غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ الامريكي المضاد للدبابات FGM-148 Javelin


تم تصميمه في 1989م بواسطة شركتي (تكساس للمعدات) و التي أصبحت (رايثيون) فيما بعد و (مارتن مارييتا) في و التي بدورها إندمجت مع (لوكهيد) في 1995م مكونة العملاق شركة (لوكهيد-مارتن)>>

دخل الخدمة الفعلية في 1994م ليحل محل الصاروخ السابق M-47 Dragon. ويعتبر من نوع اضرب وانسى يتم توجيهه بالاشعة تحت الحمراء. وعندا يتم اطلاقه باتجاه دبابة او مدرعة فانه يطير على ارتفاع 150م وينزل عموديا على الهدف مما يتيح له افضل اختراق. ويحمل الصاروخ رأس ترادفي مكون من حشوتين من مواد شديدة الانفجار تقوم الشحنة الاولى بتفجير الدروع التفاعلية والشحنة الثانية تعمل على اختراق الدروع التقليدية..


يمتاز بسهولة تجميع وتفكيك مكوناته حيث لا يحتاج لأكثر من 30 ثانية كي يتم نصبه و يكون جاهزا للعمل مما يمنح الجنود سرعة ومرونة في ساحة المعركة. .


يبلغ وزن القاذف 6.4كجم و ثمنه حوالي 126 ألف دولار و يمتاز بوجود نظام رؤيا ثنائي حراري و نهاري مما يمكنه من العمل ليلا و نهارا .... يبلغ وزن الصاروخ حوالي 16كجم و طوله 1.1م و به باحث حراري مكون من خليط معقد من الزئبق و الكادميوم و رأس متفجرة كبيرة نسبيا يبلغ وزنها 8.4كجم و يعتبر من أفضل الصواريخ القاجرة علي إختراق الدروع بفضل رأسه المتفجرة الكبيرة نسبيا و لا يتفوق عليه سوي التاو-2 بي و الهيلفاير..


عيوبه:
- وزنه الثقيل نسبيا بالنسبة للمشاة المترجلين.


- إحتياج أجهزة الرؤيا الحرارية لنظام تبريد معين للعمل و هذا النظام لا يعمل بكفاءة بالطبع في البلدان ذات درجات الحرارة العالية.


- ثمنه ... فالقاذف ثمنه كما نري 126 ألف دولار و الصاروخ الواحد لا يقل ثمنه عن 75ألف دولار

- مداه القريب بعض الشئ (2500م) مقارنة بأقرانه ... فالميلان مداه يبلغ حوالي 3000م و التاو-بي حوالي 4200م.



يعمل في الكثير من الدول العربية مثل البحرين و عمان و الإمارات و الأردن و عقدت قطر (الشقيقة الصغري لنا) صفقة خاصة بصواريخ الجافلين ضمن صفقة ال23 مليار الموقعة بمعرض DIMDEX مارس الماضي.





الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا