد استخدام الحارق يولدان 68.7 كيلو نيوتن
التسليح:
7 نقاط تعليق خارجية تحمل صواريخ من نوع PL-2B و PL-7
بالاضافة الي مدفع ثنائي السبطانية عيار 23مم
الدكتور