غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابة الأمريكية M1 Abramz (كما لم تقرأ عنها من قبل)


بعد فشل مشروع الوحش الأمريكي/الألماني المشترك MBT-70 بدأت كل دولة تتجه لتطوير دبابتها الخاصة بمعرفتها فعملت ألمانيا علي إنتاج الليوبادر 2 و عملت الولايات المتحدة علي إنتاج الدبابة إم1 أبرامز..

هي دبابة قتال امريكية بدأ التخطيط لإنتاجها في ديسمبر 1971، في فبراير من العام التالي، شكل جيش الولايات المتحدة الأمريكية، مجموعة عمل من المستخدمين والمدربين والباحثين، لتحديد فكرة دبابة القتال الجديدة. ونشر التقرير، الذي أعدته هذه المجموعة، في أغسطس 1972. وبعد مراجعة المواصفات، لتقليل المطالب غير الضرورية، وخفض النفقة إلى الحد الأدنى؛ عُدِّل البرنامج النهائي للدبابة، وصادق عليه نائب وزير الدفاع الأمريكي، في يناير 1973.

وفي يونيو 1973، عُهِد إلى كلٍّ من شركة "كرايسلر"، وشركة "جنرال موتورز"، بإعداد نموذج من الدبابة X M1 وفي فبراير 1976، قبل الجيش الأمريكي نموذجيهما؛ وأجريت الاختبارات الهندسية عليهما، في ابريل من العام نفسه. وفي نوفمبر 1976، أعلن الجيش الأمريكي اختيار نموذج شركة "كريسلر"، لاستكمال الاختبارات الهندسية على نطاق واسع. وأُنجزت أول دبابة من نوع M1 في فبراير 1980.

المواصفات العامة:
يتكون طاقم الدبابة من 4 أفراد (القائد، السائق، المعبئ، المدفعي) ويبلغ وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال 61.2 طناً مترياً. ويبلغ طول الدبابة مع مدفعها 9.828 م وأقصى سرعة للدبابة 48.3 كم/ ساعة.

التسليح
مدفع M256 أملس عيار 120مم و مدفع ثانوي 12.7مم و رشاش محوري عيار 7.62مم

الذخيرة
• 40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.
• عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.
• ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر.
• 8 قنابل يدوية.
• 24 قنبلة دخان.
• تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.
• جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي.
• جهاز توازن المدفع: يمكن الدبابة من الرماية، أثناء الحركة.

المحرك
• المحرك:محرك توربيني، ذو عمود حر، قوّته ألف وخمسمائة حصان من إنتاج شركة (هاني ويل) الأمريكية
• أجهزة نقل الحركة:هيدروليكي ذو أربع سرعات أمامية، وسرعتَيْن خلفيتَيْن
• نظام التعليق: من نوع القضيب الإلتواني (أعمدة عصر(

القدرة على البقاءالتدريع: دروع خاصة ملحومة شبيهة بدرع التشوبهام الإنجليزي مكونة من مزيج من الكيفلار و السيراميك المقاوم للحرارة و الصلب 
الوقاية من أسلحة التدمير الشامل جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية.
الإخفاء أثناء التحرك: تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات.

التجهيزات الإضافية
زُوِّدَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق، يعمل بغاز الهالون، والنتروجين المضغوط، بزمن رد فعل 0.002 ثانية، وإمكانية إطفاء الحريق في خلال 0.1 ثانية؛ ويمكن تشغيله آلياً أو يدوياً. كما زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.

الطرازات المختلفة و التطويرات التي أدخلت علي الدبابة:

- الطراز الأول هو أم1 أبرامز: و تم إنتاجه بين 1979-1985 حيث تم إنتاج أكثر من 3000 دبابة من هذا النوع و تميز بمدفع ضعيف و هو البريطاني إل-7 عيار 105مم
- أم1 أيه1: تميزت عن الطراز السابق بوجود المدفع M256 الأملس عيار 120مم و هو نفس المدفع الألماني إل-44 الموجود علي الليوبارد2 و لكن يصنع برخصة في الولايات المتحدة الأمريكية كما تميزت بوجود حماية من أخطار أسلحة الدمار الشامل NBC تم إنتاج أكثر من 9000 دبابة من هذا الطراز و تعمل في (الولايات المتحدة) و (مصر و هم أول 750 دبابة) و (استراليا) ... طبعا معظم دبابات الولايات المتحدة تلقت ترقيات كثيرة لطرازات اكثر تقدما كما تم إضافة دروع اليورانيوم المنضب لها.

- أم1 أيه1 إتش أيه M1A1 HA : و هي الدبابات الأمريكية التي أضيف لها درع اليورانيوم المنضب من الجيل الأول و الذي يقدر البعض أنه يضيف مقدرة توازي 600مم من الصلب الممزوج للدرع الأصلي للدبابة (الدرع الأصلي حوالي 1300مم من الصلب الممزوج أماما)
- أم1 أيه1 أس أيه M1A1 SA : و هي حزمة ترقية تلقتها بعض الدبابات الأمريكية و تميزت تلك الدبابات بوجود جهاز FLIR حديث و مدفع ثانوي عيار 12.7مم بمنظار حراري مستقل و محدد مسافات حديث بالإضافة إلي نظام ال FBCB2 لتتبع الأهداف المعادية بالقمر الصناعي و جيل جديد من دروع اليورانيوم المنضب.

- أم1 أيه1 دروع خاصة M1A1 Special Armor: و هي النسخة الخاصة بالمغرب و واضح جدا من الإسم أنها تتميز عن دبابات الأبرامز الأخري بترقيات نوعية للدروع الخاصة بالدبابة و إن كان لم يفصح عن منه هذه الترقيات كما تميزت بوجود نظام الFBCB2 لتتبع الأهداف المعادية بالقمر الصناعي و جهاز FLIR من الجيل الثاني و محدد الليزر الحديث الخاص باإم1 ايه2 و الذي يستطيع تحديد الأهداف حتي 7900م .... بإختصار هي لا تختلف كثيرا عن الأم1 ايه2.

- أم1 أيه1 أم M1A1 M: و هي نسخة تصديرية مخفضة تعمل في (العراق) و (تنظيم الدولة الإسلامية) و هي تقريبا نفس مواصفات الطراز الأول من الإم1 أيه1 و لكن مع إضافة بعض الأجهزة الإلكترونية الحديثة و بعد الأداء السئ جدا للدبابة في حروب الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الأنبار حيث فقد الجيش العراقي حوالي 28 دبابة بعضها بواسطة قذائف أر بي جي7 إعتبر بعض الخبراء أن الحرف أم يرمز لMonkey نسبة إلي نسخ القرد التي تقوم (روسيا) بتصديرها لحلفائها كثيرا.

- أم1 أيهM1A2 : و بدأ إنتاجها بعد إنتهاء حرب الخليج و تم صديرها للسعودية و الكويت و تميزت عن الطراز السابق بالأتي
1- وزنها اثقل بطن كامل فهي 62.1 طن مما يعني ترديع أثقل
2- منظار حراري مستقل للقائد
3- جيل جديد من محددات الليزر أمنة الإستعمال لا تسبب أي ضرر لعيون أطقم القيادة
4- أجهزة تحديد مواقع
5- شاشات عرض بيانات رقمية حديثة.

- أم1 أيه2 أس إي بي M1A2 SEP: وزنها 63.2 طن فعلاوة علي التحديثات السابقة توجد خرائط رقمية و نظام التتبع الرقمي الحديث للأهداف المعادية FBCB2 و نظام تبريد للمحرك أحدث ليناسب البيئة الصحراوية و ترقيات للدروع علي البرج لجعله أكثر تحملا و قامت السعودية بترقية معظم أسطول الإم1 أيه2 لديها لهذا المعيار.

- أم1 أيه2 أس إي بي في2 M1A2 SEP v2 : كان التحديث الأبرز هو إضافة مدفع ألي عيار 12.7مم RCWS كما تلقت الدبابة إضافات للدروع الأمامية و الجانبية لتحسين تحملها للقذائف الحديثة بالإضافة إلي الجيل الثالث من دروع اليورانيوم المنضب.
- مجموعة تاسك Tank Urban Survival Kit: و الخاصة بحروب المدن و يمكن إضافتها علي اي دبابة ابرامز و قامت الولايات المتحدة بإضافتها علي 505 دبابة حتي الان و تتميز بالأتي:
1- دروع تفاعلية جانبية
2- دروع إضافية في الخلف لحماية المحرك
3- درع واقي للرامي الجالس خلف المدفع عيار 7.62مم
4- مدفع الي عيار 12.7مم يتم التحكم به عن بعد.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا