غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » الدبابة فالينت ( فيكرز مارك-7 )


فضل دبابة صنعت حتي الآن على الأقل بتقييم كثير من الخبراء -

قصة بريطانيا مع الدبابات معقدة كثيرا فرغم أن بريطانيا صنعت أول دبابة فى التاريخ وهي أول دولة إستخدمتها بتوسع فى معركة السوم الثانية حيث سحقت الدبابات البريطانية الألمان المتخندقين وقلبت موازين الحرب العالمية الأولى.

و بعد الحرب العالمية الثانية صنعت بريطانيا دباباتها الأسطورية سنتوريون وكانت الدبابة الأفضل فى جيلها وتم تصديرها لعشرات الدول وإنتاج عدة أجيال منها ؟

لكن تغير حظ الصناعة البريطانية بعدها فصنعت بريطانيا الدبابة الثقيلة تشيفتين والتي كانت بداية الفشل البريطاني رغم أنهم سوقوها على أنها الدبابة الأقوي فى العالم .
نجحت بريطانيا جزئيا فى تسويق التشيفتين لعدة دول إعتماداً على سمعة السنتوريون الأسطورية لكن الدبابة عانت من مشاكل كثيرة فهي تفتقد للحركية والموثوقية ومحركها كثير الأعطال ومدفعها يعاني من مشاكل أيضا .

وزاد الطين بلة إنتشار الصواريخ المضادة للدروع والتي كانت تخترق الدروع التقليدية من الصلب المصبوب بسهولة ويسر وأصبح صاروخ ببضعة آلاف من الدولارات أكثر من كافي لتدمير دبابة بمليون دولار (حسب أسعار نهاية السبعينات)>

لكن لحسن الحظ أن أكبر مستورد للتشيفتين كانت إيران فى عهد الشاة وهو كما نعرف من أكثر مستوردي السلاح سخاءا فمولت إيران تطوير التشيفتين لنموذج شير 1 كحل مؤقت وشير 2 كحل جذري>. طبعا قامت الثورة الإيرانية وتم بيع الدبابة تشيفتين شير 1 إلى الأردن تحت إسم الدبابة خالد ..أما التطوير شير 2 فتحول للدبابة الشهيرة المعروفة بإسم تشالنجر 1 ..

---------------------


الدبابة تشالنجر1 كانت من إنتاج شركة الترسانة الإمبراطورية RO DEFENCE وشملت التعديلات الجديدة إستعمال برج متطور مزود بدرع تشوبهام والذي كان يعد نقلة تكنولجيا كبرى فى عالم الدروع (درع مركب يتضمن طبقات من الصلب والمواد الخزفية القاسية وطبقات من الكيفلار).

ويقدم حماية قوية جدا ضد قذائف الحشوة الجوفاء مقارنة بكل أنواع الصلب وهو أخف وزنا حتي وأدائه ضد قذائف الطاقة الحركية متميز مقارنة بالصلب .
و تم دمج محرك رولزرويس CV-12 بقوة 1200 حصان بدلا من محرك ليلاند التافه الذي كان بقوة 690 حصان مع مجموعة نقل حركة جديدة وهو محرك موثوق ومحترم .

ثم نظام تعليق ثوري هيدرونيوماتيك بدلا من قضبان الإلتواء فى التشيفتين مما جعلها واحدة من أسرع الدبابة فى جيلها على الأراضي الوعرة جدا.

دخلت الدبابة حرب الخليج وأدت بشكل ممتاز وكانت صاحبة أطول إصابة فى تاريخ معارك الدبابات من 5500 متر لكن كانت فى نظر البريطانيين مجرد حل مؤقت
شاسيه التشيفتين الثقيل مع برج جديد ومحرك أقوي >>>>>>>>>>>>

فأعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن رغبتها فى دبابة جديدة .

فتقدمت ألفيس بتصميم تشالنجر 2 وهو تصميم لدبابة معارك رئيسية ثقيلة الوزن وتم دمج محرك بيركنز بقوة 1200 حصان (إقتصادي اكثر من محرك رولزرويس ) ودرع دورشيستر (الجيل الثاني من شوبهام ) ومدفع جديد عيار 120 ملم محلزن هو المدفع L-30 .
الدبابة إحتفظت بنفس نظام التعليق المتطور الموجود فى تشالنجر 1 ( هيدرونيوماتيك ) والشاسيه قوي وثقيل وصامد ضد الألغام .

لكن برج التشالنجر 2 كان يدار كهربيا وليس هيدروليكيا وهذا يعطي أمان أكبر للطاقم (لو تم إختراق الدرع فلن يكون هناك سائل هيدروليكي يشتغل وينفجر ).

ودخلت فيكرز بتصميم ثوري جديد
يتضمن التصميم هيكل الليوبارد 2 الأخف وزنا والأحدث مع برج يماثل برج التشالنجر 2 مع وزن إجمالي 55 طنا فقط..وتم إستعمال المحرك الألماني الرائع MTU MB-837 Ka501 بقوة 1500 حصان .

هيكل الليوبارد 2 كما نعلم هندسته ممتازة بينما برج مزود بدرع دورشيستر الرهيب ومدار كهربائيا يعني تركيبة مثالية تتضمن تدريع رهيب وأمان تام للأطقم مع حركية تفوق حتي حركية الليوبارد ..

ولم تكتفي فيكرز بذلك بل جعلت هناك خيارات متعددة للزبائن :

فمثلا المدفع الرئيسي هناك عدة خيارات فإما المدفع البريطاني المحلزن L-30 بطول 55 عيار .

أو المدفع الألماني الأملس L-44 او المدفع الفرنسي الأملس والذي تنتجه جيات عيار 120 ملم بطول 50 عيار (كان مخصصا للدبابة AMX-40 وهو مماثل لمدفع اللوكليرك لكن بدون ملقم آلي ).
والرشاش المحوريي كانت هناك خيارات أيضا إما الألماني MG-3 او البلجيكي FN-MAG بينما رشاش القائد الإختيار بين الأمريكي براوننج إم 2 أو MG-3.

النموذج المعروض فى الفيديو يحمل المدفع L-30 والرشاش FN-MAG
https://www.facebook.com/Malwmataskrya2/videos/818206284927552/

والدبابة مزودة بمجموعة رصد كهروبصرية وحرارية منفصلة لكلا من الرامي والقائد فكلاهما يستطيع البحث عن الأهداف ومشاغلتها (فكرة منظار القائد المستقل والمنظار البانورامي أستخدمت لاحقا فى الميركافا 4 والابرامز M1A2 ودبابات أخري ).

ورغم أن وزنها يقل 8 أطنان عن التشالنجر 2 إلا أن محركها كان أقوي وهذا أعطاها سرعة قصوي تصل ل 72 كم فى الساعة .

وإستخدمت نظام تعليق أبسط هو قضبان الإلتواء وهو مناسب وكافي لدبابة تزن 55 طن فقط .

طبعا الدبابة آدائها ممتاز فى أكثر البيئات وعورة وتستطيع مثلا تخطي عقبة رأسية بإرتفاع 115 سم بينما التشالنجر 2 قادرة على تجاوز 90 سم فقط .ومناسبة لعبور والطرق القديمة عكس التشالنجر والأبرامز .

ويمكن إستعمال ناقلات الدبابات القديمة المخصصة للتشيفتين والسنتوريون وإستخدام نفس عربات النجدة المدرعة والكباري ونفس عربات القتال الهندسية يعني لن تحتاج أسطول جديد خاص بها مثل التشالنجر 2 .

وكانت تكلفة إنتاجها نصف التشالنجر 2 تقريبا لكن بريطانيا رفضت بتكبر أن تستعمل دبابة بها مكونات ألمانية 

‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
العجيب أن الدبابة لم تحظي بطلبيات للإستيراد وربما السبب أنه وبعد زوال الخطر السوفيتي ووجود كمية كبيرة من الدبابات المستعملة الرخيصة معروضة للبيع (بداية من الإم 60 والتي 72 حتي الليوبارد 2 ).

لكن فعلا من العجائب كيف تشتري دولة دبابة مثل الأبرامز أو اللوكليرك وتترك تلك التحفة الهندسية .

محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا