غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » طائرة التدريب الصينية ال-15 (L-15)


الصقر L-15 طائرة تدريب متقدم من إنتاج شركة (هونجدو لصناعة الطيران) الصينية (نفس الشركة المصنعة للكيه-8 الشهيرة .... و مصممة في الأصل لتدريب الطيارين علي قيادة مقاتلات الجيل الرابع .. قامت بأول رحلاتها سنة 2006 , تتنافست الصقر مع الطائرة Guizhou JL-9 لصالح القوات الجوية الصينية , تم تطوير تلك الطائرة بمساعدة من مكتب التصميم الروسي ياكوفليف و بالتالي فأنها تتشابه مع الياك-130 الروسية.الطائرة مصممة لتدريب الطيارين علي طائرات الجيل الرابع مثل J-10 و SU-30.

محرك الطائرة هو المحرك الأوكراني AL-222K-25F turbofan engines , (نفس محرك الياك- 130 و لكن نسخة تملك حارق لاحق) وتحصل الصين علي رخصة تصنيع هذا المحرك. كما أن الطائرة أخف قليلا من نظيرتها الروسية نظرا لإستعمال ألياف الكربون و المواد المركية في حوالي 25% من جسم الطائرة.

تحتوي الطائرة علي تكنولوجيا متقدمة مثل hands on throttle and stick controls HOTAS و جهاز HUD حديث كما تمتلك نظاما متقدما جدا للطيران بالسلك و قمرة قيادة زجاجية عالية تتيح للطيار رؤية جيدة جدا سواء من الخلف أو الأمام (تذكرنا بقمرة القيادة الخاصة بالإف-16).

المواصفات العامة:الطاقم: 2
الطول: 12.27 م
الوزن فارغة: 4500كجم
المحرك: التربوفان الأوكراني 2 AL-222K-25Fإنتاج شركة (إيفيتشينكو) و يقال أنه يصنع في الصين برخصة .... المحرك قادر علي توليد 41 كليونيوتن باستعمال الحارق اللاحق.

السرعة القصوي 1.4 ماخ و هنا نلحظ أن الأل-15 تستطيع الوصول لسرعات أكبر من قرينتها الروسية (ياك-130) و يرجع هذا إلي إستعمال نسخة تحمل حارق لاحق من المحرك الأوكراني AL-222-25 عكس الياك-130 التي تستعمل محرك تربوفان عادي
الحد الأقصي للأرتفاع: 16كم و هو أيضا أعلي من الياك- 130 التي لا يزيد سقفها علي 12كم.

معدل التسلق: حوالي 200م/ث أعلي من الياك-130 كثيرا التي لا يزيد معدل التسلق لها علي 50م/ث .
المدي: حوالي 3000كم.

التسليح:
الطائرة في الأصل للتدريب و لكنها مجهزة بست نقاط تعليق خارجية تستطيع حمل 3000كجم و يمكن دمج معظم الصواريخ الصينية عليها وقت الحاجة و مدفع عيار 23مم ... لذا تستطيع القيام بأداء المقاتلات الخفيفة وقت الحاجة.

تم تصدير الطائرة إلي (زيمبابوي) و (فنزويلا) .... كما أنه بالتأكيد تسعي (باكستان) لها كالعادة و كان هناك كلام في الكثير من المنتديات عن قيام مصر بتصنيع الإل-15 بعد إنتهاء عقد الكيه-8 و لكن كما تعلمون الكلام لم يزد عن كونه كلام منتديات.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا