غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » نظام الدفاع الجوي قصير المدى ستارستريك


  ينتمي الستار ستريك لفئة المانباد أو أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدي جدا VSHORAD و رغم أن هذا النظام نظريا ينتمي لنفس فئة الستنجر الأمريكي و الإجلا الروسي إلا أنه مختلف عنهم من حيث طريقة العمل و الأوقع أنه يقع بجوار السويدي RBS-70 في فئة أعلي قليلا من الأنظمة سابقة الذكر و هو برأيي أفضل نظام مانباد علي الساحة حاليا.

  تعود جذور المشروع لأوائل الثمانينيات حينما ارادت (بريطانيا) نظام دفاع جوي قصير مصاحب للوحدات البرية و سهل الإستعمال و تم توقيع عقد مشترك بين شركتي British Aeropsace (BAe) و شركة Short missile systems الأيرلندية و دخل الصاروخ الخدمة في 1997م و يعتبر أسرع صاروخا في فئته حيث يطير بسرعة 1250م/ث أي حوالي 4 ماخ كما أن مدي النسخ الجديدة منه يزيد علي 7كم و إرتفاع أكبر من 5كم مما يجعله من الأفضل إن لم يكن الأفضل في فئته.

و في 2001 أصبحت شركة Short missile systems جزءا من (طاليس) و تم توقيع عقد معها لتطويره و قامت بتزويده بنظام IFF و تطوير نسخو جديدة منه عرفت باسم ستارستريك2 لم يتم الإفصاح عن كامل إمكانياتها.

كما يمكن دمج الصاروخ علي نظام التصويب الخاص بطاليس (رابيدرينجر) و الذي يمتاز بكاميرا حرارية و كاميرا تليفزيونية قادرة علي إكتشاف الأهداف من 15كم و نظام تتبع أوتوماتيكي و نظم إتصال حديثة بمراكز القيادة .... و تمتاز منظومة التصويب هذه بأنه يمكن دمجها علي أي عربة بسهولة حيث أنه صغيرة و لا يزيد وزنها علي 500كجم.

الصاروخ يكون في أنبوب محكم الإغلاق و يعمل بالوقود الصلب علي مرحلتين المرحلة الأولي تحترق كاملة داخل الأنبوب و تدفع الصاروخ للخارج حتي بعد 400م حيث تعمل المرحلة الثانية كي يكون لهيب إحتراق الوقود الصاروخي بعيد عن المطلق .... و بعد بدء إحتراق وقود المرحلة الثانية تنفصل ثلاث سهام صاروخية مصنوعة من التانجستن يبلغ طول كل سهم منهم 39سم و قطره 22مم و وزنه 900جرام و يحمل راسا متفجرة وزنها 450جرام (نصف كيلو تقريبا) و تعمل بالتوجيه الليزري و تستطيع إصابة هدف مناور 9جي علي مسافات أبعد من 7كم حيث يتم تفجير الرأس المتفجرة بواسطة طبة إصطدام.


المواصفات العامة:الطول: 1.39م
الوزن: 14كجم
المدي: 300-7000م
السرعة: 1250م/ث أو 4 ماخ.


المميزات الخاصة بالنظام:كثيرة اهمها:

- أنه لا يعمل بالتوجيه الراداري أو الحراري مما يعني أن معظم الوسائل الدفاعية الخاصة بالمقاتلات الحديثة من تشويش إليكتروني و حراري لا محل لها من الإعراب هنا.

- يمتلك ثلاثة رؤوس مما يعني فرصة أكبر لإصابة الهدف.

- ينطلق بسرعة 4 ماخ مما يعني قدرته علي إصابة أسرع المقاتلات او الطائرات بدون طيار كما أن السرعة الكبيرة تعطي النظام قوة حركية كبيرة مما يجعل إستخدامه ضد المدرعات ممكن نظريا .... فهو يعطي نفس قوة مدفع عيار 40مم.


العيوب:- يمكن التشويش عليه بواسطة الدخان مثل اي صاروخ موجه بالليزر.
- الصاروخ يعتمد علي دقة و مستوي الرامي عكس الصواريخ الأخري فلابد أن يحتفظ الرامي بالهدف في مرمي بصره حتي الإصابة مثل الصواريخ المضادة للدبابات التي تعمل بالsalcos.

- أما العيب الرئيسي فهو أن النظام لا يتمتع سوي بطبة تفجير و ليس طبة إقتراب أي أن الصاروخ لم ينفجر إلا لو إرتطم بالهدف مباشرة عكس معظم أنظمة الصواريخ الأرض-جو و الجو-جو و التي تنفجر بمجرد الإقتراب من الهدف.

النظام يعمل في (بريطانيا) و (تايلاند) و (جنوب أفريقيا) و (أندونيسيا) و (ماليزيا) .

النظام يتمتع بمرونة كبيرة حيث قامت (بوينج) بدمجه علي طائرات الهيليكوبتر من طراز (اباتشي) كصاروخ جو-جو و أن كان لم يحقق أي نجاحا تسويقيا كما يمكن وضعه علي القطع البحرية للدفاع الجوي البحري القريب و يعمل كسلاح CIWS و يمكن حمله بواسطة المشاة العاديين و يمكن دمجه علي العربات المدرعة.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا