غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » مقدمة في الطوربيدات ...



سنتكلم بشكل مختصر جدا عنها ولن نتناول تاريخها الذي يرجعه بعض المؤرخين لأيام المماليك في مصر والعالم حسن الرماح .

الطوربيد الحديث ظهر فى نهاية القرن ال 19 كسلاح مضاد للسفن وكان غير موجه و غالبا مدفوع بالهواء المضغوط وكانت زوارق الطوربيدات هي المنصة الرئيسية له .وظهر جنبا إلى جنب مع طوربيدات الغواصات والتي كانت تعمل بنفس الكيفية .وطبعا ضربته كانت قاصمة فهو يضرب السفن تحت سطح الماء بقليل فى منطقة ضعيفة التدريع وهشة فيسمح بدخول سريع للماء وانهيار السفينة وغرقها فى دقائق.

فكان خطر عظيم عندما ظهر فزورق سريع تافه يمكن أن يغرق بارجة أو طراد عملاق
و كان تسليح البوارج والطرادات عبارة عن مدافع ضخمة توجه بأبراج إدارة نيران ولايمكنها إستهداف زوارق بحرية صغيرة خصوصا لو إقتربت كثيرا .

فتم تصميم المدمرات كقطعة متخصصة فى التعامل مع زوارق الطوربيد وجدير بالذكر أن إسم المدمرة الكامل كان مدمرة زوارق الطوربيد (torpedo boat destroyer)لكن تم إختصاره لاحقا مع تنوع أدوار المدمرة وكانت عبارة عن سفينة أصغر من الطراد وأخف تدريعا ع تحمل مدافع أقل ضخامة يعني أقوي مدافعها من 114 إلى 150 ملم ولديها مدافع أصغر مثل البوفورز 40 ملم ومع إنخفاض إرتفاعها فهي قادرة على إبادة زوارق الطوربيد بدون مشاكل .

لذلك تمكنت المدمرة إيلات بسهولة من إغراق زوارق الطوربيد المصرية التي حاولت الإقتراب لمسافة لتتمكن الزوارق من إستعمال طوربيداتها .فمدي مدافع 40 ملم أكبر بكثير من مدي الطوربيدات.وأخطأت قيادة البحرية المصرية عندما حاولت تنفيذ تكتيك عفا عليه الزمن ضد سفينة متخصصة أساسا فى تدمير تلك الزوارق .لكن عندما إستعملت زوارق الصواريخ كومار كانت النتيجة مبهرة فمدمرة إيلات المصنوعة فى الحرب العالمية الثانية لم تصمم أصلا لهذا النمط الحديث من العدائيات.

ظلت الطوربيدات الغير موجهة سلاح فعال لكن مع الغواصات فكانت الغواصة تقترب خلسة وتطلق طوربيداتها والنتيجة فى الغالب تكون غرق القطعة البحرية المستهدفة مهما كانت ضخامتها.

مثلا فى الحرب العالمية الثانية كانت الغواصات الأمريكية كابوسا للبحرية اليابانية وتمكنت من إغراق سفن أكثر بكثير مما دمرته حاملات الطائرات وبالمثل دمرت الغواصات اليابانية سفن أمريكية ضخمة وكانت إزعاجا كبيرا لها وحتي الغواصات البريطانية فى البحر المتوسط أدت دورا كبيرا فى قطع الإمداد البحري عن قوات روميل (الفيلق الإفريقي)
لكن النموذج الأمثل كان للغواصات الألمانية فغواصات دونيتز كانت تجوع بريطانيا حرفيا إلي أن تمكن الأمريكان والبريطانيين بجهود ضخمة من تتبع قطعان الذئاب(الغواصات الألمانية ) خصوصا بعد فك شفرة أجهزة إنيجما وإستخدام نظام القوافل المحروسة بواسطة الفرقاطات (الفرقاطة سفينة أصغر من المدمرة تم إستحداثها لتحرس القوافل من الغواصات وميزتها أنها كانت أرخص وأسهل فى الإنتاج من المدمرة فيمكن إنتاج مايكفي منها لتغطية القوافل).

مع وجود إجراءات أخري مثل الطائرات المجهزة لحرب الغواصات (مسلحة بقنابل أعماق) وإستعمال الرادارات لرصد الغواصات حين تطفو أو تستخدم الشنوركل .

فطور الألمان طوربيداتهم وأصبحت موجهة وأبعد مدي لتضرب سفن القوافل دون الإقتراب بما يكفي لتصبح فى متناول قذائف الاعماق التي تحملها الفرقاطات .وبحثوا عن طرق لزيادة مدة بقاء الغواصة فى وضع الغطس لكن الحرب كانت قد حُسمت فلم يتم إدخال التقنيات الجديدة (الطوربيدات الموجهة و نظام AIP ) لمرحلة الانتاج الكمي بل كانت غواصات تجريبية .

طبعا الحلفاء كانوا يستطيعون ضرب الغواصة وهي طافية بسهولة بإستخدام المدافع أو حتي بنطح الغواصة بواسطة المدمرة أو الفرقاطة .

‏‎grin‎‏ رمز تعبيري
لكن ظلت هناك مشكلة ماذا لوغاصت فكان تتبعها يتم بواسطة المسماع الصوتي الهيدروفون (أبو السونار السلبي) ويمكن توقع موقعها تقريبيا من تقاطع الخطوط بين أكثر من سفينة تستمع أو بالإعتماد على خبرة عامل المسماع الذي كان يحدد البعد بناء على قوة الصوت.والضرب كان تقريبيا بناء على المكان المحتمل للغواصة وكان يتم بواسطة قذائف الأعماق والتي تم زيادة مداها بواسطة قواذف صاروخية تشبه القنفد ‏‎grin‎‏ رمز تعبيرييعني الصاروخ يرميها لمسافة بضعة كيلومترات حسب مكان الغواصة المتوقع (تشبه نظام RBU-6000 الحالي).

---------------

مع تطوير جهاز الأزديك ASDIC وهو أبو السونار الإيجابي الحالي أصبح من الممكن تتبع الغواصة وظهر الطوربيد الموجه صوتيا وهو أبو الطوربيد الخفيف الحالي .وأصبح هذا الطوربيد هو أساس الحرب ضد الغواصات.وتحمله السفن والمروحيات وطائرات الدورية البحرية وهو غالبا بعيار 324 ملم وبرأس حربي فى حدود 50 كجم (يعادل 100 كجم من ال TNT).ويمتاز بالسرعة والمناورة مع خوارزمية المعقدة لإعادة تتبع الغواصات وتفادي الأجسام الخداعية .

أهم الطوربيدات الخفيفة فى العالم :


1- الأوربي MU-90 : وهو صناعة مشتركة بين ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ويعمل ببطاريات متقدمة جدا من الفضة وأكسيدالألمونيوم وتستخدم ماء البحر كإليكتروليت وزنه 304 كجم وسرعته القصوي 50 عقدة ومداه الأقصي 24 كم مع عمق عمل يصل إلى 1000 متر 
ويمكنه تتبع 10 أهداف مع إختيار الأنسب منها حسب خوارزمية معقدة وإعادة تكرار الهجوم لو فشل الإنقضاض الأول .وآلية تغيير السرعة فيه (الإنفرتر) تسمح بالتحول من السرعة الدنيا للقصوي فى أقل من 3 ثواني.

2- الطوربيدات الأمريكية :
** MK-46 وهو رخيص ومتداول ويمتاز بالمرونة وزنه 240 كجم وسرعته القصوي 40 عقدة مع مدي 11 كم.وأقصي عمق للعمل 350 متر ويتميز بمرونة كبيرة فيمكن تركيبه على نظام دفع صاروخي لزيادة مداه مثل آزروك مثلا أو إستخدامه فى اللغم البحري كابتور فيستقر داخل اللغم ثم تنشطه سفينة او غواصة فينطلق ليطارده ويغرقها .الأجيال الأولي منه لم تكن جيدة فى المياه السطحية فكانت تعاني فى العمل فى البيئة عالية الضجيج لكن تم حلها لاحقا.

** MK-50 أسرع طوربيد فى العالم (بعد طوربيدات التكهف الفائق ) وهو متخصص للتعامل مع الغواصات النووية الصامتة والسريعة فى بيئة المحيطات والمياه العميقة 
وزنه 360 كجم ويستطيع الوصول لعمق 600متر على الأقل طبعا السرعة الحقيقية والمدي مازالت سرية .وغالبا ما كانت تحمله طائرات الدورية البحرية الأمريكية أوريون لمطاردة الغواصات الروسية فى كل مكان. هو عموما طوربيد باهظ الثمن وكان مصمما لمطاردة الغواصات السوفيتية السريعة جدا مثل الغواصة الرهيبة ألفا.

** MK-54 وهو طوربيد هجين جمع بين بدن ال MK-46 وباحث ال MK-48 والكمبيوتر كذلك مع الرأس الحربي لل MK-50 وهو قادر على العمل فى البيئتين الساحلية والعميقة وأرخص من الباركودا. وزنه 276 كجم وسرعته 40 عقدة تقريبا.

الطوربيدات الأمريكية تعمل بوقود كيميائي (وقود أوتو) تتميز بالسرعة وهي أرخص عموما من ال MU-90 لكن مداها أقل وتصدر ضجيجا أعلي فتعطي بعض التنبيه للغواصات المستهدفة بينما ال MU-90 صامت تماما بسبب محركه الكهربائي المتقدم.

3- الطوربيد البريطاني ستينج راي: وهو طوربيد موثوق ورخيص نسبيا وكان فى فترة اهم طوربيد خفيف فى العالم >بريطانيا طورته من ستينج راي مود زيرو لستينج راي مود 1 وأغلب الدول التي تقتنيه قامت بتطويره لنفس المستوي (مصر حصلت على نفس حزمت التطوير). سرعته القصوي 45 عقدة ووزنه 267 كجم ومداه من 8 إلى 11 كم ويعمل لعمق حتي 800 متر. يعمل ببطارية الماغنسيوم وكلوريد الفضة مع محرك كهربائي.


4- الطوربيد الإيطالي A244/S Mod 3 : وهو من إنتاج يوروتورب (منتجة ال MU-90 ) ويعتبر بديل رخيص له بسرعة قصوي 36 عقدة ومداه 13.5 كم.وزنه الأقصي 276 كجم ويعمل أيضا بمحرك كهربي مع إمكانية تتبع عدة أهداف .


5- الطوربيد الروسي UMGT-1ME: وهو طوربيد خفيف عيار 400 ملم وتحمله الطائرات المروحية المضادة للغواصات KA-27 وطائرات الدورية البحرية الروسية إليوشن 38 وزنه 725 كجم ورأسه الحربي فى حدود 60 كجم (متضخم كثيرا عن باقي تلك الفئة).


6- الطوربيد الروسي APR-3E torpedo: وهو بقطر 350 ملم سرعته القصوي 65 عقدة مع عمق عمل يصل 800 متر سطح الماء لكن نظام دفعه المتخلف يعطيه مدي لايزيد عن 3.5 كم .ومدي كشف الباحث الصوتي 2 كم فقط وزنه 565 كجم ورأسه الحربي 100 كجم.


7- الطوربيد الكوري الجنوبي البلوشارك: وهو طوربيد محترم عيار 324 ملم 
يعمل ببطارية ليثيوم مع محرك كهربي ويملك مدي فعال حتي 12 كم مع سرعة قصوي 45 عقدة يبلغ وزنه 290 كجم مع عمق عمل حتي 400 متر.ويملك مرونة كبيرة فى الإستخدام.


8- الطوربيد الإيطالي فائق الخفة Low Cost Anti Submarine Weapon : (LCAW) A200/A وهو مخصص للأهداف قليلة القيمة مثل الغواصات الصغيرة الميدجيت التي تنتجها إيران وكوريا الشمالية.ويعتبر حل قليل التكلفة أرخص من الطوربيدات الخفيفة وأكثر فاعلية من شحنات الأعماق الغير موجهة.
يزن الطوربيد 12 كجم فقط منها 2.5 كجم للرأس الحربي وهو من عيار 123.8 ملم وطوله 90 سم يتمت سرعة قصوي تصل ل 18 عقدة وعمق عمل يبدأ من 15 حتي 300 متر .وتوجد عدة نسخ منه نسخة محمولة جوا وأخري يتم حملها بواسطة ضفدع بشري بوزن 16 كجم. وهناك النسخة النرويجية A200/N بطول 2 متر ومدي حتي 8 كم .الطوربيد يعمل ببطارية فضة وزنك وهو إيطالي الأصل مع مشاركة ألمانية ونرويجية .

أهم الطوربيدات الثقيلة في العالم:


الطوربيد الثقيل يطلق فى معظم الأحيان من أنابيب الغواصات لكن هناك بعض السفن تحمل طوربيدات ثقيلة مثل الافييت السعودية و KDIII الكورية. الطوربيدات الثقيلة عموما بقطر 21 بوصة يعني 533 ملم لكن هناك إستثناءات وتملك رأسي حربي يزن عادة ربع طن ويعادل نصف طن من الـ TNT.

1- الطوربيد الإيطالي الرهيب بلاك شارك:
بلاشك هو ملك الطوربيدات الثقيلة ويعمل بتكنولوجيا تم تطبيقها فى الطوربيد الأوربي MU-90 يعني بطارية أكسيد الفضة و الألمونيوم والتي تستخدم ماء البحث كإليكتروليت 
سرعته القصوي 50 عقدة مع مدي 50 كم لكن مداه يزيد فى حالة إستخدام سرعة منخفضة ل 90 كم وربما أكثر
يملك منظومة رصد متعددة الأنماط إيجابية سلبية مع قدرات كبيرة فى التمييز بين الأهداف والشراك الخداعية ويمكنه تتبع عدة أهداف
هو يعمل على غواصات تايب 209 و212 وطبعا تايب 214 وطلبته تشيلي ليعمل على غواصة سكوربيون الفرنسية.
--------------------

2-
الطوربيد الألماني DM2A4 أو سي هوك مود 4 :
يملك قدرات كبيرة بمداه البالغ 50 كم وسرعته القصوي البالغة 50 عقدة مع وزن يبلغ 1.37 طن 
الطوربيد يعمل بمحرك كهربي ببطاريات الزنك والفضة 
وبرأس حربي بوزن 255 كجم 
يعمل على الغواصات تايب 209 و212 و214 وطلبته أسبانيا ليعمل على غواصات SA-80
فى أحد التجارب بلغ مداه 140 كم مع بعض التعديلات وزيادة البطاريات
-----------------------------

3-
الطوربيد البريطاني المتقاعد تايجر فيش:
من الطوربيدات ذات السمعة الجيدة بمدي 39 كم فى السرعات العالية و13 فى السرعات المنخفضة مع سرعة قصوي 36 عقدة
الطوربيد يحمل رأس حربي يزن 140 إلى 340 كجم حسب النسخة
ويعمل حتي عمق 442 متر
خرج من الخدمة فى 2004 وحصلت تشيلي على رخصة لإنتاجه لصالح البحرية التشيلية والفنزويلية والبرازيلية 
يعمل ببطارية الفضة والزنك.
------------------------------

4- الطوربيد البريطاني سبير فيش:
يزن هذا الطوربيد 1850 كجم ودخل الخدمة مكان التايجر فيش يملك سرعة قصوي حتي 80 عقدة ومدي 54 كم
رأسه الحربي يزن 300 كجم وهو مصمم لدحر الغواصات السوفيتية حتي ذات البدن المزدوج
تمت تجربته فى أعماق أكثر من 500 متر 
يعمل بمحرك يستخدم وقود أوتو وهذا سبب سرعته العالية جدا
------------------------------- 

5-
الطوربيد MK-48 موجود منذ 1970 لكن آخر طرازاته CBASS دخل الخدمة منذ بضع سنوات يزن 1700 كجم تقريبا مع مدي يصل ل 50 كم وسرعة قصوي 55 عقدة
رأسه الحربي يزن 295 كجم
الطوربيد يعمل بمحرك يستخدم وقود أوتو 
مصمم للعمل فى أعماق تصل 800 متر وبفضل مستشعرات المتميزة فهو يعمل بكفاءة فى المياه السطحية 
الطوربيد يعمل فى تركيا والبرازيل والولايات المتحدة وحصلت هولندا واستراليا وكندا على النسخة الأحدث منه 
يعمل على الغواصات النووية الامريكية فيرجينيا 
------------------------------

6-
الطوربيد الفرنسي F-17 :
طوربيد متواضع القدرات بمدي لايزيد عن 20 كم وسرعة قصوي 35 عقدة
يعمل الطوربيد ببطاريات الفضة وأكسيد الزنك 
ويزن 1400 كجم مع رأس حربي بوزن 250 كجم 
يعمل على الغواصات الفرنسية الموجودة فى باكستان وأسبانيا وفرنسا طبعا ويعمل على الفرقاطة لافييت السعودية 
هناك مشروع فرنسي لإنتاج طوربيد حديث بتكنولجيا ال MU-90 
يعني ببطارية أكسيد فضة وألمونيوم مع ماء البحر كإليكتروليت وسيكون بمدي 50 كم وسرعة قصوي حتي 50 عقدة تقريبا سيساوي البلاك شارك فى قدراته
وسيسمي الطوربيد الجديد F-21
----------------------------

7-
الطوربيد السويدي الرائع توربيدو 2000 أو توربيدو 62:
يزن 1450 كجم وبرأس حربي 300 كم
يعمل بوقود الكحول مع بيروكسيد الهيدروجين مؤكسد مداه 40 كم وسرعته الرسمية أكبر من 40 عقدة لكن أظن الرقم الحقيقي أكبر بكثير
يعمل على الغواصات السويدية المختلفة
ويمكنه تتبع عدة أهداف ويعمل حتي اعماق أكبر من 500 متر 
---------------------------

8-
الطوربيد الياباني تايب 89:
مماثل للطوربيد MK-48 فيعمل بمحرك يستخدم وقود أوتو ورأس حربي 267 كجم وسرعته فى حدود 55 عقدة مع مدي يقترب من 50 كم 
الطوربيد يزن 1760 كجم ويعمل على كافة الغواصات اليابانية 
---------------------------

9-
الطوربيد الصيني Yu-6:
مستنسخ من الطوربيد الأمريكي MK-48 والذي تم العثور على بعضها سليمة من مناورات بحرية قامت بها الولايات المتحدة فى بحر الصين
الطوربيد تم تطويره بواسطة المعهد 705 ومداه يبلغ 45 كم مع سرعة قصوي 65 عقدة ويعمل أيضا بمحرك يستخدم وقود أوتو
رأسه الحربي فى حدود ربع طن
-------------------------

10 -
الطوربيد الكوري الجنوبي وايت شارك أو القرش الأبيض:
يزن 1100 كجم وسرعته القصوي تصل ل 35 عقدة مع مدي 30 كم 
يعمل على الغواصات الكورية تايب 209 وغالبا سيتم تصديره لأندونيسيا 
----------------------------

11-
الطوربيد الروسي شاكفال:
أسرع طوربيد فى العالم ويعمل بتقنية التكهف الفائق
يزن 2700 كجم مع مدي مؤثر 8 كم لشكفال 1 و11 إلى 15 كم لشكفال 2 وسرعة رهيبة تقدر ب 230 عقدة فى الساعة مع رأس حربي يزن 210 كجم وقد يستعمل رأس نووية بقوة 200 كيلو طن
الطوربيد صعب توجيهه بعد إطلاقه ولايعمل فى المياه العميقة (حده الأقصي عمق 30 متر)
سرعة إطلاقه فى حدود 50 عقدة ويبدأ بالتسارع مكونا غلالة التكهف الفائق 
يعمل فى الهند والصين وإيران والآخيريتين حصلتا على تكنولجيا إنتاجه فإيران تنتجه تحت إسم حوت.
-------------------------

12- الطوربيد الروسي تايب 53 :
هو الطوربيد الأساسي للغواصات الروسية 
يعمل بمحرك يستخدم الكيروسين وبيروكسيد الهيدروجين كمؤكسد ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
النسخة K تستخدم الأكسجين السائل ‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
الطوربيد يزن 2 إلى 2.3 طن حسب النسخة وسرعته 45 كم ويبلغ مداه الأقصي من 18 إلى 22 كم حسب النسخة
رأسه الحربي يزن 300 كجم أو رأس نووية 
وروسيا كانت تنوي أنتاج طوربيد جديد بالتعاون مع إيطاليا لكن تم تأجيل الأمر
الطوربيد يعمل مع أغلب الغواصات الروسية وتم تصديره معها.
--------------------------

13- الطوربيد الروسي العملاق تايب 65 :
يزن هذا الطوربيد 4.75 طن مع رأس حربي يبلغ 550 كجم وعادة مايحمل رأس نووي 
طوربيد بقطر 650 ملم وهو الأكبر فى العالم حاليا بعد إستغناء الغرب عن هذا العيار والذي كان مخصصا للطوربيدات النووية
مداه الأقصي يصل ل 100 كم مع سرعة قصوي تبلغ 50 عقدة
يعمل بمحرك دفع كيميائي يستخدم الكيروسين والبيروكسيد أو الأكسجين حسب الطراز
يبلغ طوله 11 متر
------------------------

ملحوظة السويد تستخدم طوربيدات عيار 400 ملم على غواصاتها إلي جانب الطوربيدات القياسية 21 بوصة 533 ملم
آخرها كان تايب 45 وهناك مشروعات منذ التسعينات لإستبداله ولم تتم.

محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا