سلوفينيا هي أحد شظايا دولة يوغسلافيا السابقة وعندما إستقلت كان لديها جزء من الترسانة اليوغسلافية السابقة منها دبابات T-55 إضافة لورش ومصانع أسلحة وكوادر بشرية مؤهلة..
سعت لتطوير مخزونها من ال T-55 بالإستعانة بخبرات ومكونات إسرائيلية..طبعا إسرائيل كان لديهم كمية كبيرة من دبابات T-55 إستولت عليها من مصر وسوريا وطورت بعضها تحت إسم TIRAN وحولت الباقي لعربات مشاة قتالية ثقيلة تقدم حماية عالية جدا Achzarit ..
نعود لسلوفينيا ..
التطوير حمل إسم M-55 S1 او T-55S1..
أول عناصر التطوير كانت تحسين التدريع فتمت زيادة التدريع بإضافة موديولات سوبر بلازر الإسرائيلية وهي أحدث اجيال التدريع الإسرائيلي بلازر ..التدريع يقدم حماية 100 درجة فى القوس الأمامي (50 يمينا و50 يسارا ضد قذائف ال RBG-7 ) ويقدم حماية 60 درجة درجة ضد صواريخ الهوت (30+30) و40 درجة ضد التاو (20+20 )..السوبر بلازر من الدروع التفاعلية الموثوقة ذات الآداء الثابت ..
تم تغيير المدفع عيار 100 ملم إلى المدفع الإنجليزي L-7 عيار 105 وهو يملك آداء باليستي ممتاز مع مخزون من 36 قذيفة تتضمن قذائف HEAT-Tو APFSDS-TوHESH-T
المدفع مزود بكم حراري (غطاء عازل لزيادة الدقة) ونازع غازات وآدائه رائع سواء فى الرمي المباشر أو غير المباشر..
هناك رشاش متحد المحور طراز PKTعيار 7.62 مع مخزون 3000 طلقة
ورشاش للقائد مضاد للطائرات طرازNSVT عيار12.7مع مخزون 250 طلقة
و12 قاذف قنابل دخان موزعة فى صفين على جانبي البرج
وهناك نظام إطفاء تلقائي يعمل بغاز الهالون المضغوط
ونظام حماية من أسلحة الدماء الشامل NBC
----------------------------------
نتيجة إرتفاع الوزن الإجمالي للدبابة إلى 40 طن تم إستبدال المحرك السوفيتي (قوته 580 حصان) بمحرك ديزل ألماني من شركة MAN بقوة 850 حصان فإرتفعت نسبة القوة للوزن إلى 21.3 حصان للطن (كانت 15.5 قبل التطوير)
وبالتالي زادت السرعة القصوي لأكثر من 60 كم /ساعة
تم تغيير نظام التعليق وإستبدال العجلات بنوعية أفضل وجنازير عريضة 580 ملم بتلبيسات من المطاط مما يعني صوت أهدأ وعمر أطول وضغط رأسي أقل
-----------------------------
تم تركيب نظام إدارة نيران حديث يعمل بالكمبيوتر يضم حاسب باليستي ونظام موازنة متطور يسهم فى تحسين دقة الإصابة من الطلقة الأولى ضد الأهداف الثابتة والمتحركة
وطبعا هناك محدد مدي ليزري وحساس خارجي للرياح
وبالنسبة لأنظمة التصويب هناك منظار حراري للمدفعجي ومناظير رؤية ليلية للسائق والقائد
-----------------------------
التطوير بدأ 1994 وعرض النموذج الأولي فى 1996 ومرحلة الإنتاج الكمي بدأت فى 1998 وإستمرت لمابعد عام 2000..
محمد الغوري