غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المدفع المضاد للطائرات ZU-23-2


هو مدفع آلي سوفيتي ثنائي السبطانة مضاد للطائرات عيار 23مم و دخل الخدمة في ستينيات القرن الماضي ليحل محل الكثير من المدفعية المضادة للطيران المتقادمة من الحرب العالمية الثانية ، و تم توزيع هذا المدفع على نطاق واسع في جميع دول حلف وراسو (سابقا) و على عدد كبير من الدول الشرقية كما يمكن إستعماله كمدفع مضاد للمدرعات أيضا حيث يستطيع الإشتباك مع المدرعات علي مسافات تزيد علي 2كم..

بدأ العمل عليه بواسطة مكتب KBP الشهير في 1955م و دخل الخدمة في 1960م في الجيش الأحمر و هو يعتبر اصل نظام الشيلكا المضاد للطيران الشهير..

يعمل هذا المدفع بالغاز و يستخدم كتلة مغلاق تتحرك راسيا، و يتم فتحها و اغلاقها بواسطة كبس يعمل بالغاز، و عملية الفتح سريعة جدا لهذا تمت حلزنة غرفة الاشتعال بحيث يمر غلاف الخرطوشة الفارغ على وسادة من الغاز لتسهل قذفه الى الخارج، و يتم تعمير المدفع بواسطة اشرطة و يمكن ادخالها من اي الجانبين و انطقاء الجانب المطلوب يتم بمجرد تغيير لوحة الحدبات في وحدة الكباس و تغيير اسنان تثبيت الشريط..

و المدافع في هذا النظام، اعدت بحيث يمكن تلقيمها من خارج الحاضن، بواسطة صناديق لاشرطة الذخيرة موجودة خارج مركز الدوران، و المدافع لها سبطآنات يمكن تغييرها بسرعة، و هي مزودة في مقدمتها بحاجز الضوء ذي الشكل الاسطواني، اما الحاضن الذي هو القاعدة التي يرتكز عليها هذا النظام هو عبارة عن منصة مثلثة الشكل، لها وصلة القطر و روافع للدعم، و اثناء الاشتباك ترسى المنصة على الارض و تسطح بواسطة الروافع الثلاثة، كما يتم رفع العجلات عن الارض، و النظام يتحرك على المنصة المثلثة و هي تحمل سبطانتان على مهد واحد و صندوقي ذخيرة يحمل كل واحد منهما 50 طلقة بالاضافة الى الرامي و جهاز التسديد الذي هو من النوع البصري العاكس و له زوايا توجيه عاكسة و له زوايا توجيه و منحنيات داخل تدريج العينة، و ذخيرة هذا المدفع هي الخرطوشة عيار 153X23مم..

غنمه المجاهدون المسلمون من القوات السوفييتة في (أفغانستان) و كان يعمل بجوار صواريخ الستنجر الأمريكية كوسيلة الدفاع الجوي الرئيسية ضد القوات السوفيتية في الحرب الأفغانية و بعد الإحتلال الأمريكي إستعمله المجاهدون كمدفع مضاد للأفراد بسبب قدرته العالية و سرعته في الإطلاق و التي تصل إلي 2000طلقة/الدقيقة ..... و يعمل هذا المدفع حاليا في 42 دولة، منهم 12 دولة عربية مثل مصر، الجزائر، اليمن، المغرب، العراق، لبنان و موريتانيا. ففي مصر هذا المدفع هو أساس نظام الدفاع الجوي المصري (نيل-23) حيث تم دمجه بواسطة شركة (طومسون) الفرنسية علي مدرعات الإم-113 و يتم إنتاجه في (إيران) تحت اسم (مصباح) و في الصين بواسطة شركة (نورينكو) تحت اسم تايب 87 و في مصر و بولندا و التشيك..

المواصفات الاساسية:
العيار: 23 مم
طول السبطانة: 2.01 متر
نظام العمل: آلي
الحاضن: قاعدة مثلثة مثبتة على عجلتين
الوزن: 950 كلجم
زاوية العمل العامودية : +90° / -10°
زاوية العمل الافقية: 360°
معدل اطلاق النيران: 400 رصاصة في الدقيقة
الذخيرة: 50 طلقة
المدي: 2500م

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا