غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » الهاون الاسرائيلي ماكمات Makmat 160mm



صناعة المدافع فى إسرائيل تقوم بها شركة سولتام وهي شركة ناجحة وتصميماتها ممتازة سواء فى الهاونات أو الهاوتزرات أو المدافع الميدانية.. دائما ماكانت هناك شراكة بين سولتام وشركة تامبيلا الفنلندية (جزء من شركة باتريا القابضة حاليا).

فالتصميمات تتم بشكل مشترك وتتولي تامبيلا البيع للدول المحترمة فى أوربا وآسيا وربما بعض الدول العربية بينما سولتام تبيع للأنظمة العسكرية والديكتاتورية المغضوب عليها غربيا سواء فى أمريكا الجنوبية أو أفريقيا.


ميزة فنلندا كصناعة عسكرية أنها إحتفظت بعلاقات متوازنة بين أمريكا والإتحاد السوفيتي فهي تملك دبابات شرقية مثل التي 72 والتي 55 وأقتنت مقاتلات غربية مثل الهورنيت وفى جميع الأحول تتخلل صفقاتها العسكرية نقل واسع للتكنولوجيا مثلا الإتحاد السوفيتي أعطي فنلندا رخصة إنتاج الكلاشنكوف تحت إسم فالميت ثم باعت التصميم لإسرائيل فظهرت الجليل التي إنتقلت كتصميم لعدة دول بداية من جنوب إفريقيات تحت إسم R-4
سولتام مثلا أنتجت الهاون K-6 بتعاون مع تامبيلا ثم باعته للولايات المتحدة التي باعته لدول كثيرة منها دول عربية 
وهو أفضل هاون غربي مقطور عيار 120 ملم حتي الآن..

نترك حديث الذكريات ونعود للماكمات 160.

إسرائيل كانت تريد هاون ثقيل يعادل أو يفوق الهاون السوفيتي العريق M1943 عيار 160 ملم واللذي حصلت عدة دول عربية عليه منذ صفقة الأسلحة التشيكية 1955 مع مصر
ورغم أنه تصميم الحرب العالمية الثانية لكن كان سلاح ناجح وموثوق وضرباته مؤذية للغاية فدانة تزن 40 كجم يمكن أن تسبب كوارث ..


فوجدت أمامها الهاون الفنلندي الرائع Tampella 160-mm فرغم أنه يزن 1700 كجم يعني يزيد عن ال M1943 بحوالي نصف طن إلا أن مداه يبلغ ضعف مدي الهاون السوفيتي (9600 للهاون الفنلندي مقابل 5100 للسوفيتي).


مقطع الهاون الروسي M1943 نلاحظ عملية التلقيم من المؤخرة (الجسر).
https://www.youtube.com/watch?v=mtaEKUSKqRA


ورغم تماثل وزن القذيفة إلا أن الفنلنديين برعوا فى تصميم قذائف متشظية رائعة تجعل من حياة المشاة المتخندقة جحيم فعلا خصوصا مع الطابات التقاربية اللتي صنعتها إسرائيل.


أيضا هناك ميزات خاصة بالتصميم الفنلندي فالتلقيم يتم من الفوهة يتم إنزال الفوهة بشكل نصف آلي ثم التلقيم ثم العودة لوضع التصويب .


وبما أن القاعدة مثبتة بإحكام على الأرض يتم تحريك السبطانة بواسطة العجلات 360 درجة ثم فرملتها وبدأ الرمي يعني عمليا يحقق رمي أدق وأسرع من الروسي خصوصا عند تغيير إتجاه الرمي .


صورة الهاون الفنلندي 
http://www.riv.co.nz/rnza/hist/mortar/fig37.jpg
طبعا إسرائيل لم تكتفي بصناعته برخصة فقررت إضافة لمستها فنتيجة لمدي المدفع الكبير اللذي يناهز مدي الهاوتزرات فقررت أن تصنع منه نسخة ذاتية الحركة فالجمع بين المدي الطويل والحركية يجعل منه قطعة مدفعية ممتازة تضيف الكثير من الدعم الناري للفرق المدرعة.


وبما ان إسرائيل كانت تملك أسطول كبير من دبابات شيرمان المتقادمة والتي أصبحت سلاح غير مناسب للمعارك الحديثة بمعايير الستينات (رغم التحديثات المتتالية وإضافة محرك ديزل وتغيير المدفع الرئيسي).


فقررت إستغلال شاسيه الشيرمان كمنصة للهاون 160 ملم وكان إختيارا ذكيا فرد الفعل القوي جدا للهاون يجعله مدمر لأنظمة التعليق فى المدرعات لكن سوست الشيرمان ستتحمل طبعا (راجعوا موضوعنا السابق عن أنظمة التعليق) .


السوفيت عندما صنعوا نسخة ذاتية الحركة من الهاون 240 مم تحت إسم تولبان جعلوا الهاون تركيبة خارجية ترتكز على الأرض فى وضع الرماية فرد الفعل يمتص مباشرة بواسطة التربة .


الهاون السوفيتي فى وضع الحركة
https://upload.wikimedia.org/…/240-mm_self-propelled_mortar…
الهاون السوفيتي فى وضع الرمي 
https://upload.wikimedia.org/wikiped…/…/d/da/2S4_Tyulpan.jpg


لكن هذا يضيع الكثير من الوقت الثمين فى عملية الإعداد للرماية ثم عملية الإخلاء
لكن تصميم الشيرمان الحاملة للهاون مرن جدا فبمجرد التوقف تبدأ الرماية وبنهاية الرماية تبدأ عملية الإنسحاب تطبيقا لمبدأ الرمي الحديث الرمي ثم التحرك مباشرة.








محمد الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا