غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » مكونات الطائرات المقاتلة

هذا الموضوع للصديقFighter_Pilotوكان قد نشره فى المنتدي العسكري العربي 
 
مكونات المقاتله





احببت ان اضع هذا الموضوع البسيط بين يديكم لكي يستفيد من لا يعرف ,

جميعنا بالطبع يعرف ماهي الطائره المقاتله . ولكن لمن لايعرف ...

الطائره المقاتله هي طائره قادره علي حمل صواريخ وقنابل.والطيران بسرعه تفوق الصوت , وأداء معظم المهام المطلوبه منها ,
سواء الإعتراض جو/جو , أو الهجوم البري , أو حتي الهجوم البحري .
كما تقوم بمهام أخري غير ذلك ومنها مهام الإستطلاع والإستشعار , وحماية وتأمين الحدود للدوله من ناحية الجو .

منها ماهومخصص لنوع من المهام ومنها ما يصلح للقيام بكل المهام وتسمي بــــ " متعددة المهام " ومعظم الطائرات الحربيه هي متعددة المهام منذ الجيل الرابع فما فوق .


اجيال المقاتلات :-

بدء اطلاق اجيال علي المقاتلات الحربيه بدء من المقاتله الالمانيه مستر شيمت حيث تعد اول مقاتله تستخدم محرك نفاث , وكان محرك بدائي في بدايته الي ان لحقه التطوير , وسميت بمقاتله من الجيل الاول .

تعاقبت الاجيال الي ان وصلنا الان للجيل الخامس , وهذا الجيل لا يملكه غير دولتان فقط حاليا وهما :-

الولايات المتحد ومقاتلتها من النوع F-22 Raptor , والمقاتله F-35 .

أما روسيا فإكتفت بالمقاتله ذات النوع T-50 PAK FA .

وهذا لاينفي وجود مشاريع طائرات جيل خامس لدول أخري , منها كوريا , والصين واليابان ..

ايضا هناك الجيل الرابع ومن اكثر طائرته شهره هي :

الامريكيتان F-15 و F-16 .

وروسيا MIG-29 و SU-27.


هناك ايضا تطويرات حدثت لهذه المقاتلات ولكن هذه التطويرات ليس بالكافيه لتجعل المقاتله من الجيل الخامس , كما انها اكثر تطور من الجيل الرابع. فسميت بــــ

الجيل الرابع +

و الجيل الرابع ++

مثال علي ذلك
F-16 Block 60 و F-15 silent eagle .

كما هناك طائرات تم انتاجها في اوروبا وايضا في الصين واليابان بل وحتي الهند .


مكونات المقاتله :-





أنف الطائره Fighter nose




أو مقدمه الطائره او مهما كانت تسميته , فهو ذاك الشئ الذي يشبه مقدمة القلم الرصاص ويقع في بدايه الطائره من الامام

تحت هذا الانف يوجد ما يسمي ب "رادار المقاتله " وهو المسؤل عن كشف المقاتلات والاهداف الارضيه المعاديه .





كما نعرف جميعا فإن انف الطائره المقاتله ورؤؤس الصواريخ ومكوكات الفضاء تتخذ ذاك الشكل الذي يشبه مقدمه القلم الرصاص لعدة اشياء .
أهمها :
إنسيابيه اكثر للمقاتله في الهواء مما يمكنها من اختراق جدار الصوت بسهوله عن طريق طبقات الهواء.


قمرة القياده cockpit





ويقع خلف انف الطائره مباشرة , وهو المكان الذي يجلس فيه الطيار محاطا بزجاج شفاف مقاوم لضغط الجو والهواء .

ويتم تزويد تلك القمره بكل الكترونيات الطائره المتمثله في كمبيوتر الطائره الرئيسي وشاشات العرض ونظم الملاحه وغيرها ....



الاجنحه الاماميه Canard




هي عباره عن اجنحه صغيره توجد في المقاتله في نهاية انف الطائره , وأمام الاجنحه الجانبيه.

تم تزويد هذه الاجنحه في بعض المقاتلات من اجل اكسابها مرونه واداء عالي في المناورات حيث تستطيع توجية قوة الهواء الي مكان ما عن طريق دورانها مما يساعد المقاتله في تنفيذ بعض المناورات والصعب تنفيذها في المقاتلات الغير مزوده بتلك الاجنحه .

ومن أشهر المقاتلات المزوده بأجنحة كانارد أماميه هي ,
السوخوي30 Su-30MKI, والجيان 10 J-10, والرافال Rafale .



مداخل الهواء Air Intake




وهي عباره عن فتحه اماميه للمحرك لكي تدخل الهواء الي داخل المحرك لتبريد محرك المقاتله و للمساعده في عمليه حقن الوقود داخل انظمه المحرك .

وتكون فتحه واحده اماميه للمقاتلات ذات المحرك الواحد , واثنان للمقاتلات ذات المحركين .


الاجنحه الجانبيه Wing





هما جناحان يتم وضعهم علي جانبي المقاتله من أجل حفظ توازن المقاتله في الهواء والمساعده في عملية الاتزان , المساعده في اقلاع وهبوط الطائره عن طريق ما يتم وضعه في حافه الجناح من الامام او الخلف .



بدن الطائره او منتصف او الطائره او بطن الطائره Center line





هو ذاك البدن الذي يبدأ من نهاية انف الطائره تحت منتصف قمرة القياده , و بداية محرك الطائره .

أهميه هذا الجزء :-




احتواءه علي عجلات الهبوط بداخله , فوقه من الاجناب يتم وصل الاجنحه الجانبيه به , يحتوي علي معظم اجزاء محرك المقاتله , يستطيع ان يحمل علي الاقل 3 صواريخ او خزانات وقود اضافيه .


محرك المقاتله Engine





هو محرك نفاث يستطيع دفع الطائره بسرعات محدده مما يجعلها تطير بسرعه تفوق سرعه الصوت

سمي بالنفاث وذلك لانه ينفث العادم الناتج من احتراق الوقود علي هيئه السنه لهب مما يعطي المقاتله دفعه وانطلاقه في الهواء .

وهي نفس النظريه القائمه علي ملء انبوب بالهواء وتركه فجأه في الهواء .

المحرك يستطيع ان يعطي سرعات عاديه وفي تلك الحاله تسمي هذه السرعات بالسرعه الجافه .

أما في السرعات الفوق صوتيه فيتم فيه فتح ما يسمي ب "الحارق اللاحق" after burner

للعلم هناك طائرات حديثه تستطيع الطيران بسرعه تفوق سرعه الصوت بدون فتح الافتربنر وذلك لانه يستهلك الوقود بشكل سريع جدا .
وتسمي تلك الخاصيه ب "Supersonic" وهي الطيران بسرعه فوق صوتيه بدون استخدام الحارق الاحق , وقد استخدمت علي المقاتله الامريكيه F-22 .


منطقة الذيل Tail Area






وهي المنطقه الخلفيه للمقاتله قبل نهاية المحرك , وتحتوي علي ثلاث (3 ) أجنحه صغيره : جناح رأسي وجناحان جانبيان صغيران .

مهمة هذا الجزء بأكمله هو الحفاظ علي اتزان المقاتله من الخلف وعدم ميلها للامام .













تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا