غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » مدفع كروسيدر الأفضل


مدفع كروسيدر أفضل المدافع التي صنعها البشر حتي يومنا هذا ..
مشروع كبير أنفقت عليه الولايات المتحدة مليارات لتطويره ثم تخلت عنه بعد زوال التهديد البري السوفيتي .


كان الهدف من التصميم فى البداية أن يكون مدفع حديث بهدف إستبدال سلسلة مدافع M-109 العريقة وطبعا يجب أن يكون أفضل من أحدثها بالادين M-109A6 ثم تطورت المواصفات ليصبح المطلوب مدفع يتفوق على كل ماسبقه من المدافع ذاتية الحركة فى المدي ومعدل الرمي وسرعة التجهيز للضرب والإخلاء ..


كان المطلوب فى البداية 800 قطعة لإستبدال ال M-109 ثم المزيد للتصدير لحلفاء أمريكا قدر الخبراء أن قطعة واحدة من كروسيدر تعادل فى الفاعلية قطعتين إلى ثلاثة من البالادين ..


المدفع يملك ملقم آلي فريد يمكنه الرمي بمعدل 10-12 قذيفة فى الدقيقة وبشكل مستمر (المدفع الألماني PZH-2000 يستمر على المعدل العالي لدقيقة واحدة فقط )
يحمل 48 دانة عيار 155 ملم +شحنات الدفع الإضافي ..


يحمل سبطانة بطول 52 عيار يبلغ مداه بذخيرة الناتو القياسية 40 كم وبالجيل الجديد من القذائف الموجهة الرقم ربما يتخطي حاليا ال 120 كم..


يملك خاصية الرمي المتزامن وهي إمكانية إطلاق عدد من القذائف بزوايا مختلفة وشحنات دفع مختلفة لتصل فى نفس اللحظة فوق الهدف فيمكنه إطلاق 8 قذائف متزامنة (المدفع الألماني بانزر هوبتيز يمكنه حتي 5 دانات والتركي فيرتينا والكوري K-9 يمكن حتي 3 قذائف )..


ويمكن لبطارية كروسيدر مكونة من 6 مدافع توصيل 15 طن من القذائف فى خلال 5 دقائق
‏‎confused‎‏ رمز تعبيري‏‎confused‎‏ رمز تعبيرييعني قدرات تعادل بطارية من راجمات الملرز MLRS الرهيبة مع تكلفة قذائف زهيدة وبدقة ممتازة ..

المدفع يعمل بمحرك طراز LV100-5 وهو محرك توربيني غازي متعدد الوقود بقوة 1500 حصان أكثر تطورا من المحرك AGT-1500 وأقل إستهلاكا فى الوقود لكن فى رأيي نقطة ضعف كبيرة رغم تطوره فمحركات الديزل هي الأنسب بلاشك..


تتم عملية التزود بالوقود والذخيرة بشكل آلي فتدخل عربة التلقيم المدرعة XM2002 وتلتحم بالمدفع وتتم العملية برمتها فى 12 دقيقة فقط ويحصل المدفع على وقوده وداناته وشحناته الدافعة ويكون جاهزا للعمل ..


تبلغ سرعة المدفع 67 كم فى الساعة مع مدي 500 كم بالوقود الداخلي ووزنه يتخطي ال 40 طن ..


طبعا نتيجة تفكك الإتحاد السوفيتي إختفت الحاجة لهذا المدفع المتفوق وإكتفت الولايات المتحدة بمدافع أرخص وأخف وزنا لتعمل مع القوات المحمولة جوا مثل المدفع M-777 المقطور والمدفع الخفيف التافه NLOS


‏‎unsure‎‏ رمز تعبيري
ونتيجة لإلغاء المشروع أصبحت الساحة خالية للمدفع الألماني بانزر هوبيتزر PZH-2000 ونسخته المصغرة DONAR والكوري K-9..وإستبدلت بعض دول الخليج مدافع M-109 بالمدفع الصيني PLZ-45 او الجنوب إفريقي RHINO G6 



محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا