غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ الأوروبي الجوال ظل العاصفة Storm Shadow


هو صاروخ كروز شبحي أوروبي من إنتاج شركة MBDA (شراكة بريطانية-فرنسية-إيطالية) يعرف في (بريطانيا) باسم Storm Shadow أما في (فرنسا) فيعرف باسم SCALP و يعتبر الستورم شادو تطوير لصاروخ الكروز الفرنسي القديم (اباتشي) و يعتبر مماثل لصاروخ (لوكهيد-مارتن) الشبحي JASSM..

يعمل الصاروخ علي متن المقاتلات الأوروبية (تورنادو) و (تايفون) و (ميراج-2000) و (رافال) و (جريبين)..

بدأ تطوير الصاروخ في 1996م و هي نفس الفترة تقريبا التي بدا فيها مشروع (الميتيور) أيضا و تم إطلاق أول صاورخ من هذا النوع في 2000م.

الصاروخ يعمل بنفس تقنيات التوجيه الموجودة في صاروخ التوماهوك بلوك 3 تحديدا و هي الTERCOM و الGPS مؤيدا بباحث راداري و التي شرحناها بالتفصيل في بوست سابق و يزيد بوجود كاميرا تصوثر حرارية تعمل في حال فشل الباحث الراداري بتحديد الهدف بدقة . الصاروخ من نوع إطلق و انسي اي لا يمكن توجيهه بعد إطلاقه عكس التوماهوك بلوك 4 مثلا.

و عملت (فرنسا) علي إنتاج نسخة خاصة بها تطلق من علي متن فرقاطات الفريم و غواصات الباركودا الجديدة و تستعمل خلية الإطلاق العمودية Sylver A-70 و يحمل اسم (سكالب نافال) و طبعا بسبب إطلاقه من السطح و ليس الجو فيختلف عن النسخة الأخري بوجود معجل صاروخي أولي و يبلغ مدي النسخة البحرية حوالي 1000كم و يبلغ ثمن الصاروخ الواحد حوالي 3.3مليون دولار أي أكثر من ضعفي سعر صاروخ التوماهوك بلوك 4 و الذي يبلغ 1.2مليون دولار أو صاروخ الJASSM و الذي يبلغ 1.37 مليون دولار (يحمل الJASSM رأسا حربية حجمها ضعف رأي الستورم شادو)!!!!!

يعمل الصاروخ في (فرنسا) و (بريطانيا) و (اليونان) و (الإمارات) و (السعودية) و قريبا في (مصر) إن شاء الله.

المواصفات :
الطول : 5.1 م و 6.5م للسكالب نافال
باع الاجنحة : 2.84 متر
القطر : 0.48 متر
الوزن 1230 كجم و 1400كجم للسكالب نافال
السرعة : 1000 كم/ساعة ( 0.8 ماخ )
المدى : من 250 - 500 كم أما السكالب نافال ففي حدود ال1000كم
الراس الحربي : 450 كجم
الدفع : محرك توربيني نفاث طراز Turbomeca Microturbo TRI 60-30
بقوة 5.4 كيلونيوتن
و مستقبليا تخطط شركة MBDA لدمج داتا لينك ثنائية علي الصاروخ تسمح بتوجيهه بعد إطلاقه سواء من المقاتلة المطلقة أو من وحدات أرضية خاصة.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا