غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » تكتيكات القتال الجوي للمقاتلات الحديثة

هذا الموضوع للصديقFighter_Pilotوكان قد نشره فى المنتدي العسكري العربي 
تكتيكات القتال الجوي للطائرات الحديثه








مقدمه :
إيماناً منا لوضع أساس علمي في منتدانا قبل أياً من تلك المقارنات الظالمه والتي ينحاز كل من يشارك فيها إلي الجزء الخاص ببلده , وتحويل بلده لتصبح أقوي دوله في العالم وبلدي الأقوي والأكثر عتاداً وعُدة ..... إلي آخره , ونحو فتح باب جديد قائم علي أساس علمي سليم ليستفيد منه جميع من يقم بقرائته , لخلق روح جديده من النقاش الجاد الذي يسمو بالمنتدي وأفراده ويجعلها صفةًَ مميزةً لهم ,
لذا فقد أحببتُ أن أشارككم هذا الموضوع ليستفيد منه جميع محبي الطيران , وخاصة محبي الطيران المقاتل ...

Fighter_Pilot


------------------------------

بداية :

لتحقيق النصر في قتال جو/جو, فإن الطيار يجب أن يتميز بالشخصيه الإنفعاليه , وأن يكون علي ثقة بالنفس . وهاتان الصفتان يرغمان الطيار علي البقاء في المعركه الجويه وعدم الهروب أو الإنسحاب منها , وذلك لوجود عامل الثقه بالنفس والذي سيجعله بالتأكيد واثقاً من نفسه قبل الخوض في أي معركه جويه مع أي طرف اخر, كما أن الثقه بالنفس تولد لدي الطيار حاله من الثوران والإندفاع تجعله قادراً علي تخطي أي قواعد معروفه أو الاستفاده من أقصي ما تستطيع أن تقدمه له مقاتلته . وبالتالي سيصبح شخصاً إندفاعياً في أي معركه جويه يبحث عن مطاردة الأعداء ..


ليصبح الطيار خبيراً في القتال الجوي ,

أولاً :
فإن الطيار يجب أن يعرف كيف , ومتي سيشتبك مع العدو . وهذه الغريزه المصطنعه , جزء هام جداً من حالة اليقظه والإنذار الكلي الحدسي لدي الطيار في حالة إقتراب الخطر , والتي تنشأ لديه مع الكثير من التدريب .
بحيث يصبح شخصاً متنبهاً للخطر قبل وقوعه . (يشم رائحة الخطر)


ثانياً :
عليه أيضاً أن يتجنب الكشف الراداري من قبل رادارات العدو الأرضيه وذلك لكي يستطيع معرفة الأماكن والزوايا التي يستطيع الدخول منها دونما يتم كشفه , وبالتالي تحقيق مهمته المكلف بها علي أكمل وجه .

وليصبح قادراً علي التملص من الرادارات الأرضيه , فعليه أن يكون واعياً من نقطة أن رادارات الكشف الأرضيه تنقسم إلي نوعان وعليه ان يعرف كيف يتجنب كلاهما .

أخيراً ,
فعلي الطيار أن يعرف التشكيلات القتاليه المختلفه , وما تأثير كل تشكيل منها علي المهمه ..

وفي موضوعنا هذا سنقوم بمناقشة 3 أشياء هامه :-

1-
التكتيكات :-




وهذا الجزء يصف معارك الجو للطائرات الحديثه :
المناورات الأساسيه للطائره المقاتله ( طائره واحده ضد طائره واحده / وتكتيكات القتال الجوي في معارك / طائره واحده ضد عدة طائرات / .
أيضاً تتضمن وصف زوايا الهجوم والالتفاف الهندسي , وكيفيه تجنب صاروخ أو منظومة الـ SAM , وكيف يستخدم الشرح والإرشاد المباشر علي موجات اللاسلكي / وكيفية إعطاء التعليمات لرجل الجناح (Wingman) .

2-
تجنب الرادار :-




-
وهذا الجزء يصف الإختلاف بين نوعي الرادارات الأرضيه :

* النوع الأول هو رادار الموجات المتواصله (continuous wave ) .
* النوع الثاني هو دوبلر , ونبض دوبلر (doppler and pulse-doppler ) .
-
كما يشمل أيضاً كيفيه تجنب الكشف من قبل تلك الرادارات , ليستطيع تحقيق النجاح في مهمته .


3-
التشكيلات :-





الجزء الأخير في موضوعنا , هو التعامل مع التشكيلات المختلفه والتي تستطيع إختيارها عندما تخطط لمهمه محدده . فهو يختار كيف ستبدو التشكيلات المختلفه وكيف يصفها وماذا سيكون شكلها , وكيف ومتي سيستخدم أي تشكيل من التشكيلات المعروفه والمختلفه , وكل ذلك من أجل تحقيق أقصي درجات النجاح لمهمه محدده .

------------------------------------------------------------------
 


أولاً التكتيكات :-

" هذا الجزء قائم علي بعض المقتطفات من كتاب Falcon Air Combat للكاتب الأمريكي " Pete "Boomer" Bonanni " وهو برتبة ميجور قام بالطيران علي مقاتلات F-4 , A-7 , F-16 "





تكتيكات القتال الجوي خلفيه تاريخيه :

إن طبيعة القتال الجوي ظهرت ولأول مره مع بدأ ظهور طائرات الحرب العالميه الاولي مثل طائرات (Spad) و (Fokker).
بينما ظلت طبيعة المعركه الجويه كما هي , إلا أن علم الميكانيكا قد أنشأ تغييرات جذريه للمقاتلات . معظم هذه التغيرات , جاءت بشكل مفاجئ في السنوات الـ 10 الأخيره وذلك بسبب قوة الدفع الجباره للمقاتلات مثل مقاتلة الـ F-16 والتي دخلت الخدمه بأعداد كبيره مما جعل حجم وإمكانيات المناورات الجويه تزداد إتساعاً .
وذلك مقارنة بالمقاتلات ذات محركات الدفع المروحي الضعيفه , فرأينا اليوم مقاتلات ذات قدرات دفع في غاية القوه , مثل الإف16 والسوخوي .





المناورات الأساسيه للمقاتله (The Basic Fighter Maneuvers) والمعروفه بــ " BFM" والتي نمي وتربي عليها أجيال عديده من الطيارين المقاتلين , أصبحت مهجوره وغير مستعمله مع بدء إنتاج طائرات الـ F-16 وذلك في بداية عام 1980 . فكان علي الطيارين المقاتلين أن يغيروا من طريقة نظرهم إلي المناورات الأساسيه للمقاتله BFM , وذلك من أجل نجاح تشغيلها علي مقاتلات الـ F-16 .

في بيئه مناورات طائره واحده /ضد/ طائره واحده :

المناورات العموديه المرتفعه للطائره ,مثل مناورات ( اليو يو المرتفع )
هي أساسأ خليط من المناورات الاساسيه والتي تم استبدالها سريعاً .
المناورات الجديده اُكتملت الإختبارات عليها في السماء فوق صحراء نيفادا بواسطة الرجال الموجودين في مدرسة المقاتله F-16 .


مناورة اليو يو المرتفع


(و في الجزء القادم سنقوم بمناقشة حول المناورات الحديثه لطائرات الـ F-16 وتزويدك عزيزي القارئ باخر تكتيكات القتال الجوي لـ F-16)

المناورات القتاليه الأساسيه في القتال الجوي: واحد ضد واحد :-

الـ BFM أو المناورات الأساسيه للمقاتله , هي فن تغيير الطاقه من أجل تغيير موقع المقاتله ,
وكلمه طاقه هنا (Energy ) تعني سرعة المقاتله وإرتفاعها .

أي أن الـ BFM هي الفن في تغيير سرعة وإرتفاع المقاتله , من أجل سهولة تغيير موقعها وبالتالي سهولة الإطباق علي أي هدف جوي ..

إن أهداف المناورات الهجوميه سواء في أجهزة المحاكاه , أو علي مقاتلات حقيقيه مثل الـ F-16 هي أن تظل خلف خصمك وأن تكون في موقع يسمح لك بإطلاق نيرانك عليه .




أما في المناورات الدفاعيه , فأنت تدور بطائرتك وتتحرك لكي تجعل خصمك في موقع لا يستطيع أن يطلق منه أي سلاح تجاهك وتجاه طائرتك .


المناوره الدفاعيه


أما مناورات التقابل الرأسي ,فهي أن تذهب من مكان محايد وغير ضار , إلي مكان تكون فيه خلف خصمك مباشرة وتشكل تهديد حقيقي له .


مناورة التقابل الرأسي

وعندما تنفذ مناوره لتحقيق أي واحده من تلك المهام , فأنت بشكل ثابت تستنفذ طاقة طائرتك , ( زيادة قوة الـ G ) والدوران والإلتفاف يجعل الطائره تبطئ من سرعتها تلقائياً أو تفقد إرتفاعها / أو حتي كلاهما .

(وفي هذا الجزء سوف نقوم بوصف هندسة الرحله الجويه , و المناورات المحدوده والتي نحتاجها من أجل قتال جو/جو ناجح وفعال .)


BFM تتدفق إلي المستقبل :

إن الكثير من المناقشات حول المناورات الأساسيه للمقاتله BFM , تصف المناورات كأنها أوراق لعب , أو حتي قطع شطرنج تعتمد علي لعبه ثابته ومعروفه للكل ؛ وهي الحركه والحركه المضادة من الخصم .
مع ذلك فإن المعارك الجويه الحديث , نعتبرها بالضبط مثل المقارنه بلعبة المصارعه .
حيث تعتمد علي الفعل ورد الفعل , أي الحركه المضاده السريعه من الخصم , لذلك فالقتال الجوي يتطلب رد فعل سريع جداً .

كقاعده ثابته فإن الطيار المقاتل لا يلمع علي الأرض بالدرجه الكافيه , مع ذلك في الجو فإننا نلمع ونظهر بدرجه كبيره لمده كافيه من الوقت , و في خلال ثواني , فإن الطيار يجب أن يمر بهذه الخطوات الثابته :-

1- يري ويلاحظ (يلتقط ) الهدف الجوي .

2- يتخذ موقع مستقبلي في السماء طبقاً لتحليلاته .
( مثال يتخذ موقع يكون ملائم جداً إذا قرر الهجوم , أو موقع مماثل إذا قرر الإنسحاب , ...... وهكذا )

3- يناور بالطائره طبقاً لنوع التحليل الذي إستقر عليه . ( هجوم/دفاع).

4- ينظر إلي رد الفعل المضاد وحالة الموقف بعد تنفيذه للمناروه المستقر عليها , وماذا سيكون رد فعل الخصم .

فإذا كان الخصم سيلوذ بالفرار في هذه الحاله سيتبعه إلي منطقة محدده , أو إن كان ينوي أن يبدء الهجوم , فستقوم باتخاذ مناوره هجوميه وتقم بإسقاطه , وستكون حاله سهله جدا بالنسبه إليك , لأنك أعددت لها من البدايه , وأتخذت موقع يتيح لك بدء تلك المناوره .


إذاً فإن المناورات الأساسيه للمقاتله تعتمد علي المستقبل وليس علي الحاضر , بمعني أنك تتخذ وضعيه مستقبليه , أي تتتخذ وضعيه تساعدك علي أداء حركه ستقوم بها بعد مدة زمنيه قصيره . حيث تتوقع أين سيكون خصمك بعد قليل , وماذا سيفعل بمجرد أن تقم بإلتقاطه سواء بصرياً أو عن طريق الرادار , لذلك فستقوم بالطيران بطائرتك بناءً علي تلك التعليمات والتوجيهات . 

-----------------------------------------------------------------------

هندسية المناورات الأساسيه للمقاتله :

طبقاً لتقييم مستوي المناورات الأساسيه للمقاتله BFM , فإن الطيار يجب أن يفهم جيداً علاقته المكانيه بالهدف عن طريق 4 منظورات :-

1- الموضعيه الهندسيه .
2- الهندسه الهجوميه .
3- طوق الأسلحه .
4- منطقة التحكم .

1- الموضعيه الهندسيه :




المدي ,والـ aspect angle , والـ angle-off والمروفه أيضاً بـ (heading crossing angle HCA)
وهي جميعاً مصطلحات تستخدم لتحديد موقع المقاتله بالنسبه لمقاتله أخري.
وهذه الشروط والموضحه بالأسفل تحدد العلاقه والرابط بين طائرتين , وهذه العلاقه او الرابط توضح لك , ماهي مميزات وعيوب الموقع الجوي الذي تتخذه الان .


* المدي : هو المسافه بين طائرتك و هدفك الجوي.

*Aspect angle)) هي عدد الدرجات التي تقاس من ذيل المقاتله المضاده (الهدف) إلي طائرتك . وتلك الزاويه هامه جداً لأنها تخبرك كم تبعد بالدرجات عن مؤخرة الهدف , والذي بدوره يوضح موقع الهدف بالتحديد .

*Angle-off فهي مختلفه , حيث تقيس الدرجات ما بين أنف مقاتلتك من الأمام , والهدف الجوي . وهذه الزاويه تخبرك بالتحديد مكان الهدف الجوي بالنسبه لجسم طائرتك .

كمثال :
إذا كانت الـ angle-off الخاصه بك تساوي 0 درجه , فهذا يدل لك علي أن أنف مقاتلتك علي خط واحد مع أنف الهدف الجوي , وأن جسم طائرتك متوازي مع جسم طائرة الهدف الجوي .




3- الهندسه الهجوميه :

الهندسه الهجوميه تصف المسار الذي تأخذه المقاتله , كما أنه يكون متقاطع مع الهدف الجوي . لبدء هجوم علي هدف جوي فهناك 3 مسارات منفصله للمطارده تستطيع إتباعها لبدء الهجوم :
المطارده المتأخره , المطارده المتقدمه , المطارده الصحيحه الطبيعيه






* إذا كنت تحلق مباشرة إلي الهدف الجوي , فأنت تطارد بالمطارده العاديه الصحيحه .

* إذا كنت تطارد من خلف الهدف الجوي , فأنت تطارد بأسلوب المطارده من الخلف .

* إذا كان أنف مقاتلتك يتقابل مع الهدف الجوي , فأنت تطارد بأسلوب المطارده المتقدمه .


4- طوق الأسلحه :




هي المنطقه الموجوده حول الهدف , والتي يستطيع فيها الصاروخ ان يقم بعمله وبالتالي تدمير الهدف , وهذه المنطقه تصنف علي حسب المدي , أو الـ aspect angle , أو الـ angle-off ؛ وهذه الأبعاد والأماكن تفرض علي حسب نوع السلاح الذي تحمله .




إذا كانت طائرتك تحمل صواريخ سايدوايندر AIM-9M , أو أمرام AIM-120 , فإن طوق السلاح حول الهدف تشبه الشكل المرسوم بالاعلي ..

مثلاً إذا كنت تحمل صاروخ AIM-9P وهو صاروخ (stern aspect missile) أي قادر علي ان ينطلق الي الهدف ويطبق عليه من أي مكان , الاجناب أو الخلف , أو التقابل الرأسي ..... إلخ .


الفانتوم F-4 وكيف تظهر للباحث الخاص بصاروخ السايدوايندر AIM-9


وهذه الصواريخ يختلف إشتباك كل منهما عن الإشتباك الخاص بالاخر , وذلك لأن الرأس المتتبع (Seeker) لكلاهما يعتمد علي تكنولوجيا مختلفه .

مثلاً صاروخ السايدوايندر من النوع AIM-9P رأسه المتتبع يلتقط الاشعه الحراريه للمقاتله المضاده ( IR Energy) فقط من منطقه قريبه من الهدف .



AIM-9P


بينما صاروخ السايدوايندر ذو الفئه أم AIM-9M يلتقط رأسه المتتبع حرارة الهدف من درجه تقدر بـ 360 درجه .


AIM-9M


5- منطقة التحكم (The control Zone) :



منطقة التحكم , وتسمي أيضاً بـ(Elbow) وهي المكان الذي يقع خلف الـ الهدف حيث تستطيع منها أن تسقط الهدف بسهولة بأي من أسلحتك .
------------------------------------------------------------------
ميكانيكية الـ BFM :

كل الطائرات تستطيع تنفيذ 3 مناورات أساسيه فقط :

1- الدحرجه أو الإنقلاب المتكرر (Roll) .



2- الدوران (Turn) .



3- التسارع (Accelerate) .




أما بقية المناورات الأخري فهي مزيج بسيط من ما سبق .

1- الدحرجه (Roll) :

تستخدم بناء علي قوة الرفع ( Lift Vector) . ولذلك فإن أنف الطائره سوف يدور في إتجاه قوة الرفع ( (lift vector وبمجرد حصولك علي قوة Gمناسبه فإن الطائره ستبدأ بالدوران , أو الدحرجه .




ولكن الدحرجه والدوران ليس بالأمر السهل فيجب أن تعرف بإحكام أين وكيف ستقوم بالدوران لكي تتمكن من حل أي مشكله تنتج أثناء القيام بتلك العمليه بنجاح وتبقي خلف الهدف الجوي لشهولة إسقاطه في أي وقت تريد .



2- معدل الدوران ونصف القطر :


هناك شيئان (2) في عملية دوران الطائره والتي يجب علي الطيار أن يفهمها جيداً , وهم :

1- نصف قطر الدوران .
2- معدل الدوران .

1- نصف قطر الدوران : هو ببساطه يقيس كيف تدور الطائره .
إذا نظرت من الأسفل إلي طائره وهي تقوم بالدوران , فإنك ستجد أن نصف قطر الدوران هو المسافه من مركز الدوران والطائره , ويقاس بالأقدام (Feet) .

ومعادلة نصف قطر الدوران هي : TR=V2 /gG

حيث الـ V تمثل سرعة الطائره وتقاس بــ قدم/ثانيه .
" " الــ G تمثل قوة السحب أو الشد أو قوة الجي (G force) .
" " الـ g تمثل جاذبيه الثقل , أو الجذب لأسفل .

ليس من الهام أن نفهم كيف نحسب نصف قطر الدوران , ولكن من الهام أن ندرك أن السرعه مضروبه في 2 في المعادله , وأن المعادله تتضمن أيضاً قوة الـ G . وكلما زدنا في الـ G كلما زادت درجه الدوران .


2- معدل الدوران : هو شئ آخر هام عن دوران الطائره .
معدل الدوران يجعلنا نعرف بأي سرعه تدور الطائره في دائره دوران معينه / وبأي سرعه تحرك الطائره أنفها / .
معدل الدوران أيضاً يقاس بالدرجات / الثانيه , ويعتمد أيضاً علي قوة الـ G , وسرعة الطائره في الجو .

معادلة معدل الدوران : Turn rate = K G/V

حيث الـ K ثابته .
" " الـ G تمثل قوة السحب أو الشد أو قوة الجي (G force) .
" " الـ V تمثل سرعة الطائره وتقاس بــ قدم/ثانيه .

وهذه المعادله تبين للطيار المقاتل أقصي قوة G يستطيع أن يؤديها في أقل سرعه لديه , مما تمكنه من معرفة أفضل معدل دوران .

في المناورات الأساسيه BFM فإن معدل الدوران شئ هام جداً حيث يقيس لنا بأي سرعه تستطيع أن تضع أنف طائرتك علي الهدف . أي تكون خلفه مباشرة .
و لتستطيع أن تطلق مدفعك أو أياً من صواريخك فيجب أن يكون لديك معدل دوران سريع .

كما أنك لن تكون متمكن في الـ BFM مالم تستطيع التحكم في سرعتك .
فيما مجمله فإن أفضل سرعه في المعارك الجويه تكون من 400إلي 450 عقده . أما إذا كنت تطير بسرعه عاليه وتحاول الدوران , فإن الطائره سيكون لديها نصف قطر دوران كبير جداً , ومعدل دوران بطئ جداً .
أما إذا قمت بالدوران بسرعه أقل من 400 عقده . فإن نصف قطر الدوران سيكون أصغر , ولكن معدل الدوران سيهبط وذلك لأنك لا تستطيع توفير قوة G عاليه في السرعات المنخفضه .




في الشكل , ومع حمولة قنابل مافريك (Maverick) / أو في وجود منظومات SAM , فأنت تريد أن تحافظ علي سرعتك اكثر من 550 عقده . فإذا بدأت في الدوران بتلك الحموله من القنابل , فسوف تبدأ بإستنفاذ سرعتك من أجل الرغبه في الحصول علي سرعات القتال 400 إلي 450 عقده .


3- معدل التسارع ( Acceleration) :




هو معدل التغير في السرعه بمرور الوقت , وهو هام جداً حيث عندما يتم إستخدام أي مناوره معروفه فهي تسبب للطائره إستنزاف للطاقه والسرعه كما سبق وقلنا وتسمي بـ Bleed off , لذلك فإن الطيار عندما يقوم بأي مناوره ويتم إستنزاف السرعه والطاقه , فهو يقوم بإستخدام معدل التسارع من أجل الحصول علي سرعته الأساسيه مره أخري .
وأفضل طريقه لإستخدام معدل التسارع هو فتح الحارق اللاحق (Afterburner) ويرمز له بالرمز (AB) ,




أو أن يوجه الأجنحه بحيث تكون مواجهه للأفق , علي أن تكون مقدمة المقاتله نحو الأرض بزاوية تقدر 20 درجه !!!
أي أن الطائره ستقوم بالغص نحو الأرض مما سيمنحها السرعه اللازمه مره اخري .





---------------------------------------------------------------------------

مناورات الهجوميه الأساسيه لمقاتلات الصقر (F-16) :

مقدمه بسيطه ...




وفي هذا الجزء سنقوم بالتحديد بمناقشة المناورات الهجوميه , والدفاعيه , والتقابل الرأسي لطائرات الصقر (فالكون ) F-16 ..

في قتال جو/جو , وإذا كنت تتجه وبالتحديد لأداء مناوره معينه ومحدده كنتيجة رد فعل علي سلوك اتخذة الهدف الجوي المضاد .
في مناوره هجوميه , فإن المناوره الاساسيه للمقاتله يجب ان تبدأ في تنفيذها بمجرد أن يبدأ الهدف الجوي في الإلتفاف والإتجاه نحوك , فيجب حينها أن تبدا في وضع خططك وتصنف زوايا كل من الـ Aspect والـ Angle-off , ومشاكل المدي وكم يبعد الهدف الجوي عنك وما الي ذلك .






إن المناورات التي تستطيع تنفيذها علي مقاتلات الـ F-16 مقيده ومرتبطه بحدود ترتكز علي ما تستيطع أن تراه في محاكي الطيران .
ولكن الهدف الجوي علي الطبيعه يختلف بشكل كبير عن الهدف الجوي علي محاكي الطيران ,
علي سبيل المثال في محاكيات الطيران من الصعب جداً رؤية الهدف الجوي إلا إذا كان علي مدي قريب جداً منك , ولكن خارج نطاق 3000 قدم , من الصعب جداً أن تعرف ماذا يفعل هدفك الجوي , كما يصعب في طريقة الحكم الهندسي للرحله القتاليه .
* الحكم الهندسي : تغيير وضع مقاتلتك بناء علي التغيرات والتحركات لدي الهدف الجوي ( هجوم من الهدف /وضع دفاعي لك )

ولهذه الأسباب فإن معظم نتائج المعارك الجويه مع اهداف جويه متعددة فهي محيره للغايه ,
فتجد في الـ Fur Ballالعديد من مسارات الطائرات النفاثه والتي لا تستطيع ان تمر منها الا بعد فتره من الوقت , وكذلك العديد من الصواريخ متجهه الي اهدافها , فتجد نفسك في حيره من امرك , ولكنك لا تعرف بأنك في وضع امن إلا عندما يسقط وينفجر هدفك الجوي .

*الـ Fur Ball هو قتال تلاحمي بين مجموعات متعددة من الطائرات المقاتله(مثل معركة المنصورة الجويه).

وفي هذا القسم سنناقش طرق وخطوات المناورات الأساسيه BFM:

1- الرصد .
2- التنبؤ, أو التوقع .
3- المناوره .
4- رد الفعل .
---------------------- 
#محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا