غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » إف-35 لايتنينج II


هو المشروع الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ..... نعم أكبر من مشاريع حاملات الطائرات الخارقة من طراز (نيميتز) و أكبر من الغواصات النووية العملاقة من طراز سي-وولف و أكبر من المشروع التالي لها (فيرجينيا) ..... حيث من المتوقع أن تفوق تكلفته ال200 مليار دولار أمريكي وقتها (حاليا التكلفة قد تصل ل 320 مليار دولار) ..... هو المشروع الذي سيستبدل كل الأسطول الجوي الأمريكي في القوات الجوية و البحرية من إف-16 و إف-18 و الأيه-10 و الهاريير (اي أنه لن يبقي اي مقاتلات في الولايات المتحدة بجوار الإف-35 سوي السوبر هورنيت ل2030 فقط و الإف-15 و الإف- 22) ..... حيث ستقوم الحكومة الأمريكية بشراء حوالي 2500 طائرة من هذا الطراز .....

 و يشارك فى هذا المشروع العملاق العديد من الدول الموجودة فى الناتو (فحكومة الولايات المتحدة لن تتحمل هذه التكلفة الجبارة وحدها) حيث تشارك (إنجلترا) و (إيطاليا) و (استراليا) و (النرويج) و (هولندا) و (تركيا) و (كندا) .... بالإضافة إلي أن هذه الطائرة ستباع لحلفاء الولايات المتحدة الإستراتيجيين في الشرق الأقصي (اليابان و كوريا الجنوبية و سنغافورة) و ستحل ضيفا ثقيلا فى الشرق الأوسط ..... حيث أن (إسرائيل) تعاقدت علي 33 مقاتلة من هذا النوع حتي الان و تخطط للحصول علي حوالي 70 مقاتلة!!


و كانت البداية عام 1993 حينما أراد البنتاجون العمل علي طائرة جيل خامس لإستبدال الطائرات سالفة الذكر ..... و كانت الشروط هي البصمة الرادارية المنخفضة .... القدرة علي الطيران فى كل الظروف و الأجواء .... القدرة علي حمل صواريخ الجو-جو و ارض-جو و التعامل مع كل التهديدات الجوية و الأرضية ..... القدرة علي الطيران و العمل لمدة 50 عاما ..... بالإضافة إلي القدرة علي الإقلاع العمودي!!


تقدمت (بوينج) و (لوكهيد) و (ماكدونيل دوجلاس) بثلاث تصاميم في 1996 ..... رفض تصميم (ماكدونيل دوجلاس) منذ البداية بسبب تعقيده الشديد ..... فكانت المنافسة بين العملاقين ..... (لوكهيد) و (بوينج) ..... و قام البنتاجون بإعطاء كل شركة منهما 750مليون دولار من اجل تنفيذ مشروعيهما..


و بدأت المنافسة ..... و كانت بين الإكس-32 (بوينج) و الإكس-35 (لوكهيد) و تفوقت طائرة (لوكهيد) فى كل شئ و خصوصا في القدرة علي الهبوط العمودي و الطيران بسرعات فوق صوتية لمسافات أطول و في تقنية التزود بالوقود في الجو ...... و في 2001 تم إختيار (لوكهيد) لتفوز بالعقد الجبار ذو ال200 مليار دولار ..... جن جنون المسئولين في (بوينج) و طلبوا من البنتاجون إعطائهم فرصة أخري أو المشاركة مع (لوكهيد) تحت أي اسم فى هذا المشروع ...... و لكن البنتاجون رفض بصرامة!!!


كما قلنا من قبل ستحل هذه الطائرة مكان العديد من الطائرات لذا فهي تاتي في ثلاث طرازات مختلفة تتشارك في اكثر من 80% من التصميم و قطع الغيار من اجل تقليل كلفتي الصيانة و الإصلاح حيث سيكون هناك:

1- إف-35 أيه (CTVL): النسخة العادية
2- إف-35 بي (STOVL): النسخة التي تستطيع الإقلاع عاموديا
3- إف-35 سي (CV): النسخة البحرية المخصصة لحاملات الطائرات.


و ستقوم رأس الحربة في هذا المشروع الجبار عملاق الصناعات العسكرية فى الولايات المتحدة و العالم شركة (لوكهيد مارتن) بصناعة معظم البدن و الأجنحة و أنظمة الطيران و الهبوط و معها شركة (نورثروب-جرومان) و التي ستصنع الرادارات و أنظمة التعقب الكهروبصرية و الملاحة و الإتصالات و سيقوم العملاق البريطاني (بي-أيه- إي سيستيمز) بصناعة مجموعة الذيل و الكابينة وأنظمة الحرب الإلكترونية و التزود بالوقود و ستزود الطائرات بمحركات من إنتاج (برات اند ويتني) عدا النسخة البحرية التي ستنتج محركاتها (رولز رويس) ..... و ستقوم شركة (ألينيا) الإيطالية الشهيرة بتجميع هذه الطائرة للدول الأوروبية المشاركة في المشروع عدا بريطانيا حيث ستقوم (بي-أيه-إي سيستيمز) بالمهمة و تركيا حيث ستتولي (تي- أيه- أي) التركية المهمة بالإضافة إلي صناعة حوالي 400 جزء من بدن الطائرة!!


كان من المفترض البدء بتسليم الطائرات فى 2009 و لكن واجه المشروع الكثير من المشاكل و فى نوفمبر 2011 أصدر البنتاجون تقريره و الذي تضمن حوالي 13 ملحوظة علي الطائرة من ضمنها أن بدن الطائرة لن يتحمل العمل ل50 عاما قادمة (كما كان مطلوبا في المناقصة) و خوذة الطيار لا تعمل كما هو متوقع و هناك الكثير من المشاكل بخصوص تنظيم درجات الحرارة فى الطائرة و لا توجد أي خطة حقيقية لإصلاح تلك العيوب أو وضع برنامج محترم لترقية المقاتلة.


و في 2012م قررت شركة (لوكهيد-مارتن) بالتعاون مع العملاق الأمريكي الأخر (نورثروب-جرومان) الإعلان عن خطة واضحة و مستمرة لترقية اسطول الإف-35 إلي 2012م تضمنت 5 بلوكات جديدة و تطويرات ستشمل المحركات و شاشات العرض باللمس و الداتا لينك و أجهزة الإستشعار الحرارية و من أجل تقليل التكاليف و الخسائر التي تعرضت لها لوكهيد جراء التأخير المستمر في تسليم الطائرات قرر البنتاجون شراء بعض الطائرات و لكن لأغراض التدريب فقط و غير مسموح لها بالطيران أو القيام باي عمليات خارج الولايات المتحدة ..... و من المتوقع ان تدخل الطائرة الخدمة رسميا فى 2016!!!


المقطع الراداري:
يعتبر أحد أسرار المقاتلة و التي تختلف المعلومات فيها بشدة من مصدر لأخر ..... فمعظم المصادر تذكر أنه بالنسبة للمقطع الراداري فسيختلف في المقاتلة الأمريكية عن المقاتلة المصدرة للدول الأخري.

فبالنسبة للمقاتلة الأمريكية سيبلغ مقطعها الراداري تقريبا 0.005م2 مما يجعلها قريبة جدا من المقطع الراداري للرابتور بل تتفوق في أنها تعتبر شبحية بالنسبة للرادارت العاملة في النظاق إكس و معظم النطاق إس عكس الرابتور الشبحية بالنسبة للرادارات العاملة في النطاق إكس فقط .... بل و ذهب الجنرال/مايك هوستادج قائد مركز العمليات للقوات الجوية الأمريكية في حديث لمجلة Breaking Defense بتاريخ يونيو 2014م أن الإف-35 شبحية أكثر من الرابتور و إن كان الدكتور/كارلو كاب (تحدثنا عنه كثيرا من قبل) يختلف معه في هذه النقطة و لكن حتي لا يذهب عقلك بعيدا يقول الجنرال/مايك و لكن هذا لا يعني أن الإف-35 أفضل من الإف-22 فالمهام التي تقوم بها 8 مقاتلات إف-35 تستطيع مقاتلتين إف-22 القيام بها..

المواصفات العامة:
- الطاقم:1
- الطول: 15.6م
- عرض الأجنحة:10.7م
- الوزن فارغة:13300كجم
- أقصي حمولة: 8.1 طن من الأسلحة و تمتلك المقاتلة مخزنين داخليين يمتلك كل مخزن نقطتي تعليق بالإضافة إلي 6 نقاط تعليق خارجية لإستعمالهم وقت الحاجة
- المدي: 2200كم
- المحرك: برات أند ويتني إف-135و الذي يولد قوة جبارة بمعني الكلمة تبلغ 191 كيلونيوتن ... تقريبا ضعف قوة محرك الإف-110 الخاص بالإف-16 و رغم أن المحرك في الأصل لم يصمم من أجل السوبر كروز إلا أنه إستطاع تحقيق السوبر كروز بسرعات فوق صوتية طفيفة (نقريبا 1.2ماخ) لمسافات قصيرة تيلغ 220كم (سوبر كروز اي الطيران بسرعة فوق صوتية دون إستعمال الحارق اللاحق)
- أقصي سرعة: 1900كم/س.


- الأفيونكس:
رادار شركة (نورثروب-جرومان) AN/APG-81 AESA و المكون من 1100 موديول و القادر علي تتبع أكثر من 23 هدف في أن واحد أقل من 3م2 في نطاق يبلغ 170كم و يعتبر من افضل من معظم رادارت مقاتلات الجيل الرابع++ الأوربية و الأمريكية و لا يتفوق عليه سوي رادار AN/APG-77 الخاص بالإف-22 و رادار الAN/APG-79 الخاص بالسوبر هورنيت نظام الإنذار إنتاج (نورثروب-جرومان) و رادار الكابتور إي أيسا الأوروبي الخاص بالتايفون ترانش 3 كما يمتاز بقدرة عالية جدا علي رسم الخرائط الأرضية عالية الجودة و تحديد الأهداف الأرضية ذات التي لا يزيد حجمها علي 1م2 و تتبع الأهداف المتحركة بالإضافة إلي مقاومته العالية جدا للتشويش..

- منظومة AN/AAQ-37 Distributed Aperture System (DAS) (المجرمة) و الخاصة بشركة (نورثروب-جرومان) و التي تستعمل 6 كاميرات و منظومات كهروبصرية حول الطائرة لإعطاء الطيار Situational awareness بدرجة 360 درجة حول المقاتلة و تشمل التحذير من إقتراب الصواريخ و المقاتلات و القدرة و الملاحة في مختلف الظروف الجوية و في أي وضع رؤية و القدرة علي تحديد مكان إطلاق الصواريخ بدقة من أجل التعامل معها و يقال أن هذا النظام حساس جدا لدرجة أنه إستطاع إكتشاف إطلاق صواريخ جو-جو من مسافات تزيد علي 1500كم و إستطاع النظام تحديد المدفعية المضادة للطيران بل و تحديد قيام الدبابات علي الأرض بإطلاق مدافعها .... كما أنها متصلة بالرادار و بالخوذة لإعطاء الصورة كاملة للطيار .... فمثلا لو إفترضنا أن الطيار في معركة جوية و إستطاع غريمه الإفلات منه إلي أسفله مباشرة مما تعتبر نقطة ميتة لا يستطيع رؤيتها كل ما علي الطيار فعله هو النظر بالخوذة أسفل الكابينة و سيري غريمه بوضوع تام من خلال الكاميرا المثبتة أسفل الطائرة و إطلاق صاروخ سايدويندر إكس و الصاروخ سيلتف لأسفل كي يقضي علي غيرمه!!!!

- بالإضافة إلي نظام EOTS و الذي يعتبر النظام الوحيد حاليا في العالم كله المدمج علي مقاتلة و يحمل IRST و FLIR و محدد ليزر في أن واحد مما لا يؤثر علي قدرتها علي المناورة و يستطيع العمل كرصد سلبي و رؤية ليلية و العمل في الأجواء الصعبة بالإضافة إلي توجيه القذائف الموجهة بالليزر ..... أي أننا نتحدث عن بود سنايبر أكس أر كامل تم دمجه داخل المقاتلة..

- منظومة الحماية الإلكترونية و هي AN/ASQ-239 باراكودا من إنتاج بي أيه إي سيستيمز و المكون من 10 مستقبلات للموجات الميكروويف مختلفة الترددات موزعة علي أطراف الجناحين و الذيل الخاص بالمقاتلة و تستعمل للRWR..

- كما تتمتع الإف-35 بداتا لينك متقدمة MADL تجمع بين المعطيات القادمة بواسطة موجات الراديو و المعطيات القادمة بواسطة الأشعة تحت الحمراء و دمجها في أن واحد.

- و في النهاية كل هذه البيانات التي تعطي situational awareness عالية جدا للطيار يتم دمجها و عرضها أمام أعين الطيار بواسطة الخوذة الرهيبة HMDS المصنعة بواسطة لوكهيد/إلبيت بل و تقوم المقاتلة بإختيار الأهداف الأكثر خطورة و عرضها اولا أمام الطيار كي يتعامل معها بواسطة الصواريخ الحرارية من الجيل الخامس و التي يوجهها بواسطة الخوذة ... كما قلنا أعلن البنتاجون أن الخوذة بها بعض المشاكل فينما يخص الرؤيا الليلية و الحرارية و لكن إستطاعت لوكهيد و إلبيت التغلب علي تلك المشاكل في 2013 بواسطة الجيل الثاني من تلك الخوذة و يتوقع أن يدخل الجيل الثالث من تلك الخوذة الخدمة في 2016م..

- التسليح: 
مدفع رباعي الفوهة إنتاج (جنرال دينامكس) مزود ب180 لفة من الطلقات .... بالإضافة إلي 6 نقاط تعليق خارجية و مخزنين داخليين لتخزين الأسلحة و تشمل تشكيلة الأسلحة الخاصة بالمقاتلة الأتي:
1- صواريخ السايدويندر إكس من الجيل الخامس للقتال الجوي القريب النسخة الإسرائيلية ستزود بصواريخ البايثون 5 و كما نعلم فالبايثون 5 و الساديويندر أكس هما الصاروخان رقم 1 و 2 علي التوالي في عالم الصواريخ الحرارية حاليا (نقطة غير قابلة للجدال بالمناسبة).

2- صواريخ الأمرام سي7 ذات التوجيه الراداري النشط للقتال الجوي البعيد و النسخة الإيطالية و البريطانية ستزود بصواريخ الميتيور و في 2020م تقريبا ستدخل صواريخ الأمرام دي و اتي يبلغ مداها 180كم الخدمة و هذه الصواريخ هي أفضل صواريخ في عالم القتال خلف مدي الرؤية (هذه النقطة أيضا غير قابلة للجدال بالمناسبة).

3- صواريخ الكروز الشبحية النرويجية NSM و التركية سوم جاي و التي تستطيع الهجوم علي الأهداف البرية و البحرية سواء و في عالم صواريخ الكروز الشبحية قريبة المدي هذان هما الصاروخان الأفضل (نقطة غير قابلة للجدال أيضا).

4- صاروخ الكروز الأمريكي JASSM-ER متوسط المدي (تقريبا لا يوجد صاروخ مثله في العالم حاليا) و الJASSM-ER هو اصل الصاروخ البحري الجديد الجاري تطويره حاليا LARSM و الذي يبلغ مداه 1000كم.

5- قنابل الجاي دام الموجهة بالقمر الصناعي و رغم أن فرنسا و تركيا و جنوب أفريقيا يقومون بتصنيع قنابل موجهة بالقمر الصناعي أيضا إلا أنهم يستعملون النظام الأمريكي جي بي أس أي أن أمريكا تستطيع تحويل تلك القنابل إلي خردة إذا أرادت..

تم إنتاج حوالي 60 مقاتلة لصالح القوات الجوية و البحرية المارينز الأمريكية حتي الان كما تسلمت بريطانيا مقاتلتين من هذا الطراز و أستراليا تسلمت مقاتلة و النرويج ستتسلم مقاتلة في الأسابيع القادمة..

و يتوقع أن تبدأ إسرائيل و إيطاليا في إستلام مقاتلاتها في 2016م و تركيا و كوريا الجنوبية و اليابان بين 2017-2018م..

و في النهاية يتراوح سعر المقاتلة بين 175-200 مليون دولار تقريبا..
رأيي الشخصي
أظن الموضوع كده مبقاش في أراء شخصية..
طبعا ناس بتسألني عن مقارنات بينها و بين بعض مقاتلات الجيل الرابع++ الأخري
الإجابة: لا تعليق..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا