غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » نظام الدفاع الجوي الامريكي باتريوت


هو نظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ الباليتسية الرئيسي للولايات المتحدة و حلفاؤها المقربين و هو النظام الذي إستبدل منظومة النايك هيركليز المتقادمة و كلمة PATRIOT إختصار لPhased Array Tracking Radar To Intercept On Target و كما هو واضح من الإختصار فالقلب النابض له هو رادار بيسا و هو AN/MPQ-53 و الذي كان حسب ما أظن أول رادار يستعمل تقنية الphased array elements المتعددة و تبلغ مساحة الهوائي الخاص به 2440مم و يستعمل 5161 موديول و يبلغ مداه الأقصي 170كم و يستطيع تتبع 100 هدف في أن واحد و توجيه تسعة صواريخ مختلفة نحو أهدافها>


و رغم أن النظام في الأصل مخصص لإعتراض الصواريخ الباليستية إلا أنه قادر كذلك علي إعتراض الطائرات و المقاتلات حيث قام الكيان الصهيوني بإسقاط طائرة بدون طيار لحماس في 2014م و كذلك قام بإسقاط مقاتلة سورية من طراز سوخوي-24 إخترقت أجواؤه في 2014 أيضا.

تعود جذوره الى سبعينيات القرن الماضي و مثلها مثل معظم الإختراعات الأمريكية العبقرية في مجال الصواريخ في النصف الثاني من القرن العشرين كانت البداية في معامل شركة (هيوز) الأمريكية و كانت أول تجربة حية في 1976م و دخل الخدمة رسميا في 1984م و بسبب قدراته الجيدة في تتبع الأهداف السريعة قامت شركة (هيوز) بإدخال بعض التعديلات عليه ليصبح قادرا علي إعتراض الصواريخ الباليستية و سميت تلك التعديلات Patriot Advanced Capability-1 أو باك-1 كما نعرفه و دخل الخدمة بصورته الجديدة في 1988م.

يمتاز نظام الباتريوت بحركيته العالية حيث يمكن نصبه في أقل من ساعة و تحوي بطارية الباتريوت باك-2 علي أربعة صواريخ و الباتريوت باك-3 علي 16 صاروخ.


تتكون بطارية الباتريوت من الأتي:

1- رادار الـ AN/MPQ-53 و الذي يبلغ الهوائي الخاص به 2440مم و يستعمل 5161 موديول و يستطيع كشف الأهداف الباليستية من 170كم و تتبع 100 هدف في أن واحد و توجيه 9 صواريخ في أن واحد و يمتاز بخاصية (كانت جديدة في السبعينيات) و هي الTVM أو Track Via Missile اي التتبع من خلال الصاروخ حيث يقوم الصاروخ مثل كل الصواريخ التي تعمل بالتوجيه الراداري شبه النشط بإستقبال إحداثيات الهدف من الرادار و من ثم يرسل الصاروخ شعاع راداري بإتجاه الهدف و بواسطة داتا لينك بين الصاروخ و الرادار يتتبع الرادار الهدف و يوجه الصاروخ نحوه .....

 تمتاز هذه التقنية بدقة أكبر في توجيه الصاروخ و تمتاز بتتبع أفضل كما انها مكنت (هيوز) من تصغير حجم الصاروخ و الإستغناء عن الكمبيوتر الخاص به و الذب يحسب إحداثيات الهدف بإستمرار .... طبعا العيب الواضح لهذا النظام أنه في حالة كسر الداتا لينك بين الرادار و الصاروخ (و هذا سهل إلي حد ما) سيذهب الصاروخ بعيدا عن الهدف.

الرادار كذلك يمتاز أنه يقوم بكل مهام التتبع و التوجيه فمعظم أنظمة الدفاع الجوي (خاصة الروسية و الصينية) تستعمل علي الأقل رادارين واحد لرصد الأهداف و الأخر لتوجيه الصاروخ نحوه و هناك كذلك بعض الأنظمة التي تستعمل ثلاث أو أربعة رادارات يعمل كل منها في نطاق مختلف لزيادة فرصة كشف الأهداف الشبحية .....

 أما الباتريوت فيستعمل هذا الرادار فقط و الذي يعمل في أكثر من نطاق و يمتاز بالقدرة علي تغيير تردده بسرعة و هذا يعني كما تعلمون قدرة عالية جدا علي مقاومة التشويش .... الرادار كذلك يمتاز بقدرته علي إرسال شعاع رفيع قوي في أتجاه واحد مما يسهل جدا من مهمة كشف الأهداف الشبحية .....

في الواقع بمقاييس السبعينيات و الثمانينيات و حتي التسعينيات فهذا الرادار ثورة حقيقية في عالم أنظمة الدفاع الجوي ..... و في تسعينيات القرن الماضي بدأ تطوير الرادار بإضافة تقنية جديدة له و هي TWT أو Travel Wave Tube و التي تمكنه من إرسال الترددات لمسافات أبعد و عرف الرادار الجديد باسم AN/MPQ-65 و يتميز بقدرته علي التفرقة بين الطائرات بدون طيار و الطائرات المأهولة و الصواريخ المحملة برؤوس تدميرية و الأخري التي لا تحمل و يعمل حاليا في منظومة الباتريوت باك-3.

2- وحدة التحكم AN/MSQ-104: و هي تعتبر العقل المفكر لمنظومة الباتريوت و هي محمولة داخل شاحنة أم927 و مكونة من كمبيوتر تحكم WCC و وحدات أتصالات بترددات مختلفة و محمية جيدا من الموجات الكهرومغناطيسية و مؤمنة ضد الهجمات الكيمايئية و البيولوجية .... يبلغ ثمن الوحدة الواحدة 6 مليون دولار.

3- وحدة توليد الطاقة EPP أو Electric Power Plant: و هي مكونة من محركين كهربائيين يعملان بالديزل بقدرة 150 كيلوات لكل منهم.

4- وحدة الإطلاق أم901.

5- و في النهاية النجم ... صاروخ الباتريوت نفسه .... كما قلنا في البداية كان الباتريوت باك-1 و الذي لم يأخذ حظه كثيرا حيث عاجلت (رايثيون) بالباتريوت باك-2 و الصاروخ يبلغ طوله 5.8م و وزنه 700كجم و يحمل راسا متفجرة يبلغ وزنها 90كجم و مداه الأقصي 96كم و أقصي إرتفاع له 24كم و استعمل بكثرة في حرب الخليج الثانية لإعتراض صواريخ السكود العراقية التي كانت موجهة ضد القوات الأمريكية في الكويت و السعودية و الإحتلال الإسرائيلي في فلسطين و من 88 صاروخ سكود عراقي نجح الباتريوت في إصابة 51 و كان هذا بواسطة 157 عملية إطلاق .... نسبة إصابة متواضعة إلي حد ما و لكنه يبقي في النهاية المنظومة الوحيدة في العالم كله و التي تم تجريبها بنجاح ضد الصواريخ الباليستية. 

و في التسعينيات بدأ إدخال تعديلات جديدة علي صاروخ الباتريوت شملت طبة إقتراب أحدث و باحث موجات رادارية أفضل فيما عرف بالتطوير باك-2 جيم أو GEM Guidance Enhanced Missile و 
 في 2002 بدأ تطوير الباتريوت باك-3 و لكن بواسطة شركة (لوكهيد-مارتن) هذه المرة و ليس (رايثيون) و الذي يعتبر تصميما جديدا بالكلية ... فتميز برادار جديد شرحنا مميزاته و تميز بصاروخ جديد يبلغ طوله 5.2م و وزنه 315كجم و مداه أقل من سابقه .... حوالي 20كم و لكنه يمتاز بقدرة أعلي كثيرا علي المناورة بفضل بفضل الصواريخ الصغيرة في أجناب الصاروخ و التي تمكنه من تعديل مساره ليكون بحذي الهدف بالضبط ....

الصاروخ ايضا لا يحمل أي رأسا متفجرة و يعتمد علي تقنية القتل بالإصطدام و تم تزويده بباحث راداري نشط يعمل في المجال كيه مما يجعل الصاروخ مقاوما للتشويش عكس سابقيه .... كما أن وحدة الإطلاق تحمل 16 صاروخا بدلا من 4 فقط.

و اثبتت المنظومة الجديدة نجاحا كبيرا حيث شاركت في عملية غزو العراق في 2003 و نجحت في إسقاط كل الصواريخ العراقية من طراز (صمود-2) و التي أطلقت بإتجاه القوات الأمريكية كما أسقطت ايضا مقاتلة إف-18 امريكية و صاروخ هارم أطلق بواسطة مقاتلة أف-16.

و شارك ايضا في عاصفة الحزم حيث نجحت السعودية في إعتراض صاروخين يمنيين في الحرب الأخيرة بإستعمال الباتريوت باك-3 داخل أراضيها كما قامت القوة الإماراتية المشاركة هناك بإعتراض صاروخين أخرين بواسطة الباتريوت أيضا.

كما أن صواريخ الباتريوت باك-3 هي الأساس لمنظومة الدفاع الجوي الأوروبية الجديدة MEADS و التي تطورها شركة لوكهيد-مارتن بالتعاون مع MBDA ITALIA و MBDA GmBH Deutschland.

و في 2013م بدأت شركة (رايثيون) تطوير الباتريوت باك-4 و لكن بالتعاون مع شركة (رافاييل) الإسرائيلية هذه المرة حيث ستعتمد المنظومة الجديدة علي صاروخ (الستانر) الإسرائيلي الخاص بمنظومة مقلاع داوود و الذي يبلغ مداه حوالي 270كم و يوفر أداء أفضل من صاروخ الباتريوت باك-3 الخاص بلوكهيد و لكن بسعر اقل من النصف حيث يبلغ ثمن صاروخ الباتريوت باك-3 الواحد 2 مليون دولار!!!!

النظام يعمل في العديد من الدول حيث يعمل في تقريبا كل دول الخليج (السعودية و البحرين و الإمارات و الكويت و قريبا في قطر) بالإضافة إلي مصر و الأردن.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا