في عام 1989 وخلال عرض جوي لطائرة سوخوي 27 فوجيء الجميع بمناورة مرعبة ينفذها الطيار المحترف فيكتور بوجاشيف، بان جعل الطائرة تنفذ زاوية هجوم عالية جدا و في العادة تتسبب في ايقاف الطائرة stall لخروج زاوية الهجوم عن الحد الطبيعي اذا علمنا ان المناورة نفذت حين كانت الطائرة على سرعة بطيئة، وعندما سأل الصحفيون الطيار كيف فعلها قال بان كل ما فعله هو ارجاع العصا للخلف فانقلبت الطائرة، وتركها فعادت الطائرة للوضع الطبيعي اتوماتيكيا ذلك لان السو 27 من اوائل الطائرات التي قدمت نظام طيران الي fly by wire متطور، هذه المناورة المخيفة من شانها ان تجعل الحلفاء ياخذون قدرة المقاتلات الروسية على القتال القريب بشكل جدي.
اذكر ان احد القيادات في القوات الجوية الامريكية حذر الطيارين في حروبهم مع العراقيين من الدخول مع المقاتلات العراقية مثل ميج 29 في اشتباكات قريبة بسبب قدرة الطائرات والطيارين العراقيين في المناورة والتي ستعطي لهم الافضلية، والاعتماد اكثر على BVR والاشتباك من بعيد، بهذه المناورة لو تم ملاحقة طائرة عراقية يمكن في ثوان ان ينقلب الوضع ويصبح الطيار العراقي هو الصياد بتحويل الطائرة بالكامل لمكابح هوائية، هذه المناورة سميت على اسم الطيار السوفيتي تسمى مناورة بوجاشيف كوبرا.
اول استخدام فعلي للطيران الالي في مشروع ابولو لمركبة الهبوط على القمر، يعني الامريكان اول من استعمله، بعد كده ظهر في طائرات عديدة، طبعا اف 15 قبل سو 27 لكن السو تتميز بان اغلب الوزن يتركز في المؤخرة ما اعطاها القدرة على هذه المناورة.
☼عباس بن فرناس☼