غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » قدرة المقاتلة علي المناورة


إهتم صانعو المقاتلات منذ البداية برفع قدرات طائراتهم علي المناورة فبديهيا المقاتلة التي تتمتع بقدرة أكبر علي المناورة علي الأرجح ستفوز في القتال القريب .... طبعا لأسباب كثيرة لا تخفي علي حضراتكم تضاءلت أهمية القدرة علي المناورة مع تطور القتال خلف مدي الرؤيا..

و لكن قبل الدخول في التفاصيل علينا أن نوضح مفهوما معينا .... و هو مفهوم الـ aerodynamic stall أظن أن الترجمة الصحيحة لها تكون الإنهيار الإيرودينامكي .... بمعني

يعني مثلا نقول أن المقاتلة (أ) قدراتها علي المناورة 8جي و معدل التسلق لها 200م/ث و أقصي إرتفاع لها 50 ألف قدم ..... و السؤال الان؟؟؟

ما الذي يمنع المقاتلة (أ) من الوصول لإرتفاع 60ألف قدم و معدل تسلق 250م/ث رغم أن المقاتلة (ب) و التي تستعمل نفس المحرك تقريبا تستطيع الوصول لتلك الأرقام
الإجابة هي الaerodynamic stall فالمقاتلة (ا) إذا تجاوزت إرتفاع ال50ألف قدم ستقوم القوة المعاكسة لها (وهي الجاذبية الأرضية في هذه الحالة) علي التغلب عليها مما سيؤدي إلي إهتزازت عنيفة في بدن الطائرة و ستبدأ في الإنهيار حرفيا لو صمم الطيار علي تجاوز هذا الإرتفاع.

أذكر أن اللواء طيار (أحمد عاطف) رحمه الله (لمن لا يعرف سيادة اللواء فهو اول طيار مصري و عربي حسب ما أظن يسقط مقاتلة فانتوم بواسطة ميج-21) حكي لي أثناء قيامه بأول مطاردة له لطائرة فانتوم أن الطيار الإسرائيلي هبط إلي ما دون ال1000 قدم و فتح الحارق اللاحق متجاوزا سرعة الصوت لأنه يعلم أن الميج-21 لا تستطيع تجاوز سرعة الصوت علي هذا الإرتفاع فتبعه سيادة اللواء رحمه الله و تجاوز سرعة الصوت فعلا علي هذا الإرتفاع و لكنه لم يستطع إكمال المطاردة و إضطر للعودة إلي مطار الغردقة وقتها و بعد هبوطه وجد أن أجزاء من الهيكل الخارجي للميج-21 قد فقدت و تحكمت و خرجت تلك الطائرة من الخدمة لإجراء بعض الإصلاحات..

مفهوم أخر نريد أن نوضحه للaerodynamic stall .... مثلا قامت الطائرة (أ) بمناورة أدخلتها في حالة aerodynamic stall ما المشكلة؟؟؟

المشكلة الأولي ان الطيار يفقد السيطرة علي الطائرة حيث لا تستطيع اسطح التحكم عادة إعادتها للوضع الطبيعي مما يعني أنه سيكون فريسة سهلة جدا وقتها للطيار المنافس و يعني شيئا أخر .... أن الطيار لو دخل في لحظة aerodynamic stall علي إرتفاع منخفض فالطائرة سترتطم بالأرض و قد يفقد حياته .... تجدون هذه المواقف بكثرة في العروض الجوية و مثال جيد لها عرض (ستوكهولم) عام 1993م حينما حاول الطيار القيام بمناورة ثم قفز من الطائرة بواسطة الكرسي القاذف ... طبعا معظم المشاهدين إستغربوا لما قفز الطيار من الطائرة بسرعة و لكن الموقف كان واضحا ... الطيار حاول القيام بمناورة علي إرتفاع منخفض (أظن انها كانت الكوبرا و لا أدري لأنه لم يكملها) و لكنه وجد أنه فقد السيطرة علي الطائرة بسبب الaerodynamic stall


و الان ندخل في الموضوع:-

هناك مجموعات كبيرة من المناورات التي يفترض أن معظم المقاتلات تستطيع القيام بها بصورة أو بأخري من اول مقاتلات الجيل الأول و حتي مقاتلات الجيل الرابع++ و الجيل الخامس .... يعني مناورات المقصات بأنواعها المختلفة و الغرز بأنواعها و اليو يو العالية و اليو يو المنخفضة ... إلخ و تعرف هذه المناورات باسم مناورات القتال الرئيسية أو الBasic fighter maneuvers و تعرف إختصارا باسم BFM و بالإضافة إلي تلك المناورات هناك عامل مهم أخر يستطيع حسم اي معركة و هو جزء لا يتجزأ من معظم المناورات سالفة الذكر .... الدوران .... معدل سرعة الدوران و قطر الدوران و معدل الدوران المستمر ..... فمنطقي أن المقاتلة التي تستطيع الدوران أسرع و بزوايا أقل لها اليد العليا في القتال الجوي .... و إذا كان العاملين الأولين خاصين بقدرات المقاتلة (أي سرعة الدوران و قطر الدوران) و هي عادة تتراوح بين 4 و 5 جي لمعظم المقاتلات الحديثة فالعامل الأخير و الخاص بمعدل الدوران المستمر خاص بالطيار ... فالطيار يستطيع أن يدور بسرعة 9 جي و لكن لفترة قصيرة جدا قبل أن يتوقف تدفق الدم للمخ و يحدث الblack out او الإغماء..


عامل مهم أخر يتحكم في قدرة المقاتلة علي المناورة و هو عامل متغير (فالثابت فيه قدرات المقاتلة و المتغير فيه مهارة الطيار) و هذا العامل هو قدرة الطيار علي التحكم بطاقة الإندفاع الخاصة بالمقاتلة و هذا عبر تغيير وضعية الأجنحة من أفقي لرأسي بإستمرار فإذا كنت انت المهاجم و عملت علي زيادة طاقة الإندفاع قد تتجاوز غريمك دون أن تصيبه و إذا لم تستطع الحصول علي الطاقة اللازمة إثناء عملية الهجوم علي الأرجح سيفلت منك غريمك ..... إذا أردت ان تفهم هذا الموضوع بإستفاضة فعليك بسماع حوار الطيار الصهيوني (جيورا أبستين) لعنة الله عليه و هو يصف المعركة الجوية التي دارت بينه (علي مقاتلة الميراج-3) و 9 طيارين مصريين علي مقاتلات الميج-21 في سماء (سيناء) يوم 20 اكتوبر 1973م .... طبعا لن اضع لينك الحوار لأسباب مفهومة و لكن الحوار مفيد جدا لفهم جزئية الطاقة تلك.


هناك عوامل أخري تحدد قدرة المقاتلة علي المناورة و هي في معظمها لا دخل لها بالطيار نذكر منها:

1- نسبة القوة للوزن: اي قوة الدفع المولدة للمحرك نسبة لوزن الطائرة (طبعا الوزن غير الكتلة فأنت حينما تتحدث عن الوزن فأنت تقصد mg2 و هنا الجاذبية عامل رئيسي) تعتبر معادلة القوة للوزن من أهم العوامل التي تتحكم في قدرة المقاتلة علي المناورة و طبعا تختلف معادلة القوة للوزن بإختلاف حمولة الطائرة من الوقود و الأسلحة و عامة الطائرات التي تتمتع بنسبة قوة:وزن أكبر من 1 لديها قدرات جيدة علي المناورة و نستطيع أن نضع بعض الأرقام هنا نصب أعينكم:

- طبعا يأتي في المركز الأول الوحش الأمريكي أف-22 رابتور و الذي يتمتع بنسبة قوة لوزن 1.2 تنخفض إلي 1.09 بكامل حمولتها من الوقود و السلاح.

- في المركز الثاني تأتي اليوروفايتر تايفون مناصفة مع الميج-29 بمشتقاتها المختلفة حيث تبلغ نسبة القوة للوزن في المقاتلتين 1.15.

- رابعا السترايك إيجل أف-15 إي بمشتقاتها سواء أس أيه أو كيه أو راعم و نسبة قوة لوزن 1.14 و تمتاز تلك المقاتلة بأنها مقاتلة قوية جدا أي أن نسبة الحمولة للوزن لا تتغير كثيرا حتي و المقاتلة بكامل حمولتها من الوقود و السلاح و اذكر هناك حوارا كان يدور بين (أدعياء الخبرة) في المنتديات قديما عن قدرة الميراج-2000 علي سحق السترايك إيجل في أي قتال قريب ... الميراج-2000 لا تتعدي نسبة القوة للوزن فيها بكامل حمولتها سوي ال0.7.

- خامسا الروسية سوخوي-35 و نسبة قوة لوزن 1.13 و لكن تنخفض لحوالي 0.92 بكامل حمولتها.

- سادسا يأتي صقر جنرال ديناميكس اف-16 بنسبة قوة لوزن 1.09.

- سابعا الباكستانية جاي أف-17 و 1.08.

يعني للمهتمين فنسبة القوة للوزن في الرافال و الجريبين 0.98 و في الجاي-10 0.96 و في الأف-35 0.84.


2- زاوية الهجوم: ما معني كلمة زاوية الهجوم Angle of Attack أو AOA ... يدرسون في السنة الأولي في الكلية الجوية أن أفضل منطقة للهجوم هي الساعة السادسة و طبيعي أنه كلما كانت الزاوية أكثر علوا كلما كانت سرعة الإنقضاض أعلي و بالتالي فرصة الإفلات للخصم أقل و لكن هناك عيبا خطيرا في زوايا الهجوم الحادة .... ايوة برافو عليك .... زاوية الهجوم العالية تجعل الأجنحة متعامدة علي الأرض مما لا يجعل هناك أي تدفق للهواء أسفلها مما يؤدي إلي aerodynamic stall و يفقد الطيار السيطرة علي مقاتلته .... معظم المقاتلات الحديثة بها نظام طيران بالسلك و كمبيوتر يقود الطائرة و يعيدها للزاوية الأمنة إذا حدث الstall و لكن يبرز هنا عيبا خطيرا و غير مفهوما في اشهر مقاتلات الجيل الرابع ... نعم الأمريكية أف-16 فمع إرتفاع زاوية الهجوم يفشل كمبيوتر الطائرة في إعادتها إلي الوضع الصحيح و لعل هذا هو سبب كثرة الحوادث لهذا النوع من الطائرات .... ناقشنا تاريخ الحوادث للأف-16 من قبل بالتفصيل..


3- الكنارد الأمامي: نتحدث عن الكنارد الأمامي بمعاونة مجموعة الذيل في الخلف و ليس المقاتلات التي تستبدل الذيل الخلفي بالكنارد الأمامي .... طبعا النموذج الأشهر هنا هو الروسية سوخوي-30أم كا أي..


4- تقنية الدفع الموجه: لن تجدها سوي في الأف-22 و السوخوي-30 و السوخوي-35 و الباك فا و تأتي أهمية الدفع الموجه الرئيسية أنه في حالات الpost stall و الطيار فاقد تماما للسيطرة علي مقاتلته بواسطة اسطح التحكم يمكن الإستعانة بالدفع الموجه من المحركات لتغيير الإتجاه تماما و العودة لوضع يستطيع الطيار التحكم فيه بالطائرة .... برأيي هي ثاني أهم عامل بعد نسبة القوة للوزن.


حديثا ظهر مصطلح جديد و هو (المناورة الخارقة)..

فمع ظهور بعد الحركات و المناورات التي لم تكن المقاتلات القديمة تستطيع القيام بها و هي تحديدا الكوبرا بوجاتشيف و مناورة هربست تم توصيف المقاتلات التي تقوم بها بأنها مناورة خارقة.... بالمناسبة (الولايات المتحدة) كانت صاحبة السبق في إنتاج المقاتلات ذات المناورة الفائقة حيث تم إنتاج نماذج مناورة فائقة من الأف-15 و الأف-16 عرفتا باسم F-16 VISTA و F-15 S/MTD بالإضافة إلي نموذج روكويل/ميسرشميت الشهير أكس-31 و لكن عامة لم يفضل المسئولون الأمريكان الإعتماد علي تلك النماذج .... و لكن حاليا فالمقاتلات ذات المناورة الفائقة هي:
- الأف-22
- السوخوي باك فا
- السوخوي -35
- السوخوي- 30 ام كا أي
- الميج-35

عامة برأيي الشخصي لو كنت تبحث عن مقاتلات ذات قدرة جيدة علي المناورة و تكون متاحة في الأسواق بسهولة فهي الأف-15 و التايفون و السوخوي-30 أو 35.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا