غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » المدمرة الامريكية فئة Arleigh Burke

المدمرة الامريكية فئة أرليه بورك


بدأ العمل علي هذه الفئة من المدمرات في 1983م بعد أن إتضح أن طراد الدفاع الجوي تايكونديروجا (الجديد وقتها) يعاني من عدة مشاكل أبرزها إستعمال سبائك الألمنيوم بجوار الصلب المقوي لبناء هال السفينة مما تسبب في تشققات في الهال إحتاجت لإصلاحات و عمرات عديدة مما رفع تكلفة التشغيل بطريقة مبالغة .... 

كما كانت الدروس المستفادة من حرب جزر الفوكلاند بين بريطانيا و الأرجنتين في 1982م أحد العوامل التي ساعدت علي رجوع لفكرة بناء الهال باصلب بالكلية..

تميزت الأرليه بورك عن التايكونديروجا بأنها أرخص و ذات تكلفة تشغيل أقل و أكثر قابلية لإستيعاب التطويرات و الأسلحة الجديدة كما انها أكثر شبحية لذا فمن المتوقع أن تستمر في الخدمة كثيرا و بعد خروج (التايكونديروجا) بعدة سنوات رغم أن دخولهما الخدمة كان متقاربا..

تعتبر هذه الفئة من المدمرات هي فئة المدمرات الرئيسية في سلاح البحرية الامريكي, تم البدء بمشروع تصميم وبناء مدمرة فائقة التطور في بداية الثمانينات وحصل تنافس بين سبعة مقاولين وكانت النتيجة الاستقرار على تصميم المدمرة الحالية من فئة Arleigh Burke حيث دخلت الخدمة في عام 1991 و كان يبلغ ثمنها وقتها حوالي بكامل تسليحها حوالي 1.8 مليار دولار..

تحتوي علي نظام إدارة المعارك الأمريكي الشهير Aegis Combat System و الذي يدمج بين الأسلحة المضادة للطيران و سفن السطح و الغواصات في أن واحد و يعتبر رادار لوكهيد مارتن AN/SPY-1D القلب النابض للنظام..

فهو يستخدم تقنية المسح الالكتروني التام بدلا من المسح الميكانيكي كما كان الحال مع انظمة الرادار الاقدم وهو يستخدم اربعة هوائيات ثابتة تماما موزعة حول البرج الرئيسي للسفينة لتغطية الفراغ الجوي المحيط بالسفينة بشكل كامل وبزاوية 360 درجة , كما يتضمن نظام Aegis Combat System وحدات متعددة مؤلفة من طائفة واسعة من الحواسيب المتطورة وكونصولات المراقبة والتحكم التي تستخدم لاغراض المراقبة السطحية والجوية وعرض المعلومات وتعقب الاهداف وادارة المعركة والسيطرة النارية والتحكم بانظمة التسليح والاتصالات والملاحة وتبادل البيانات.

يبلغ طولها 155م و وزنها 9800طن ولعل اهم نظام تسليح تحمله هذه الفئة من المدمرات هو نظام اطلاق الصواريخ العامودي من طراز (Mark 41 Vertical Launching System) , بحيث يتكون هذا النظام من مجموعتين من الانابيب الموضعة بشكل عمودي , حيث توجد مجموعة في مقدمة السفينة ومجموعة في مؤخرتها , ويمكن لكل مجموعة احتواء واطلاق حوالي 90 صاروخ من ستة انواع من الصواريخ بشكل عامودي ومن هذه الانواع :

- صواريخ (RIM-66M Standard) المضادة للطائرات بعيدة المدي
- وصواريخ (RIM-161 Standard) المضادة للصواريخ الباليستية
- و صواريخ(RIM-162 Evolved SeaSparrow Missile) المضادة للطائرات ايضا قريبة/متوسطة المدي
- و صواريخ (RUM-139 VL-ASROC) المضادة للغواصات
- و صواريخ الكروز (BGM-109 Tomahawk) الجوالة سطح – ارض طويلة المدى و التي يزيد مداها علي 1500كم

بالاضافة الى نظام (Mark 41 Vertical Launching System) تحمل المدمرة مدفع من عيار 127 ونظام اطلاق صواريخ هاربون (RGM-84 Harpoon SSM) المضادة للسفن والذي يتكون من منصتين اطلاق توضع في الفجوة الواقعة بين برجي المدخنة وتوجه احدهما نحو ميمنة السفينة والاخرى توجه نحو ميسرة السفينة , ومن الانظمة الهامة جدا التي تحملها المدمرة من فئة هو نظام ( Phalanx CIWS 20mm) للدفاع الجوي قصير المدى والذي هو عبارة عن مدفع رشاش مضاد للطائرات من عيار 20 ملم مزود بوحدة ردارية مدمجة للبحث والتعقب ويستخدم هذا النظام للدفاع عن المدمرة ضد الاهداف الجوية التى قد تكون طائرات او صواريخ مضادة للسفن عندما تقترب بشكل حرج من بدن السفينة , وبالاضافة الى هذه الانظمة تحمل المدمرة طوافة من طراز سي هوك تستخدم في ادوار متعددة منها محاربة الغواصات والانقاذ والنقل وغير ذلك.

اجهزة الاستشعار الرئيسية :
- الرادار المصفوفي ثلاثي الابعاد من طراز AN/SPY-1D
- نظام سونار من طراز AN/SQS-53C

انظمة التسليح :
- مدفع عيار 127 ملم طراز Mark 45 gun
- 2 مدفع فالانكس CIWS عيار 20مم
- نظام اطلاق الصواريخ العامودي من طراز (Mark 41 Vertical Launching System)
- نظام هاربون الصاروخي المضاد للسفن RGM-84 Harpoon SSM
- مهبط طوافة من طراز سي هوك Seahawk

و رغم كل هذه الإحتياطيات و الدفاعات إلا أن مقاتلي القاعدة نجحوا في إلحاق أضرار جسيمة بإحدي المدمرات ... طبعا كلنا يذكر حادث المدمرة الأمريكية (كول) في ميناء عدن-اليمن في 2000 حيما هجم عليه زورق مفخخ و قام بتفجير جانب المدمرة محدثا فجوة كبيرة بها و قاتلا 17 بحارا أمريكيا .... الكول كانت تنتمي لفئة الأرليه بورك..

تمتلك الولايات المتحدة 62 مدمرة من هذا النوع و لم يتم تصديرها خارج الولايات المتحدة حتي الان و إن كانت مدمرة الصواريخ اليابانية (كونجو) تمتلك الكثير من أوجه الشبه مع الأرليه بورك كما أعربت السعودية في 2011 عن رغبتها في إقتناء عدد من مدمرات الأرليه بورك لم يتم تحديده حتي الان..

الدكتور


تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا