غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » القاذفة الاستراتيجية توبوليف تو-22 باكفاير



هي قاذفة سوفيتية إستراتيجية بسرعة فوق صوتية و أجنحة متحركة قادرة علي ضرب الأهداف إلي مدي يبلغ حوالي 6800كم

في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي بدت فكرة الأجنحة المتحركة فكرة عبقرية للأمريكان و الروس علي حد السو...اء ... ففي هذا الزمن بدأ تصميم طائرات السوخوي-17 و الميج-23 و التو-22 إم في روسيا و الإف-15 و الإف-111 في الولايات المتحدة .... فالأجنحة المتحركة تتيح لك الإقلاع من علي الممرات القصيرة و المدمرة .... تتيح ثباتا افضل اثناء الطيران .... و تتيح لك الطيران بسرعات فوق صوتية أسهل.


طبعا تختلف التو-22إم (باكفاير) عن التو-22 (بايندر) إختلافا رهيبا ... و في الغالب كان غرض الروس من تسمية الطائرتين بنفس الإسم أن يوحوا للناتو أن التو-22 إم مجرد تو-22 مطورة و ليست طائرة جديدة بالكلية!!


طبعا يعتبر الإتحاد السوفيتي دولة عدائية من الدرجة الأولي و لقد اتاحت له القدرات الجيدة للتو-22 إم ممارسة عدوانه كثيرا اثناء الحرب الباردة علي دول الجوار ..... فقامت التو-22 إم بالكثير من الهجمات (الوهمية) طبعا علي أراضي اليابان و السويد و فنلندا و طبعا كانت الدفاعات الجوية لتلك الدول تفشل في التصدي للباكفاير بسبب سرعتها الكبيرة و إرتفاعها العالي!!
شاركت التو-22إم في حرب افغانستان و قامت بالعديد من الغارات علي معاقل المجاهدين و إن كان معظم هذه الغارات قد باء بالفشل و لله الحمد و المنة و شاركت في قصف جروزني في حرب الشيشان الأولي 1995 و شاركت في الحرب ضد جورجيا بسبب أوسيتيا الجنوبية في 2008 و نجحت الدفاعات الجوية الجورجية في إسقاط إحدي طائرات الباكفاير و اسر طاقمها!!!
قامت الهند باستئجار 4 طائرات للبحرية الهندية من هذا الطراز و قامت الصين في مطلع هذا العام (يناير 2013) بالتعاقد علي إنتاج 36 طائرة تو-22إم تحت إسم إتش-10 في الصين بمساعدة روسيا طبعا.


و كما ورثت أوكرانيا التو-160 ورثت ايضا التو-22إم و كما قام الناتو بتحطيم التو-160 الأوكرانية بمقابل مادي بإعتبارها سلاحا إستراتيجيا يمثل تهديدا حقيقيا لدول الناتو .... قام بنفس الشئ مع التو-22إم الأوكرانية
مواصفات عامة
الطاقم: 4
الطول: 42.4م
الوزن فارغة: 54000كجم
الحمولة: 24000كجم من الأسلحة غير الوقود
المحرك: 2 × Kuznetsov NK-25تربوفان
اقصي سرعة: 2000كم/س
المدي: 6800كم
التسليح القياسي: مدفع 23-mm GSh-23 بالإضافة إلي 10 صواريخ من طرازي Raduga Kh-22 و Raduga Kh-15 بالإضافة إلي قنابل الإسقاط الحر


ملحوظة أخيرة: علي عكس التو-22 و التي تم تصديرها للعراق و ليبيا لم يتم تصدير هذه الطائرة لأي دولة في الشرق الأوسط رغم أن العراق طلبها أكثر من مرة إلا أن وجود مثل هذه الطائرة كان ليمثل تهديدا حقيقيا لأي وجود (أمريكي مستقبلي وقتها طبعا) في تلك المنطقة.



الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا