غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » عربة المشاة القتالية تولبار


أحد أحدث منتجات (اتوكار) التركية من تصميم شركة (صقاريا) و قامت (اتوكار) بتطويرها رغم أن الجيش التركي لم يطلب عربة من هذا النوع لتعزيز مشروع الدبابة الوطنية (الطاي)..

عرضت لأول مرة في معرض IDEF الدفاعي في (إسطنبول) في 2013م و بما أن المدرعة تم تصميمها لنقل المشاة و دعم الفرق المدرعة المشغلة للألطاي لذا فهي مصممة للعمل في بيئة معادية و تم تزويدها بدروع مركبة كما أنه هناك خطط لتجهيزها ضد اسلحة الدمار الشامل NBC
كما أن الكراسي التي يجلس عليها الجنود مزودة بحماية إضافية ضد الألغام لتقليل تأثيرها علي الجنود حتي لو إخترقت الألغام العربة ..


تمتاز العربة أيضا ان وزنها أقل من 45 طن أي يمكن حملها بواسطة طائرات النقل الجديدة إيرباص أيه400أم و العاملة في الجيش التركي و الكثير من دول الإتحاد الأوروبي..

المواصفات العامة:
الطول: 7.2م
الطاقم: 3 و تستطيع حمل 9 جنود إضافيين.
الوزن و التدريع: 32 طن في التصميم الأساسي تزيد حتي تصل إلي 42 طن بعد تركيب الدروع الموديولار عليها تبعا للمهمة الموكلة للعربة و البيئة المعادية التي تعمل بها (وزن قريب من وزن البوما الألمانية و تقريبا نفس وزن الدبابة تي-72) ..... اي أن الحماية تبدأ من معيار STANAG 4569 المستوي الثاني و الذي لا يتحمل أكثر من الطلقات عيار 7.62مم و تنتهي بالمستوي الخامس و الذي يتحمل طلقات 25مم و قذائف الأر بي جي 7 و المدفعية 120مم إل-44 و الألغام الأرضية زنة 10كجم..
المحرك: سكانيا سويدي تربوديزل بقدرة 810 حصان .... طبعا مع وضع الدروع الإضافية سيعاني المحرك كثيرا لتحريك كل هذا الثقل..

التسليح:
-مدفع رئيسي عيار 30مم موجه بنظام كهروبصري متقدم مركب علي البرج و مجهزة ب210 طلقة .
-قاذف صواريخ (ميزراك يو) البعيد المدي المضادة للدبابات و يبلغ مداها 8 كم و تمتاز بخاصية الهجوم السقفي.
-مدفع محوري عيار 7.62مم مجهز بـ 500طلقة.

طلب الجيش التركي مبدئيا 450 عربة من هذا النوع كما أعربت أذربيجان عن إهتمامها بالعربة
العربة من أفضل عربات المشاة القتالية برأيي ... افضل من البرادلي و البي أم بي 3 و النامر (طبعا النامر تدريعا افضل و لكن تسليح التولبار يتفوق عليها) و السويدية CV-90 و لا يفوقها في عالم عربات المشاة القتالية IFV سوي البوما الألمانية..





الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا