غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الغواصة النووية الروسية ياسين


قبل ما نتكلم عشان ناس كتير بتلخبط بسبب كثرة المسميات الروسية لنفس المشروع 
بالنسبة لتلك السلسلة من الغواصات :
فالروس يسمونها (ياسين) أو Project 885M.
و الناتو يسميها (جراني).

و أول غواصة ستحمل اسم (سيفيردفونسك) و الثانية (قازان) و الثالة (نوفوسيبريسك) و هي كلها مدن روسية.

تم البناء بواسطة مرفا (سيفماش) لبناء السفن و الذي يقع في مدينة (سيفيردفونسك) الروسية و تعتبر أحدث الغواصات النووية الهجومية الروسية ... و هي مصممة لإستبدال الغواصات القديمة من طراز (أكولا) و هي أول غواصة روسية تمتلك مفاعل نووي من الجيل الرابع (اي لن يحتاج لأي عمليات إعادة شحن مدي الحياة) و تم بناء الهال الخاص بالغواصة بواسطة صلب معالج منخفض المغناطيسية كما أنها أول غواصة روسية تمتلك جهاز سونار كروي ضخم يحتل مقدمة الغواصة كلها (أي مثل الفيرجينيا) .... تعتبر أقل إصدارا للضوضاء ((قليلا) من سابقتها (أكولا)..


بدأ العمل علي الغواصة في 1993م و لكن بسبب الأزمات المالية و إفتقاد التمويل اللازم فلم تخرج الغواصة الأولي و التي عرفت باسم (سيفردفونسك) إلي النور سوي بعد 20 عاما ... في 2013م!!!


رغم أن المخطط كان ألا يزيد تكلفة بناء الغواصة علي 1 مليار دولار إلا أن التقديرات تشير أن الغواصة الأولي (سيفردفونسك) تكلفت حوالي 2 مليار دولار كما أن الغواصة الثانية الجار بناؤها الان (قازان) ستتكلف ما لا يقل عن 3 مليار دولار لتكون بهذا أغلي غواصة في تاريخ روسيا و ثان أغلي غواصة في العالم بعد الأمريكية (جيمي كارتر) و التي تعتبر نسخة خاصة جدا من غواصات السي وولف الشهيرة..


تخطط روسيا لبناء 8 غواصات من هذا النوع علي الأقل في الفترة القادمة..


المواصفات العامة:
- الطول: 119م
- الوزن: 8500 طن
- الطاقم: 90
- أقصي سرعة: 56كم/س


- التسليح:
10 أنابيب طوربيد منهم 8 عيار 605مم و 2 عيار 533مم
8 أنابيب إطلاق عمودية لإطلاق صواريخ الكروز الأرضية و المضادة للسفن و تشمل صواريخ البي-800 (ياخونت) صوايرخ الكاليبر (النسخة المحلية الروسية من الكلوب إس) و صواريخ الكروز (جرانيت).


إذا أردنا أن نقارنها بنظيرتها الأمريكية فيرجينيا سنجد الأتي:

- الغواصتين تقريبا نفس الحجم (الياسين أكبر قليلا) و لكن تستطيع الياسين حمل عدد اكبر من صواريخ الكروز بين 24-32 صاروخ حسب نوع الصواريخ المستعملة مقابل 16 فقط للفيرجينيا و لكن بالطبع قدرات التوماهوك أفضل من قدرات نظيره الروسي (جرانات) و سمعة التوماهوك لا تضاهيها سمعة في عالم الصواريخ الكروز.


- الياسين الروسية تمتاز بطاقم أقل (90 مقابل 134 للفيرجينيا) مما يعني أن الأنظمة الأوتوماتيكية علي الياسين أكثر ممممم لا تستطيع أن تقول أنها ميزة حقيقية.


- أما فيما يخص الشبحية فكما نعلم جميعا لا توجد غواصة نووية تماثل الفيرجينيا من حيث الشبحية و الصمت بسبب غستعمال تقنية الدفع النفاث بالإضافة إلي نظام تقليل الإصدارات الكهرومغناطيسية الغير معروف كننه .


- فيما يخص القدرات علي رصد الأهداف البحرية و الأرضية من محطات رادار و بطاريات (سام) المختلفة و التعامل مع التهديدات المتمثلة في الألغام و الطوربيدات فأيضا الفيرجينيا لا تضاهيها غواصة أخري في هذا المجال.


- كما تتميز الفيرجينيا بقدرتها علي إطلاق رجال المهمات الخاصة البحرية عكس الياسين

هذا و الله أعلم..


ملحوظة أخيرة:

لأول مرة يقوم الروس بتسمية غواصاتهم علي اسماء المدن الروسية .... مثلما يفعل الأمريكان بالضبط منذ أكثر من 50 عام ..


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا