غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » محرك المقاتلة الشبحية اف-22 رابتور

محرك ملكة الأجواء اف-22 رابتور


يعتقد الكثيرون أن ميزة الرابتور الرئيسية هي الشبحية و أنه لو استطاعت أي مقاتلة التقاط الرابتور علي رادارها أو دخلت معها في دوج فايت فستستطيع التغلب عليها .... و الأدهى أن البعض يعتقد أن تلك المقاتلة (أيا كانت) ستتغلب علي الرابتور بسهولة ... ناسيا أو متناسياً أن الميزة الرئيسية و التي رجحت كفة الرابتور علي الرهيبة نورثروب واي إف 23 كانت القدرة على المناورة و الهجوم بثبات من زوايا حادة ..

في الواقع يعتبر محرك برات اند ويتني إف 119 و الموجود علي الرابتور أحد أسرار قوة الرابتور و التي يجعلها تتفوق بسهولة علي أي مقاتلة أخري في اي قتال WVR ..

طبعا كل الارقام الحقيقية الخاصة بقدرات المحرك تعتبر سرا باعتبار ان المقاتلة و المحرك لم ولن يتم تصديرهم عكس المقاتلات الاخري التي سنذكرها ...سنذكر بعض الأرقام التقريبية و لكن تذكروا أن الأرقام الحقيقية علي الأرجح أكبر ..

يولد المحرك طاقة جبارة تبلغ أكثر من 156 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق .... قارن هذا الرقم الرهيب بالمحركات الأخري ..

فاليوروجيت EJ-2000 الموجود علي التايفون يولد 90 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق .... و السنيكما أم 88 الموجود علي الرافال يولد 88 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق .... و الإف 414 الموجود علي الجريبين و السوبر هورنيت يولد 96 كيلونيوتن ... الفارق شاسع كما ترون .... الوحيد الذي يقترب بعض الشيء هو محرك السوخوي 35 ساترن AS-51L و الذي يولد 142كيلونيتن

تمكن هذه الطاقة الجبارة المقاتلة من الوصول لمعدلات تسلق أكبر كثيرا من أي مقاتلة أخري ..... 350م/ث للرابتور ..مقابل

 280م/ث للسوخوي 35 (نقطة ضعف كبيرة في السوخوي)
و 228م/ث للسوبر هورنيت (نقطة ضعف كبيرة جدا في السوبر هورنيت)
و 308م/ث للجريبين
و 305م/ث للرافال
و 315 م/ث للتايفون

كما أن هذه الطاقة الجبارة تعطي المقاتلة سرعة قصوي تزيد علي 2500كم/س .... كما قلنا الرقم الحقيقي غير معروف بالضبط .... علي أي حال لا تقترب أي مقاتلة حديثة من هذا الرقم بإستثناء التايفون و التي تبلغ سرعتها القصوي حوالي 2400كم/س ..الرافال لا تستطيع كسر حاجز ال2000كم/س اصلا ..

و تعطيها تلك الطاقة القدرة علي بلوغ سرعة خيالية دون استعمال ما بعد الحارق و هي 1900كم/س و هي الخاصية المعروفة باسم سوبر كروز ... صحيح أن السوخوي -35 و التايفون و الجريبين يمتلكون تلك الميزة إلا أنهم لا يستطيعون كسر حاجز ال 1500كم/س دون استعمال ما بعد الحارق ..

و في النهاية فالسقف العملياتي للرابتور هو أيضا الأعلي بلا منازع .... فالرابتور تستطيع أن تصل لارتفاعات تبلغ حوالي 65 الف قدم ..مقابل:


 59 الف قدم للسوخوي 35
و 55 الف قدم للتايفون
و 50 الف قدم للرافال (نقطة ضعف كبيرة و لاشك)

كما ترون فالتفوق علي الرابتور في قتال WVR أو دوج فايت لن يقل صعوبة بأي حال من الأحوال عن التفوق عليها في قتال BVR .... 




الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا