غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » المروحيات المضادة للغواصات

مروحية صينية طراز زيد-9

المروحية المضادة للغواصات هي أهم آداة لكشف ومطاردة الغواصات ثم تدميرها
كشف الغواصة يتم بواسطة إما السونارات (إيجابية أو سلبية) أو جهاز كشف الظواهر المغناطيسية إضافة لوسائل فرعية كإستخدام الرادار فى حالة ظهور الغواصة على السطح أو تحديد مكان بثها الراديوي أثناء قيامها باستخدام أجهزة إتصالها وممكن للأقمار الصناعية تتبع الغواصات النووية من خلال المياه الساخنة التي تصرفها بإستمرار لتبريد المفاعل.



المروحية تحمل عادة عوامات سونارية وهي عوامات يتم إلقائها فى الماء فى الاماكن المحتمل وجود غواصة بها أو على ممرات تستعملها الغواصات وتقوم بالتنصت وإرسال تلك البيانات لاسلكيا للمروحية وتحمل جهاز كشف ظواهر مغناطيسية وسونار غاطس وهو سونار مرتبط بكابل بالمروحية يرسل نبضات صوتية لرصد الغواصات. وهذا السونار بالتحديد أهم نقاط تميز المروحية فالطائرة ثابتة الجناح لايمكنها إستخدام السونار الغاطس بل تستخدم العوامات وجهاز كشف الشذوذ المغناطيسي ..



بينما السفينة تملك سونار غاطس لكنها بطيئة ولاتستطيع تغطية مساحات واسعة بسرعة كما أنها معرضة لخطر التدمير بواسطة الغواصات وطوربيداتها (السفينة أقرب للطريدة منها للصياد).



طبعا المروحية مداها لايقارن بالسفينة ولازمن بقائها فدمج عمل السفن المضادة للغواصات (فرقاطات ومدمرات) مع مروحيات محمولة على تلك السفن يعطي أفضل النتائج .



عموما هناك ثلاثة نقاط أساسية لأى مقارنة بين مروحيتين مضادتين للغواصات :


*
العامل الأول المروحية كمنصة:


ويشمل سرعتها ومداها وهدوئها أثناء الطيران (صوت المروحية العالي يسهل رصدها كثيرا ويعطي إنذار مبكر للغواصة فتبتعد عن مجال عمل المروحية ).



*
العامل الثاني التجهيزات والتسليح الذي تحمله :


يعني السونار ومدي جودته وكفاءة معالجة البيانات وأنظمة الرؤية الكهروبصرية والحرارية (مهمة لرصد الغواصة على السطح) والرادار إن وجد وأيضا جودة وكفاءة الطوربيدات (ذكرنا من قبل أن الطوربيد الخفيف أهم سلاح ضد الغواصة وأن أفضل طوربيد خفيف فى العالم حاليا هو الأوروبي MU-90 يليه الأمريكي MK-54,MK-50 ).



*
العامل الثالث مرونة المروحية:


بعض المروحيات متخصصة فقط لمكافحة الغواصات وبعضها مضادة للغواصات والسفن وبعضها متعدد الأدوار فيمكن نزع السونار وأجهزة الكشف الأخري وتحويلها لمروحية إنقاذ أو نقل قوات خاصة او أدوار لوجستية والمروحيات المصنوعة من المواد المركبة أفضل من القديمة المصنوعة من المعدن وتتحمل البيئة البحرية بشكل أفضل.


__________________________
__________________


بتلك المعطيات سنجد أن المروحية الأفضل هي الأمريكية
MH-60 روميو وهي آخر نماذج عائلة سي هوك المشتقة من المروحية متعددة الادوار بلاك هوك تتميز بمرونة غير عادية فيمكن تحويلها لمروحية هجومية وتزويدها بصواريخ هيلفاير وقواذف هيدرا أو نقل الجنود بها أو إستخدامها لأدوار النقل أو الإنقاذ..


تحمل طوربيدات MK-50 ,54 ويمكن أن تحصل على طوربيدات MU-90 الاوروبية بحسب الطلب وصواريخ بنجوين المضادة للسفن وهي أنجح الصواريخ قصيرة المدي المضادة للسفن فى العالم إضافة للهيلفاير لمطاردة الزوارق الصغيرة أو حتي الدبابات على السواحل وتملك رادار متعدد الأنماط (حسب الطلب).




------------------------------------

المروحية الثانية هي الإنجليزية AH-101 (تنتجها حاليا شركة أجوستا ويستلاند الإيطالية الإنجليزية ) وهي فى رأيي أفضل منصة مروحية فى العالم تملك السرعة الأعلي والمدي (تعمل ب 3 محركات) إضافة لهدوئها الشديد تملك رادار وسونار رائع ويمكن تسليحها بصواريخ سي سكوا المضادة للسفن ومستقبلا هناك صاروخ جديد هو سي فينوم ويمكن تجهيزها حتي بصواريخ أكبر. تحمل عادة الطوربيدات ستينج راي أبرز عيوبها سعرها الذي يقترب من 100 مليون دولار للمروحية إضافة لأنها أقل مرونة من غيرها ..


---------------------------------


المروحية الثالثة الأوربية NH-90 وهي من إنتاج شركة يوروكوبتر (فرنسية إيطالية فى الأساس) هي مروحية نقل مصنوعة من المواد المركبة ولذلك تتميز بالخفة والرشاقة وتتميز بمرونة عالية فتصلح لتكون مروحية مضادة للغواصات أو مروحية نقل أو إنقاذ ويمكنها العمل بكفاءة كمروحية مضادة للسفن فهي مرشحة لتحمل الصاروخ الجديد سي فينوم المزود بباحث حراري متقدم. تحمل طوربيدات MU-90 ورشاشات على الأبواب الجانبية وحققت نجاحا تصديريا كبيرا.



-------------------------------



المروحية الرابعة الإنجليزية وايلد كات AH-159 ,وهي سليلة سلسلة مروحيات لينكس الرائعة وتملك تشكيلة ممتازة من الأسلحة كصواريخ مارتلت الخفيفة (20 صاروخ ) وصواريخ سي فينوم المضادة للسفن وطوربيدات ستينج راي إضافة لرشاشات على الأبواب الجانبية.

المروحية سريعة جدا (اللينكس ظلت تحمل الرقم القياسي لأسرع مروحية فى العالم لفترة طويلة ) وتمتاز بقلة تكلفة التشغيل وطلبتها كوريا الجنوبية

متخصصة فى العمل ضد السفن والغواصات مع قدرة بسيطة على أداء أدوار الإنقاذ والبحث .



------------------------------

السوبر لينكس 300 تأتي فى المرتبة الخامسة ثم المروحية الفرنسية بانثر يليها الدوفين الفرنسية والهاربين الصينية Z-9 و Z-19 والروسية KA-27>

غير مقتنع بتاتا بالمروحيات الضخمة القديمة مثل الميل مي 14 الروسية والفرنسية سوبر فريليون ونسختها الصينية Z-8 وZ-18 والإنجليزية سي كينج فهي تفتقد المرونة لتشغيلها من السفن الصغيرة كالقراويط (كورفيت) والفرقاطات الخفيفة ومكلفة في تشغيلها وصيانتها ..


--------------------------

عند تناولي المروحيات المضادة للغواصات تركت 2 من المروحيات الممتازة:

الأولي هي مروحية سيكورسكي سيكلون CH-148 Cyclone وهي مشتقة من المروحية S-92 وهي أحد تطويرات البلاك هوك (تسمي أحيانا سوبر هوك) فيمكن إعتبارها إبنه عم الروميو لكن بحجم أكبر فوزن إقلاعها يزيد 3 طن عن البلاك هوك.

مروحية رائعة ككل مروحيات سيكورسكي ورغم حجمها الضخم لكن تم دمجها على الفرقاطات الكندية المضادة للغواصات مع بعض التعديلات .

المروحية تحمل 22 جندي فى عمليات الإبرار وتحمل طوربيدات MK-46 ,MK-50,MK-54 ومعدات كاملة للحرب ضد الغواصات(سونارات غاطسة وعوامات سونارية إلخ ).. وبالتأكيد يمكن دمج صواريخ كبيرة مثل الإكسوسيت عليها (إن وافقت فرنسا).. كمنصة بالتأكيد أفضل من الروميو فهي أسرع وبمدي أكبر وحمولة تزيد عن 5 أطنان مع محركين بقوة إجمالية 6000 حصان لكنها مروحية حديثة ولم تطلبها البحرية الأمريكية وبالتالي لم تحظي بنفس التجهيزات التي تملكها الروميو والسي هوك.

النسخة S-92 تعمل بنجاح فى دول كثيرة كمروحية نقل رائعة ..

النسخة المدنية تعمل فى قطر والبحرين والسعودية وتركيا والصين بينما النسخة العسكرية فى الكويت إضافة لدول كثيرة أخري .

أتوقع لها مستقبل رائع فهي البديل المثالي للمروحيات الكبيرة القديمة مثل السي كينج والميل مي 14 والسوبر فريليون ومناسبة لأغلب الفرقاطات والمدمرات مع تعديلات فى الهناجر ونقاط الهبوط .


----------------------------

المروحية الثانية هي عائلة سوبر بوما /كوجار/كاركال/بوما .

طبعا هي مروحيات منتشرة وناجحة جدا جدا جدا ولكن نسخها البحرية أقل شهرة
المروحية كبيرة وقادرة على أداء كل الادوار من عمليات الإبرار لمكافحة الغواصات للإنقاذ والعمل ضد السفن (مسلحة بصواريخ إكسوسيت) .

حتي تستطيع القيام بالدعم الناري وهناك نسخ من الكوجار والكاركال مخصصة لمهام الإنقاذ القتالي CSAR وهي وحدات خاصة تلتقط الطيارين الذين سقطت طياراتهم فى الأراضي المعادية بالمناسبة تركيا والسعودية وإسرائيل هم فقط من يملكون أسراب CSAR فى المنطقة.

مشكلتها أنها مروحية كبيرة لاتعمل من فرقاطات أو مدمرات (فرنسا تستعمل البانثر وال NH-90 واللينكس للعمل فوق السفن القتالية المتوسطة).. لكنها يمكن أن تعمل من فوق حاملات المروحيات مثل الميسترال ..



محمد الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا