غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » الصواريخ الكتفية المضادة للطائرات (المانباد)


هناك عدة نقاط للمقارنة أهمها طريقة التوجيه .


لدينا نوعين رئيسيين من المانباد والتقسيم حسب طريقة التوجيه:

1- نوع يتم توجيهه حراريا .


2- نوع يتم توجيهه بأوامر القيادة MCLOS ثم تطور ليصبح توجيه نصف آلي بإستخدام الليزر المنعكس ساكلوس.


---------------------------------------------
النوع الأول: 


ظهر منه عدة أجيال:


الجيل الأول:

مثل الصاروخ ريد آي و سام 7 وكان يملك باحث حراري غير مبرد أبرز عيوبه أنه غير قادر على مهاجمة الأهداف الجوية المقتربة بل يطارد فقط الأهداف المبتعدة (هذا ينطبق على الطائرات ثابتة الجناح لكن المروحيات يهاجمها بأى طريقة ).


ويعيبه أيضا أنه يمكن خداعه بأبسط الطرق كالطيران فى إتجاه الشمس ثم الإنحراف أو عمل تقاطع بين عادم مقاتلتين أو إستخدام الشعلات الحرارية .


بالنسبة لصاروخ سام 7 ظهرت منه عدة نسخ صينية وكورية شمالية وباكستانيةوحقق هذا الجيل بعض النجاحات فى فيتنام وحرب الإستنزاف وحرب أكتوبر 1973.


____________________

الجيل الثاني:

تم إستخدام بواحث مبردة(يستخدم غالبا النيتروجين كمبرد) أكثر حساسية وأصبح أقل إنخداعا بالشعلات الحرارية كما أن زاوية الكشف أصبحت أوسع وأصبح قادر على مطاردة الطائرة من كل الجهات سواء مقتربة أو مبتعدة. تم تطوير البلوك الثاني من الصاروخ الأمريكي ريد آي للجيل الثاني وهناك الصاروخ عين الصقر وهو تطوير للسام 7 والصاروخ سام 14 ينتمي أيضا للجيل الثاني والدفعات الأولي من الستينجر FIM-92A تنتمي أيضا للجيل الثاني .


____________________


الجيل الثالث:
 

دخل الباحث المزدوج UV/IR (مبرد أيضا لكن يستخدم الأرجون كمبرد)كحل فعال للتفريق بين الفليرز والأهداف الجوية الحقيقية مع زاوية كشف أوسع وحدثت تطورات مهمة على الصواريخ نفسها فأصبحت أسرع وأكثر مناورة .


بدأ هذا الجيل بدخول الصاروخ FIM-92C ستينجر الخدمة وحقق آداء رائع مع المجاهدين الأفغان مسقطا عشرات المروحيات الروسية والطائرات الهجومية بسهولة ويسر وتم تزويد أغلب صواريخ هذا الجيل بأنظمة تعارفIFF .


وأيضا حقق السام 16 نتائج جيدة فى حرب الخليج خصوصا مع التورنادو ‏‎grin‎‏ رمز تعبيريوتسبب في إسقاط حاملة أسلحة ِAC-130 وطائرات أخري. وتسبب السام 16 و 18 والصاروخ البولندي جروم بخسائر فادحة للروس فى الشيشان.


____________________________

الجيل الرايع:

 كان المفروض أن يتضمن باحث يعمل بالصور الحرارية IIR لكن من الواضح أن هذه التقنية أغلي مما يجب ولذلك صرفت شركة رايثيون النظر عن إنتاج جيل جديد من الستينجر مزود بهذا الباحث.


الروس أدخلوا صاروخ فيربا بباحث ثلاثي IR,UV,مع باحث بصري وتضمن الصاروخ معالج حديث يسمح بمزيد من الدقة والقدرة على التفريق بين الهدف ووسائل الإلهاء مع مناعة أكبر ضد أنظمة التشويش الحراري DIRCM والتي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والليزر..


هناك نسخ جديدة من الستينجر بلوك 2 والميسترال 2 تتضمن معالجات أفضل وبواحث أقوي ويمكن إعتبارها نسخ مطورة من الجيل الثالث.

 
-----------------------------------------------------
--------------------------------------------------------



النوع الثاني:


 أو الصواريخ الموجهة بأوامر القيادة MCLOS ثم النصف آلية SACLOS.
أول تلك الصواريخ كان الصاروخ البريطاني بلوبايب من إنتاج شركة شورت وكان فاشل جدا وأثقل من أن يحمله فرد واحد فكان يتم تحميله غالبا علي سبية ثلاثية.


وتلاه الجافلين وكان يشبهه فى الفشل وهذه الصواريخ مازالت تعمل فى بعض الدول ومع بعض المنظمات والميليشيات وظهرت فى عرض عسكري لحركة حماس .وربما ميزتها الوحيدة عدم تأثرها بنظم التشويش الحراري..

ظهر بعد ذلك الجيل الثاني لها بنظام توجيه نصف آلي SACLOSمن خلال الليزر مثل الستار برست البريطاني والسويدي RBS-70 .


ثم ظهر جيل أحدث تميز بإرتفاع عمل كبير نسبيا يبلغ 5 كم ومدي 8 كم مع حاسب باليستي متقدم موجود فى القاذف.. وأسلوب التوجيه من خلال الليزر منيع ضد كل الإجراءات المضادة ..


أهم الامثلة الصاروخ بولايد السويدي الموجود على نظام RBS-70 المطور وصاروخ ستار ستريك البريطاني (صاروخ فريد من نوعه نتيجة لسرعته العالية جدا وإستخدام ل 3 أسهم خارقة موجهة كرأس حربي بما يمكنه من ضرب مروحية تتخفي بين الأشجار ‏‎grin‎‏ رمز تعبيري وطبعا لن يقف تدريع أى مروحية مثل الأباتشي أو الكاموف أم سرعته الرهيبة ).



محمد الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا