غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المدمرة الصينية تايب-052 سي


هي مدمرة صينية عملاقة مخصصة للدفاع الجوي .... تعتبر مماثلة للمدمرات للأرليه بورك الأمريكية و السيونج الكورية و لكن أصغر و أرخص كثيرا بطبيعة الحال .... و كان الغرض بناء مدمرات للدفاع الجوي بعيد المدي و تطوير القدرات الخاصة بأسطول المدمرات الصينية
تم البناء في مرفأ (جيانجان) لبناء السفن و دخلت المدمرة الأولي الخدمة في 2005 و تم بناء 6 مدمرات من هذا النوع حتي الان..


المواصفات العامة:الطول: 155م
الوزن: 7000طن للنسختين الأوليتين زادتا ل7500طن في النسخ التالية بعد وضع المحرك الصيني QC-280 و الذي يولد طاقة تبلغ 28 ميجاوات بدلا من الأوكراني DA-80
الطاقم: 280
المحرك: محركيين غازيين طوربينيين من طراز QC-280 و هو محرك صيني 100% شبيه بالأوكراني DA-80 و لكن التجارب أثبتت كفاءة و قدرة عالية للمحرك الصيني مقارنة بنظيره الأوكراني.
السرعة: أقصي سرعة حوالي 55كم/س


الرادارات:

مزودة بثلاث رادارات متعددي الأغراض يعملون في 360درجة .:

- قام الصينيون بتجربة الرادار الأوكراني (فانت) و لكن قدراته لم تعجب الصينيين ... لذا قاموا ببتطوير رادار رئيسي و هو رادار الأيسا الصيني تايب 348 .... طبعا المعلومات عنه شحيحة و لكن يقال أن مداه يبلغ حوالي 450كم و يعمل في النطاق إس .... علي اي حال تبقي لدي الصين مشكلة في عدم إتقان تقنية الT/R موديولز العاملة بالجاليوم نيترايد لذا تتكلف رادارت الايسا الصينية مبالغ أكبر كثيرا من نظيراتها الأمريكية و الأوروبية مع فعالية و قدرات أقل!!!!


- رادار تايب 364 للتحكم النيراني في مدافع الCIWS العاملة علي المدمرة من إنتاج (مؤسسة يانجو للإلكترونيات البحرية).


- رادار تايب 344 للتحكم بالمدفع عيار 100مم
المدمرة كذلك مزودة بنظام متقدم للتعقب الكهروبصري و المعروف باسم OFC-3 و المكون من باحث ليزري و كاميرا تليفزيونية سي سي دي متقدمة و كاميرا حرارية و يستطيع إكتشاف صواريخ الكروز البحرية في نطاق يبلغ حوالي 20كم .


السونار: المدمرة في الأصل مخصصة للدفاع الجوي لذا فقرات السونار بها محدودة بعض الشئ.


نظام إدارة المعارك: غير معروف و لكن المدمرات الفرقاطات الصينية القديمة كانت تشغل نظام إدارة المعراك الفرنسي (طومسون تافيتاك) لذا فعلي الأرجح هذا النظام شبيه به مع إدخال الكثير من التعديلات عليه بالطبع لدمج قدرات الهيليكوبتر الصينية زد-9 و الروسية كاموف-28 و الصواريخ الصينية الجديدة.


التسليح: 
مزودة بترسانة كبيرة من الصواريخ الصينية تشمل الأتي:
- 48 صاروخ من طراز إتش كيو9 (النسخة الصينية من الإس-300 كما تعلمون) و المخصص للدفاع الجوي بعيد المدي حيث يستطيع إعتراض الأهداف الجوية من علي بعد 200كم .... يتم إطلاقهم من 8 أنابيب إطلاق عمودية كل أنبوب لديه 6 صواريخ.


- 8 صواريخ مضادة للسفن من طراز C-802 و التي يبلغ مداها 180كم و تحمل رأسا متفجرة يبلغ وزنها 165كجم ... تحدثنا عنه كثيرا من قبل.


- 8 صواريخ كروز HN-2 للهجوم الأرضي .... يبلغ مدي الصاروخ الواحد حوالي 1800كم و يستطيع حمل رأسا متفجرة يبلغ وزنها 400كجم ... كما انه يستطيع حمل رؤوس نووية.


- مدفعين CIWS عيار 30مم و القادر علي الإطلاق بسرعة تبلغ 4500 مقذوف/د لمسافة تزيد عن ال3كم.


- مدفع رئيسي متعدد الأغراض عيار 100مم.


- 6 انابيب طوربيد عيار 324مم لإطلاق الطوربيدات الخفيفة (يو-7) و التي تعتبر هندسة عكسة للطوربيد الأمريكي (مارك 46) ...


طبعا السؤال هو ... من اين اتي الصينيون بطوريدات المارك-46 ؟؟

.... في السبعينيات كانت الولايات المتحدة تقوم بكثير من التمرينات المشتركة مع البحريات التايوانية و السنغافورية و إستطاع الصيادون الصينيون في بحر الصين الجنوبي من العثور على عدد منها علقت في شباكهم.. و بدأ الصينيون في إستنساخ الطوربيد .... علي اي حال الطوربيد قدراته متواضعة بعض الشئ و أظن أن تأثيره علي القطع البحرية الكبيرة لن يكون فتاكا ... فطوله يبلغ 2.6م و وزنه 235كجم و مداه 7.5كم و الرأس المتفجرة 45كجم فقط!!!


- 4 انابيب إطلاق عمودية للشراك الإلكترونية و الحرارية الخداعية.


- بالإضافة إلي القدرة علي حمل هيليكوبتر مخصصة لمكافحة الغواصات تكون في الغالب كاموف-28 أو Z-9C كما أنها قادرة علي تشغيل الكثير من الطائرات بدون طيار الصينية.


يبلغ سعر المدمرة الواحدة حوالي 800مليون دولار و لم يتم تصديرها خارج الصين حتي الان بالطبع.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا