غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابة البرازيلية التي لم يكتب لها النجاح Osorio

دبابة اوسوريو Osorio


البداية:

في بداية الثمانينات بدأت المملكة العربية السعودية بحثها عن دبابة قتال رئيسية جديدة وذلك لتستبدل دباباتها الفرنسية القديمة طراز AMX-30 .. كانت البداية السعودية بالتوجه نحو ألمانيا من اجل امتلاك دباباات ليوبارد-2 وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الدبابة في تجارب الاداء المختلفة لكن قوبل الطلب السعودي بالرفض من الجانب الالماني.. استغلت...
البرازيل هذا الفراغ ودخلت بقوة لتحقيق رغبة السعوديين في امتلاك دبابة فعالة ويمكن الاعتماد عليها..

كانت شركة انجيسا البرازيلية هي التي ستزود السعودية بالدبابة المطلوبة.. لكنها كانت خطوة كبيرة جدا وبالغة المخاطر من شركة خاصة صغيرة تأسست بالأساس لاصلاح دبابات ومدرعات الحرب العالمية الثانية وتعديلها وتصنيع بعض المدرعات الخفيفة والسيارات العسكرية رباعية الدفع.. لكن على الجانب الاخر امتازت منتوجات الشركة بتصاميمها البسيطة والمرنة وقليلة التكلفة وذات موثوقية وحسنة الاداء والاهم من ذلك صيانتها البسيطة.

للتغلب على المخاطر المحدقة بالمشروع بدات شركة أنجيسا البحث عن شركاء لها لاتمام المشروع وانجاحه فبدأت مشاوراتها مع شركة تايسين-هينشيل الألمانية لكن الامور لم تتم بسبب رفض الحكومة الألمانية المشاركة في هذا المشروع. وبعد ذلك دخلت شركة بورش على الخط ثم شركة فيكرز للانظمة الدفاعية وهي شركة بريطانية الى جانب دعم من الحكومة البرازيلية وشركاتها..

أول تعقيد ظهر أمام المشروع هو وضع محددات من قبل وزارة الدفاع البرازيلية وهذه المحددات هي أن تكون الدبابة خفيفة بحيث لا يزيد وزنها عن 36 طن وهو الامر الذي رفضته الشركة لاستحالة انجازه والمحدد الثاني هو أن لا يتجاوز عرض الدبابة 3.2 متر ليتناسب مع عرض عربات القطار الناقلة وهو الامر الذي درسته الشركة ووافقت عليه وايضا محدد ثالث تمثل في أن يكون برج الدبابة قادر على استخدام مدفع عيار 105 ملم وامكانية تغييره الى مدفع عيار 120ملم..

المدفع: 

خرج أول نموذج للدبابة عام 1985 وحمل اسم EE-T1 وكان البرج مزود بمدفع بريطاني طراز ال-7 عيار 105 ملم وكان خيارا ممتازا يتلائم مع دول الناتو وذخائرها بالاضافة الى فاعلية المدفع وتكلفته المنخفضة .. زود النموذج الأول بنظام لمكافحة الحريق وتحكم محوسب بالكامل وبنظام تقدير مسافة ليزري ومنظار بلجيكي طراز LRS-5DNLC Olp .. كانت الدبابة قادرة على حمل 45 قذيفة عيار 105 .. وكان هذا المدفع قادر على اطلاق قذائف APDS و قذائف APDSFS وقذائف HEAT وقذائف HESH..

أما النموذج الثاني فقد ظهر عام 1986 وحمل اسم EE-T2 وكان مزودا بمدفع فرنسي أملس طراز جيات جي-1 عيار 120 ملم وهو النموذج المخصص للملكة العربية السعودية.. كانت الدبابة في هذا النموذج قادرة على حمل 40 قذيفة فقط عيار 120 ملم.. وكان هذا المدفع قادر على اطلاق قذائف APDSFS-T وقذائف HEAT-MP..

المحرك:

فكرت شركة انجيسا باستخدام محرك يو تي ام الالماني المستخدم على دبابات ليوبارد-1 و2 لكن تكلفة هذا المحرك مرتفعة لذلك قررت استخدام محرك MWM بقوة 1000 حصان وقد اختبر هذا المحرك بنجاح في السعودية حيث قطع مسافة 3000 كم دون اعطال.. وكانت سعة الوقود 1354 لتر..

الدروع:

صممت الدروع بالكامل من قبل شركة أنجيسا وكانت عبارة عن مزيج من ألياف الألمنيوم الصلب والكربون والسيراميك وصفائح مركبة وبعض الاضافات..

كانت الدبابة من انجح المشاريع العسكرية البرازيلية في ذلك الوقت حيث امتازت الدبابة بتصاميمها المتقدمة التي منحت الدبابة قوة نارية هائلة وقدرة حماية عالية ومرونة في الحركة والتنقل فقد زودت بأفضل دروع متاحة وبافضل محرك وبأفضل نظام تعليق وباجهزة ونظم تحكم متقدمة..

استغرقت عملية بناء التصاميم والنماذج واجراء الاختبارات فقط 10 سنوات وبلغت تكلفة المشروع 100 مليون دولار ولكن هذا الرقم كان كبيرا جدا بالنسبة لشركة صغيرة مثل انجيسا.. كان من المفترض ان تشتري السعودية 318 دبابة اوسوريو بـ 7.2 مليار دولار وهي الدبابة التي أطلقت عليها السعودية أسد الصحراء..

تحطم كل شيء بعد عملية عاصفة الصحراء عام 1991 حيث أظهرت الابرامز الامريكية براعتها وقوتها في معاركها مع الدبابات العراقية فتحولت أنظار السعوديين نحو الابرامز الامريكية وتجاهلوا الاوسوريو البرازيلية.. فخسرت شركة انيجسا واعلنت افلاسها وسرحت 5000 موظف كانوا يعملون لديها وذهب مشروع الاوسوريو في مهب الريح علما بانه كان مشروع ناجح جدا ولو دخلت هذه الدبابة خط الانتاج الكمي لاستطاعت تبوء مكانة بين افضل الدبابات في العالم..

مواصفات الدبابة:

الطاقم: 4 أفراد.
الوزن: 43.7 طن.
العرض: 3.2 متر.
الارتفاع: 2.9 متر.
السرعة القصوى: 70 كم/ساعة.
المدى العملياتي: 550 كم.


دبابة اوسوريو بمدفع عيار 105 ملم.


لـيـوبـارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا