غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الغواصة النووية الباليستية الأكبر في العالم أكولا (تايفون)


أكولا و تعني بالروسية (القرش) هي سلسلة من الغواصات النووية الحاملة للصواريخ الباليستية النووية .... اثناء الحرب الباردة كان الأمريكان يملكون سلسلة حاملات الطائرات الشهيرة (نيميتز) و لم يكن السوفيت يملكون مثيلا لها و كان السوفيت يملكون سلسلة الغواصات النووية من طراز (تايفون) و لم يكن للأمريكان مثيلا لها!!!

قبل اي حاجة عشان الروس كما قلنا بيسموا مشاريعهم الحربية بأسماء كثيرة و الناتو يعطيها اسماء أخري و إحنا بنتلخبط ..... هذه الغواصة يسميها الناتو (تايفون) و لكن الروس يسمونها (أكولا) أو Project 941 و هناك غواصة نووية هجومية روسية أخري (وزنها 8000طن أي ثلث التايفون) يسميها الناتو (أكولا) أما الروس فيسمونها (شكوكا) أو Project 971.

و كان الغرض من بناء هذه الغواصات هي وجود غواصات تستطيع ان تتسلل للأراضي الأمريكية عبر القطب الشمالي دون أن يتم إكتشافها و قصف الأراضي الأمريكية بالأسلحة النووية .... و الغواصات مصنوعة من سبائك البراس و التيتانيوم!!! و كانت (التايفون) تمثل رعبا شديدا للإدارات الأمريكية المتعاقبة .... فالقصة الشهيرة The Hunt for red October و التي تتحدث عن غواصة سوفيتية اسرها مجموعة من المجانين الذين يريدون تدمير أمريكا ... كانت red October من نوع (تايفون)..

تم بناء 6 غواصات من هذا النوع و طبقا لإتفاقية (ستارت) بين روسيا و الولايات المتحدة للحد من الإنتشار النووي تم تخريد 3 من الغواصات الست!!

المواصفات:تبلغ إزاحتها 24,500طن و طولها 175م و مزودة بمفاعلين نوويين مائيين يعطيها قوة تبلغ حوالي 100الف حصان .... تبلغ سرعتها 50كم/س تحت الماء و علي السطح تبلغ تبلغ 41 كم/س و تستطيع الغوص لأعماق تبلغ 480م

التسليح:
الغواصة مزودة بست انابيب لإطلاق الطوربيد و صواريخ الكروز مضادة للسفن من طراز (فيوجا) بالإضافة إلي نظام الدفاع الجوي الشهير قصير المدي (سام إجلا) .... ثم سلاح الردع الإستراتيجي و هم عشرين صاروخا باليستيا حاملا للرؤوس النووية من طراز RSM-52 و الذي يبلغ مداه 8000كم و يستطيع الصاروخ الواحد حمل 10 رؤوس نووية ..... أي أن الغواصة الواحد تستطيع حمل 200 رأسا نوويا!!!

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا