غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » أفضل مدمرة دفاع جوي تايب-45


هي أحدث السفن القتالية في البحرية الملكية و ستكون بجوار الغواصة الهجومية (أستيوت) ضمن المجموعة القتالية للحاملة البريطانية الجديدة (كوين إليزابيث) و ستقوم بإستبدال الجيل القديم من المدمرات البريطانية من طراز تايب-42 و التي شاركت في حرب الفوكلاند.

كانت الخطط في البداية تهدف لبناء 12 مدمرة من هذا النوع تم تخفيض العدد ل8 مدمرات ثم تم الإستقرار علي 6 مدمرات فقط بسبب الكلفة الباهظة للسفنية الواحدة و التي تبلغ في حدود ال1.1مليار جنيه إسترليني أي تقريبا 1.5مليار دولار!!!!!

بدأ المشروع في تسعينيات القرن الماضي حينما قررت دول الناتو الأوروبية الإشتراك في بناء جيل جديد من مدمرات الدفاع الجوي (مثل مشروع اليويرفايتر تايفون) و لكن الخلافات بسبب الإحتياجات الدفاعية المختلفة جعل الفشل مصير المشروع ثم قررت فرنسا و بريطانيا و إيطاليا الإشتراك في بناء مدمرات (الهورايزون) و لكن بسبب خلافات في التمويل و نصيب كل دولة إنسحبت (بريطانيا) من المشروع في ابريل 1999م لتكمله (فرنسا) و (إيطاليا) فقط في حين بدأت (بريطانيا) مشروع مدمرات التايب-45 .

و في نوفمبر 1999م قامت الحكومة البريطانية بإختيار شركة Marconi Electronic Systems (MES)كمقاول رئيسي للمشروع .... بعدها مباشرة قامت شركتي British Aerospace و شركة Marconi بالإندماج مكونين العملاق الجديد BAE Systems.

هي في الأصل مخصصة للدفاع الجوي ضد التهديدات الجوية و الصواريخ الباليستية لذا فيعتبر القلب النابض لهذه المدمرة هو نظام الدفاع الجوي Sea Viper PAAMS الجديد و الذي يعتمد علي:

- صواريخ الأستر-15 و الأستر-30 و التي تستطيع إعتراض الأهداف علي بعد 120كم و إرتفاع 30كم.

- يتم التوجيه بإستعمال رادار الأيسا الرائع (شمشون) Sampson و رادار البيسا (الأروع) S1850M و الذي يستطيع كشف الأهداف الجوية الشبحية من مسافات تزيد علي 400كم (هو بلا منازع أفضل رادار في كشف الأهداف الشبحية في العالم حاليا) و الصواريخ الباليستية من مسافات قد تبلغ 1000كم و يستطيع كذلك تتبع أكثر من 1000هدف في أن واحد و أعترف الأمريكان أن هذه المدمرة مماثلة في القدرات لمدمرات نظام الAegis الأمريكي و لكن أفضل في الأداء في الدفاع الجوي.

إمتازت التايب-45 بتصميمها الشحبي الجيد و بعدم وجود اي بروزات خارجية عكس السفن البريطانية القديمة و يقال أن المقطع الراداري للتايب-45 لا يزيد علي المقطع الراداري لسفينة صيد صغيرة!!!

أمتازت السفينة ايضا بأنها مجهزة لإستضافة أطقم بحرية مختلطة من الجنسين و الحمامات مشتركة عشان لو حد عاوز يطوع في البحرية الملكية .

بدأ بناء السفنية الأولي في 2006 و دخلت الخدمة في 2010م و طلبت البحرية الملكية 6 سفن من هذا النوع و تكلف بناء السفن الست 6.46 مليار جنيه إسترليني و كانت هناك أنباء عن قيام المملكة العربية السعودية بطلب مدمرتين من هذا النوع و لكن المشروع إنتهي و لم يتم توقيع اي عقود و كما قلنا يبدو أنها ستتجه للأرليه بورك.

المواصفات العامة:
- الطول: 152.4م
- الوزن: 8500طن
- المحركات: محركين غازيين طوربينين من إنتاج رولز رويس من طراز WS-21 يولدان 21.5ميجاوات بالإضافة إلي محركين ديزل من إنتاج شركة Wartsila الفنلندية
- السرعة القصوي: 56كم/س و كما نعلم تعتبر هذه أبرز مشاكل الغواصة الهجومية الجديد أستيوت فالمجموعة القتالية المكونة من الحاملة (كوين إليزابيث) و المدمرة تايب-45 و الغواصة استيوت يفترض بها أن تستطيع الإبحار بتلك السرعة (56كم/س) و فشلت الأستيوت مرارا و تكرار في الوصول للسرعة المنشودة .... يقال أن السفينة الأولي في سلسلة التايب-45 و هي HMS Daring إستطاعت الوصول لسرعة 58كم/س
- المدي: 13000كم.

- الرادارات:

بجوار راداري الشمشون Sampson و الS1850 فالمدمرة تمتلك 3 رادارت أخري من إنتاج رايثيون تعمل في نطاقات مختلفة
- كما قامت شركة Ultra Electronics بتزويد المدمرة بجهاز سونار من طراز MFS-7000 و أجهزة توجيه كهروبصرية للمدافع علي سطح السفنية.

- التسليح:

1- 48 انبوب إطلاق عمودي من طراز Sylver AS50 و الذي يحمل صواريخ الأتسر-30 و التي يبلغ مداها 120كم و أقصي إرتفاع لها 30كم.

2- 8 صواريخ بحرية من طراز (هاربون).

3- مدفع بحري من طراز Mark 8 Mod1 عيار 113مم و الذي يبلغ مداه 22كم و هو مدفع قديم و متواضع القدرات مقارنة بالمدافع البحرية الحديثة (حدثناكم عن المدفع الأمريكي الجديد AGS) لذا يتوقع أن يتم غستبدال المدفع قريبا.

4- مدفعين أورليكون 30مم.

5- 2 نظام CIWS من طراز PHALANX.

6- تمتلك السفينة مهبط كبير لليهيليكوبتر يسع طائرة من طراز شينوك أو طائرتين من طراز سوبر لينكس و وايلد كات مخصصين لمهمام مكافحة الغواصات و المسلحين بصواريخ السي سكوا المضادة للسفن و بطوربيدات مضادة للغواصات.

7- السفينة مجهزة لحمل 60 جندي مارينز بكامل أسلحتهم.

8- كما أن هناك أنباء عن قيام البحرية الملكية بالتفاوض مع رايثيون لتزويدها ب12 انبوب إطلاق عمودي إضافي لكل مدمرة من طراز Mk-41 لإطلاق صواريخ الكروز الهجومية توماهوك بلوك 4.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا