غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » نظام الدفاع الجوي بعيد المدى اس-400


الإبن الشرعي للنظام الشهير إس 300 .... من إنتاج شركة (الماز أنتي) الشهيرة و دخل الخدمة في 2007م و لم يتم تصديره خارج روسيا حتي الان و إن كان هناك كلام علي صفقة (جزائرية) في الأفق بالإضافة إلي مفاوضات فيتنامية و بيلاروسية علي هذا النظام..

النظام مكون من رادار بحثي يبلغ مداه 600كم و أجهزة رصد سلبي لتتبع الأهداف الشبحية و رادار (بيسا) بمدي يبلغ 400كم..

النظام يستطيع إطلاق أكثر من نوع من الصواريخ تشمل صواريخ ال 40N6 التي يبلغ مداها 400 كم و صواريخ ال 48N6 و التي يبلغ مداها 250كم و صواريخ ال 9M96E2 التي يبلغ مداها 120كم..

الصواريخ تعمل بالتوجيه الراداري النشط و تبلغ سرعتها حوالي 2000م/ث و قادر علي الإشتباك مع اهداف علي ارتفاع 27كم..

 ما هي قدرات هذا النظام مع الأنظمة الأخري المضادة للصواريخ الباليستية تحديدا (الثاد) الأمريكي و (الأرو) الصهيوني ..... دع نظامي الأستير 30 الأوروبي و الستانداراد إس أم3 الأمريكي جانبا فالأوروبي باهظ الثمن جدا مقارنة بقدراته و صواريخ الستاندارد إس أم3 العاملة في النظام (إيجس) يبلغ مداها 2500كم و إرتفاعها 1500كم فلا وجه للمقارنة بينها و بين اي نظام أخر..

دعونا نتفق أولا أننا نتحدث عن مواجهة الصواريخ الباليستية المتوسطة و قصيرة المدي (اي اقل من 4000كم) لأنه إلي الان لا يوجد اي نظام دفاعي يستطيع مواجهة الصواريخ العابرة للقارات ..... و رغم أن نظام الإس-400 هو الأبعد مدي بلا منازع إذا ما قورن بالأنظمة الأخري -150 كم للأرو و 200كم للثاد- إلا أنه يظهر عيبين هامين لنظام الإس-400..


1

- الإرتفاع المتواضع:
فهو لا يشتبك مع اهداف علي إرتفاعات تزيد عن ال30كم (الأرو 60كم في النسخ القديمة ترتفع ل90كم في النسخ الحديثة و الثاد 150كم) و إذا ما علمنا أن الصواريخ الباليستية ترتفع في الفضاء لمسافات تتراوح بين ال200-400كم ثم تهبط بطريقة شبه عمودية علي الهدف المختار لعلمنا أن هذا المدي البعيد لا معني له ... قد يكون هاما في مواجهة طائرات الأواكس أو المقاتلات المعادية و لكن لا معني له لمواجهة الصواريخ الباليستية ..... فالثاد يتيح لك فرصة اخري لضرب الصاروخ المعادي بسبب سقف إرتفاعه الشاهق أما الإس-400 فلا يتيح لك سوي فرصة واحدة (و ستكون فاشلة علي الأرجح)..


2-

الراس المتفجرة:
تحمل صواريخ نظام الإس-400 راسا متفجرة .... صحيح أنها صغيرة إلي حد ما حيث لا تزيد عن 24كجم إلا ان وجودها يمثل خطورة بالغة حيث أن الصواريخ الباليستية عادة ما تكون محملة برأس دمار شامل (كيماوي أو نووي) و تفجير الصاروخ قد يفجر سلاح الدمار الشامل..

و طبعا كما تعلمون جميعا فالرادار الإسرائيلي العامل علي نظام (الأرو) المعروف بالصنوبر الأخضر و الرادار الأمريكي العامل علي الثاد رايثيون AN/TPY-2 يتفوقان علي رادار الإس-400 بشدة .... فالراداران (أيسا) و الراداران أكبر حجما و الإسرائيلي يرصد الأهداف من علي بعد 800كم و الأمريكي من علي بعد 1000كم و يتميزان بسرعة تتبع عالية جدا تفوق الرادار الروسي بمرتين علي الأقل و قدراتهما علي مقاومة التشويش اعلي ..

و الصارخين الأمريكي و الصهيوني اسرع من الروسي مما يعطي نسبة نجاح اعلي في الإعتراض
و النظامين الأمريكي و الصهيوني نجحا في الحصول علي زبائن خارجية للنظام كله أو جزء منه ..... فالإمارات و قطرا تعاقدتا علي (الثاد) و إحتمال (عمان) في القريب .... و (إسرائيل) تعاقدت علي رادار نظام الثاد الAN/TPY-2..

أما بالنسبة للارو فالهند ابدت رغبتها في إقتنائه و لكن الولايات المتحدة أوقفت الصفقة و لم تسمح لإسرائيل سوي بتصدير رادار الصنوبر الأخضر فقط و كوريا الجنوبية ايضا ابدت إهتمامها به و إن كان من المتوقع ان توقف الولايات المتحدة الصفقة ايضا..

أما الإس-400 فلا يزال يبحث عن زبون..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا