غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ الموجه بالليزر سيريت


من إنتاج شركة الصواريخ التركية (روكتسان) و هو احد المشاريع التي مولتها وزارة الدفاع التركية لتجهيز حواماتها من طراز كوبرا و سوبر كوبرا بالإضافة إلي الهيليكوبتر الهجومية الجديدة تي-129 أتاك..

بدأ العمل علي الصاروخ في 2004م و تم عرضه للجمهور لأول مرة في معرض IDEF 2007م و تمت تجربته علي هدف محترك لأول مرة في يناير 2010 و دخل الخدمة في 2011م
و تعمل (روكتسان) حاليا علي إنتاج قاذف خاص ب19 أنبوب إطلاق لتركيبه علي طائرات اليهكوبتر التركية الجديدة و تستطيع الطائرة الواحدة حمل أربع قواذف من هذا النوع أي 76 صاروخ!!!

و في معرض IDEF 2011م تم توقيع عقد مع شركة (يوروكوبتر) الأوروبية لدمج و تجهزي طائراتها الجديدة من طراز EC635 بهذا الصاروخ و في 2013م تم تصدير الصاروخ للإمارات العربية في صفقة كبيرة بلغت حوالي 193مليون دولار لتوريد تقريبا 6000 صاروخ من هذا النوع لتجهيز طائرات الأباتشي الجديدة للإمارات +الإيرتراكتور والسلفر شادو.

كما قامت (روكتسان) في مارس 2014 بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة MBDA –ألمانيا تقوم بموجبه شركة MBDA بمحاولة تسويق سيريت للحكومة الألمانية للعمل علي الحوامات الهجومية الألمانية من طراز يوروكوبتر تايجر و في حال نجاح MBDA بإقناع الحكومة الألمانية ستقوم MBDA بتصنيع الصاروخ في مصانعها برخصة من (روكتسان)..

و بالطبع كالعادة أعربت أذربيجان و باكستان عن إهتمامهما بالصاروخ و لكن لم يوقعا أي عقود حتي الان..
المواصفات العامة:
الطول: 1.9م
العيار: 70مم
الوزن: 14كجم
المدي: 8000م
الرأس الحربية: 3 كجم
التوجيه: بواسطة موجه ليزر شبه نشط.

كما نري فالرأس الحربية للصاروخ صغيرة و لا تستطيع خرق دروع الدبابات الحديثة لذا فالصاروخ في الأصل موجه للإستعمال ضد العربات الحربية و المدرعات الخفيفة و الإمارات إبتاعته خصيصا لأجل الزوارق الإيرانية في الخليج العربي ... فبدلا من ضرب عربة أو زورق بصاروخ هيلفاير(أو ما شابهه) ثمنه 100 الف دولار تستطيع إستعمال هذا الصاروخ الذي لا يزيد ثمنه علي 30ألف دولار و يتمتع بفاعلية و موثوقية اداء عالية..

كما أنه مصمم لتقليل الضرر الجانبي فى حالة الإطلاق على هدف بجواره مدنيين ..



الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا