غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ التركي سوم جاي

الصاروخ التركي الشبحي سوم جاي



الصاروخ مصنوع من مواد مركبة خفيفة الوزن و له تصميم شبحي واضح .... كما أنه يفتقد لوجود أي باحث راداري لتقليل الإنبعاثات الرادارية منه إلي أقصي حد..

الصاروخ يستعمل ثلاث وسائل للتوجيه :

الأولي و هي التوجيه عبر الأقمار الصناعية بإستعمال تقنية الجي بي إس .

الثانية هي إستعمال باحث حراري متقدم يساعده أثناء الملاحة المنخفضة فوق التضاريس مباشرة و يستطيع بموجبه تحديد طريقه .

الثالثة هي برمجته بالطريق المراد عبر خرائط مخزنة في ذاكرة الكمبيوتر بالصاروخ يتتبعها أثناء المهمة.

و في البداية كان مداه حوالي 180كم و إستطاع الأتراك الوصول إلي مدي 300كم في التجارب اللاحقة..

و كما نعلم في 22 أكتوبر الماضي قامت شركة (لوكهيد-مارتن) الأمريكية بتوقيع عقد مع شركة (روكتسان) التركية لدمج هذا الصاروخ علي مقاتلات الجيل الخامس من طراز إف-35 حيث سيكون هذا الصاروخ بجوار النرويجي NSM و الذي تحدثنا عنه من قبل هما الصاروخين الوحيدين اللذان ستستطيع الإف-35 حملهما داخل الحاويات الداخلية لها و ستقوم روكتسان بإدخال بعض التعديلات علي الصاروخ منها تغيير الرأس الحربي لجعله ملائما لضرب الأهداف البحرية و تصغير حجم الأجنحة و إعطائه محركا صاروخيا مبدئيا اقوي لزيادة مداه و كي يكون ملائما أكثر للحاويات الداخلية للإف-35.

و ستقوم شركة (لوكهيد-مارتن) بإنتاج الصاروخ برخصة من (روكتسان) لصالح الولايات المتحدة و دول أخري.

المواصفات العامة
الطول: 3.67م
الوزن: 600 كجم
المحرك: Micro TRI 40
المدي: بين 200-300كم و هناك أنباء عن محاولة تركيا تطويره ليصل إلي 1500كم مع إحتمال أن تكون تجارب قد أجريت هذا العام بهذا الشأن
الرأس الحربية: 230 كجم.

هذا الصاروخ اختارته شركة لوكهيد-مارتن لتركيبه علي مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية (و أغلي مشروع حربي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية) إف-35 و قامت شركة (لوكهيد-مارتن) منذ شهر و نصف بتوقيع عقد مع (روكتسان) التركية تقوم لوكهيد بموجبه بتصنيع الصاورخ برخصة من (روكتسان) .... 

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا