غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ الروسي R-36 SATAN الشيطان

الصاروخ الروسي الخارق R-36 SATAN


هو صاروخ باليستي عابر للقارات يعرف عند الناتو بلقب الشيطان (الساتان) ويعتبر اقوى واخطر وافتك صاروخ عندما ظهر يعمل الصاروخ بالوقود السائل ويدفع على مرحلتين وله عدة انواع..

بدأ تصميم الصاروخ الخارق بواسطة مؤوسسة (يوزني) باوكرانيا بالأتحاد السوفيتي السابق في 1962م..

وتم التصميم بالأعتماد على اساس الصاروخ السابق (ار )16 وصمم الساتان بواسطة المصمم الكبير (ميخائيل يانجيل) وبدأت اختبارات الاطلاق و الطيران بين عامي 1962 و1964 ولم تحقق النسخ الاولية النجاح المطلوب الا ان السوفييت استمرو في تطوير الصاروخ ليصل الى النجاح اللازم ..

تم تصميم الساتان ليضرب الأهداف المحصنة وبالتحديد الصواريخ الأمريكية المخصصة للضربة الأولي مثل صوامع اطلاق صواريخ ( مينتمان) الباليستية الامريكية التي كانت تشكل خطرا كبيرا على الاتحاد السوفييتي وتميزت النسخة المخصصة لهذا الغرض براس حربية ضخمة كافية لتدمير صوامع المينتمان ومر الصاروخ بعدد 6 تطويرات مختلفة وشرسة للغاية وصممت جميعها في مكتب خارترون بكييف الاوكرانية .

مواصفات أحدث نسخة من الصاروخ :
مواصفات البلوك 6 الموجودة حاليا وهي دخلت الخدمة لإحلال النسخ التي إنتهت صلاحيتها من نفس الصاروخ (سبب إنتاجها تأخر تطوير صاروخ ثقيل بديل )
رمز حلف الناتو : SS-18
التسمية عند الناتو: Satan أي الشيطان
دخول الخدمة : 1988
الطول : 36.3 متر
القطر : 3 امتار
وزن الاطلاق : 211.1 طن
نوع الراس الحربي : 10 رؤوس مستقلة الأهداف MIRVs (الصاروخ مصمم لحمل 18 رأس مستقل وعدد من الرؤوس الخداعية لكنه مقيد بقيود معاهدة ستارت )
قوة الراس الحربي : 150 كيلو طن
الحمولة : 8.8 طن
وزن الوقود : 188 طن 
نظام التوجيه :قصور ذاتي مصحح فلكيا
دائرة الخطأة :220 متر 
المدى : 11000 كيلومتر

ملحوظة هذا الصاروخ يختلف كلية عن الصاروخ الروسي الأشهر توبول و يتفوق عليه من حيث عدد الروؤس النووية القادر على حملها و كذلك القوة التفجيرية ..

التوبول أحدث كثيرا لكنه من فئة أصغر ويعمل بالوقود الصلب ويتفوق على الساتان بمناورته الرهيبة وإمكانية إطلاقه من عربات أو قطارات..





الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا