غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المقاتلة الأوروبية يوروفايتر تايفون

مقاتلة الجيل الرابع ++ يوروفايتر تايفون



تعتبر من مقاتلات الجيل الرابع++ .... و هي إنتاج كونسورتيوم أوروبي مكون من العمالقة الثلاثة .... البريطانية (بي أيه إي سيستيمز) و ال (إيدز) و الإيطالية (ألينيا إيرونوتيكا) .... و المشروع يعود ل1983 حينما أرادت الدول الأوروبية الكبري بريطانيا و ألمانيا و فرنسا و إيطاليا و أسبانيا بناء مقاتلة المستقبل الأوروبية .... إلا أنه نظرا لبعض الخلافات علي من يقود الكونسورتيوم حيث كانت فرنسا تصر أن تكون (داسو) هي القائدة في حين راي البريطانيون أن (بي أيه إي سيستيمز) هي الأجدر تركت فرنسا الكونسورتيوم و إتجهت لبناء مقاتلتها الخاصة و التي عرفت فيما بعد بإسم (رافال) ..... طارت المقاتلة الأولي في 1994 و دخلت الخدمة فى 2003 و تعمل حاليا فى بريطانيا و ألمانيا و إيطاليا و اسبانيا و المملكة العربية السعودية و النمسا و في الطريق لعمان..
التأخير
طبعا كا ترون كان هناك الكثير من التأخيرات فى المشروع و الذي بدأ فى 1983 و لم تبدأ فى دخول الخدمة إلا عام 2003 و يرجع هذا للكثير من العوامل و أبرزها:

إنتهاء الحرب الباردة و تقليل الطلبيات من الدول المشاركة فى المشروع بنسبة تفترب من 30%..

إعادة توحيد المانيا و رغبة المانيا (الغربية وقتها) الملحة فى الخروج من المشروع من أجل توفير الأموال لدفع فاتورة التوحيد الباهظة و التي تكفلت بها المانيا الغربية وحدها!!!!

علي اي حال إنتهي المشروع بخير و تتميز التايفون عن اي طائرة في العالم أن لها اربعة خطوط تجميع .... خط فى كل دولة مشاركة فى المشروع ..... فكل شركة تصنع بعض المكونات و في النهاية يتم التجميع فى مقر الشركة .... فتقوم (بي أيه إي سيستيمز) بصناعة الجسم الأمامي و الخلفي و الظهر للطائرة ..... و تقوم (ألينيا) الإيطالية بصناعة الجناح اليسر و بعض مكونات الجسم الخلفي و تقوم (إيدز كاسا) الأسبانية بصناعة الجناح الأيمن و الأحرف الأمامية و تقوم (بريميم إيروتك) الألمانية بصناعة المنطقة الوسطي لجسد الطائرة..

ترانش 1: هي أول مقاتلات تظهر للنور من هذا الطراز و هي لا تتمتع بأي قدرات في القصف الأرضي و مجهزة للقتال الجوي فقط ..

ترانش 2: تم دمج بود التهديف الإسرائيلي لايتنينج 3 عليها و تم تزويدها بالقدرة علي إطلاق قذائف الليزر الموجهة GBU-24 و صواريخ البرايم ستون كما تم دمج الصاروخ الأمريكي امرام عليها ..

ترانش3: و هو الإصدار الرهيب و الذي تم تزويده برادار الأيسا الرهيب كابتور إي و المكون من 1500 موديول و قادر علي كشف الأهداف ذات المقطع الراداري 1م2 من 120كم و ذات المقطع 0.1م2 من حوالي 70 كم .... كما تم دمج الصاروخ الأوروبي الجديد ميتيور عليه و صواريخ الكروز ستورم شادو و توروس .... و تم تجهيز البدن لحمل خزانات وقود كافية ..

المواصفات:
الطاقم: 1

الطول: 15.96م

عرض الأجنحة: 10.95م

الوزن فارغة: 11000كجم و تستطيع حمل 5000 كجم من الوقود داخليا 

أقصي حمولة للاسلحة: 7500 كجم 

المحركات: 2 × Eurojet EJ200 afterburning turbofan إنتاج العملاق (رولزرويس) يولد 90 كيلونيوتن باستعمال الحارق اللاحق..

أقصي سرعة: 2495 كم/س

أقصي مدي: 2900كم

أقصي مدي بثلاث خزانات وقود إضافية: 3790كم

الأفيونكس: الرادار Euroradar CAPTOR بالإضافة إلي نظام للتتبع الحرارى PIRATE و حزمة حرب إلكترونية كاملة و بود التهديف المريكي الشهير (Lightening III) و أجهزة تشويش (ECM).

التسليح: مزودة بمدفع بالإضافة إلي 13 نقطة تعليق قادرة علي حمل صواريخ و قنابل متنوعة مثل الصاروخ الأوروبي الشهير (ميتيور) و الأمريكي (أمرام) و (سايدويندر) بالإضافة غلي صواريخ الجو-سطح مثل (المافريك) و ال(هارم) و ال(ستورم شادو) و القنابل الموجهة بالليزر.

تبلغ سعر النسخة ترانش3 و المزودة بالرادار أيسا كابتور إي حوالي 125 مليون جنيه إسترليني!!!

طبعا مشكلة التايفون الرئيسية بجوار السعر الكبير هو البدن الذي لا يتحمل سوي 3000 ساعة طيران و جار خفضها ل 1500 علي الأرجح ..




الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا