غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الرشاش الأمريكي LWMMG


سلاح ثوري من فئة مستحدثة كليا طورته شركة جنرال داينمكس يشير إسمه الحالي لرشاش متوسط خفيف الوزن.

البعض يقول بما أن أمريكا وأغلب الدول الغربية تعتمد الرشاش البلجيكي المتوسط FN MAG كرشاش متوسط (أغراض عامة) ومشتقاته مثل M-240 فغالبا هو نسخة مخفضة الوزن من نفس الفئة تعمل بعيار 7.62*51 ناتو .


لكن هذا غير صحيح فالرشاش كما قلت يمثل فئة جديدة كليا تقع بين الرشاشات المتوسطة كال FN MAG و ال PKM و MG-3 وبين الرشاشات الثقيلة كالبراوننج إم 2 والدوشكا .


فى البداية هو كتصميم يشبه كثيرا البلجيكي FN MAG وكذلك آلية التلقيم متشابهة يعني تلقيم بالغاز مكبس طويل مع مغلاق مفتوح وطبعا سبطانة تعمل بتبريد الهواء يسهل تبديلها فى الميدان والتلقيم يتم من حزام رصاص(شرشور).


الجديد هو العيار فتم إستخدام الطلقة الرائعة 338 نورما ماجنوم .


فى القناصات هناك طلقات 338 لابوا ماجنوم الفنلندية ومعروف أنها حلقة وسط بين الطلقات 7.62 ناتو وبين الطلقات الثقيلة نصف بوصة 12.7*99 
وتتميز بدقتها العالية جدا وقلة معدل فقد السرعة مقارنة حتي بالطلقة الأقوي النصف بوصة لذلك هي أفضل الطلقات فى القنص البعيد للأهداف البشرية وطبعا غالية جدا وغير متوافرة .



‏‎squint‎‏ رمز تعبيري
طلقات نورما ماجنوم السويدية هي الشقيق الأقل شهرة لطلقات لابوا ماجنوم
تستخدم أيضا للقنص خصوصا فى بنادق صيد الحيوانات الكبيرة (الbig game كما تسمي فى الغرب).


الفروق بين الطلقتين طفيفة لكن طلقة النورما ماجنوم مقذوفها أثقل ,وأطول فتأثيره على الهدف أكبر والحاوية أقصر وبالتالي أنسب لتعمل مع الرشاشات من الابوا ماجنوم..


صور للمقارنة:-
https://forum.ioh.pl/graficzki2/1337719150_338.jpg
https://upload.wikimedia.org/…/.338_Lapua_Magnum_vs_.338_No…



ملخص ماسبق أن الطلقة دقيقة وتأثيرها قوي على الهدف فتستطيع إعطاب العربات خفيفة التدريع بسهولة فأغلب العربات التي تزن 20 طن فأقل مدرعة فى الاجناب ضد طلقات 7.62*51 لكن لن تصمد أمام طلقات النورما.



الرشاشات المتوسطة مداها فعال حتي 1100 متر وهذا ينطبق على العيارات الغربية مثل 7.62*51 والشرقية مثل 7.62*54 لكن هذا الرشاش مع طلقات نورما مداه فعال حتي 1700 -1800 متر.


الرشاشات الثقيلة مناسبة للضرب حتي 2000 متر تقريبا .


تجارب الآداء فى 2014 أظهرت مفاجئات سارة لمصممي السلاح فنجح الرشاش LWMMG فى التعامل مع هدف نقطي من 1950 متر برشقات متتابعة بينما يصعب عمل هذا مع البراوننج نتيجة رد فعله الشديد .


فعادة فى التعامل مع الأهداف النقطية الصغيرة يستخدم الرمي الفردي (طبعا الرشاشات الثقيلة تستخدم عادة للتغطية النيرانية وضرب أقواس نارية خصوصا فى تلك الامدية)
لكن قلة رد الفعل الناتج عن رشاش LWMMG جعل السلاح شديد المرونة متعدد الوظائف
هناك مزايا أخري فالذخيرة أخف من النصف بوصة وبالتالي يمكن حمل الكثير منها ونتيجة لرد فعله القليل فالرماية تتم والإخمص مستند للكتف (عكس كل الرشاشات الثقيلة ماعدا الكورد )فالدقة مضمونة لسبب إضافي.


وطبعا يمكن حمل السلاح والرمي به مثل أى رشاش متوسط فالوزن إجمالي 11 كجم ويشمل الوزن منصب ثنائي إضافة لمنصب ثلاثي يزن 5.2 كجم.


معدل رمي السلاح 500 مقذوف فى الدقيقة .



بحسبة أخري يزن السلاح مضاف إليه ذخيرة للرمي المتواصل لدقيقة يعني 500 رصاصة حوالي 37.6 كجم مقارنة برشاش M-240 يحمل رصاص كافي للرمي دقيقة يعني 800 رصاصة يزن 34.4 كجم فالفارق بسيط فى الوزن مع وجود فارق كبير جدا فى الفاعلية والآداء.



مشكلة السلاح الأساسية هي كابوس اللوجستيات فمخازن الناتو بها مليارات الطلقات عيار 7.62 *51 وإستبدالها مستحيل فغالبا سيبقي رشاش للوحدات الخاصة والنخبوية لأن طلقات نورما ماجنوم أغلي طبعا.


أيضا إسم جنرال داينمكس رغم عراقته فى مجال الأسلحة الثقيلة لكن فى مجال السلاح الخفيف مايزال صغيرا والأقدمية في سوق السلاح الخفيف تربح دائما.


رشاشات براوننج تعمل منذ مايقرب من مئة عام وأعتقد أنها ستستمر فى الجيش الامريكي حتي 2050 على الأقل .





مقطع فيديو للرشاش 


محمد الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا