غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ السويدي RBS-15

الصاروخ السويدي المضاد للسفن RBS-15


تعتبر السويد من الدول الرائدة و القديمة في صناعة الصواريخ البحرية حيث قامت بصناعة صاروخها البحري الأول RBS-08 في 1958م و في 1978م قامت البحرية السويدية بطلب صواريخ بحرية جديد لزوارق الصواريخ الخاصة بها ... قامت شركة (ساب) الشهيرة بتقديم صاروخها البحري الجديد RBS04 و الذي لاقي رفضا شديدا من البحرية السويدية بسبب إمكاناته المتواضعة مقارنة مع الهاربون الأمريكي و كانت الحكومة السويدية علي وشك التعاقد علي (الهاربون) الأمريكي و لكن إعتزازا من الحكومة السويدية بصناعتها المحلية قامت الحكومة بإعطاء (ساب) فرصة أخيرة..

و إستغلت (ساب) الفرصة ايما إستغلال و قامت في العام التالي مباشرة أي في 1979م بتقديم صاروخها الجديد و حديثنا اليوم عن ..
الوحش

RBS-15 Mk-I

دخل الخدمة في 1984م و كان صاروخا جوالا يعمل بمرحك تربوفان فرنسي و مزود برأس حربية كبيرة نسبيا و لكن مداه متواضع بعض الشئ حيث لا يزيد علي 70كم.

و في 1998م دخلت النسخة الجديدة RBS-Mk-II الخدمة و كانت بنفس المدي و نفس الرأس الحربية مع تقليل المقطع الراداري و تحسين التوجيه الراداري و بعض التعديلات الطفيفة الأخري..

و في 2004م كانت الطفرة الحقيقية بدخول الوحش الحقيقي RBS-15 Mk-III الخدمة و الذي حمل خزانات داخلية أكبر للوقود مما زاد من مداه ليتجاوز ال200كم ... كما تم دمج نظام توجيه بالأقمار الصناعية يعتمد علي الجي بي أس و وضع رادارا صغيرا يعمل في النطاق Ku لزيادة دقة الأصابة كي تقترب من 100% .... 

الصاروخ كذلك يتمتع بأنظمة أليكترونية متقدمة جدا لمقاومة التشويش كما أنه يتمتع بمقطع راداري أقل من نظيريه الأمريكي (هاربون) و الفرنسي (إكزوسيت) مما يقلل من إحتمالية كشفه و يساعده علي تجاوز الأنظمة الدفاعية الخاصة بالسفن CIWS ..

و تعمل شركة (ساب) حاليا علي تطوير النسخة الجديدة BS-15-Mk-IV و الذي سيكون بمدي جبار يناهز ال1000كم و يستطيع ضرب الأهداف البرية و البحرية سواء..

بالطبع الصاروخ ممكن إطلاقه جوا من علي متن المقاتلات (الجريبين تحديدا) و بحرا من علي متن معظم الفرقاطات و الكورفيتات و زوارق الصواريخ و برا من علي متن شاحنات إطلاق مخصوصة..

رغم عدم شهرة الصاروخ مقارنة بنظيريه الفرنسي (إكزوسيت) و الأمريكي (هاربون) إلا انه حقق إنتشارا لا بأس به فيعمل في السويد (علي متن الفيسبي) و في فنلندا (علي متن الهامينا) و في بولندا (علي متن كورفيتات الأوكران) و في كرواتيا و تايلاند و ألمانيا و تعاقدت عليه الجزائر الشقيق ليعمل علي متن فرقاطات الميكو-200 الجديدة..

المواصفات العامة
الطول: 4.3م
الوزن: 800كجم
الرأس المتفجرة: 200كجم
السرعة: 1100كم/س
المدي: 200-250كم



الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا