غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الفرق بين سو-27 وسو-30


هي مقاتلة متعددة المهام تنتمي للجيل الرابع تم تطويرها بواسطة (مكتب سوخوي لتصميم الطائرات) من المقاتلة الشهيرة سوخوي-27 (فلانكر) ..... قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في مختلف الظروف الجوية ...... تستطيع أداء مهام الإشتباك الجوي و القصف الأرضي بكفاءة و لكن أكثر ما يميزها و يميز باقي عائلة الفلانكر هو القدرة العالية علي المناورة..

تتميز سو-30 حاليا بوجود نسختين تتفرع عنهما باقي النماذج الأخرى،النسخة الأولى هي سو-30 أم كي كي (Su-30MKK) وتنتج من قبل مجمع كومسومولسك أنا-أموري لصناعة الطائرات (KnAAPO)، ثنائية المقعد مطورة انطلاقا من مقاتلة سو-27 اس كي صممت عام 1997 لفائدة للصين وبدأ إنتاجها سنة 1999 ....... مخصصة لمهام الهجوم الأرضي للمسافات البعيدة في كل الظروف الجوية مشابهة للمقاتلة إف-15 سترايك إيجل الأمريكية.

أما النسخة الثانية سو-30 إم كي آي (Su-30MKI) فتم تطويرها بالشراكة مع الهند، من قبل شركة ايركوت انطلاقا من النسخة التدريبية سو-27 يو بي، وهي مقاتلة متعددة المهام متخصصة بالإضافة إلى مهام الهجوم الأرضي، في مهام السيادة الجوية لذلك تزويدها بأنظمة ملاحة جوية جديدة كنظام توجيه الدفع (thrust-vectoring) ونظام الأجنحة الأمامية (canards)مما يعطيها أفضلية واضحة في المناورة علي سابقتها السوخوي-27.

تعمل المقاتلة في الهند و ماليزيا (النسخ الأفضل) بالإضافة إلي الجزائر و أوغندا و فنزويلا و الصين و انجولا قريبا.

الطاقم: 2
الطول:21.9 متر
العرض:14.7متر
الوزن (فارغ):17700كيلوجرام (أثقل بطن كامل تقريبا من السوخوي-27 و التي يبلغ وزنها 16800كجم)
المحرك: 2 Saturn/Lyulka AL-31F turbofans
السرعة القصوى : 2120كيلومتر/ساعة 2.1 ماخ (طبعا سرعتها أقل من السوخوي-27 بسبب الوزن الزائد حيث تبلغ سرعة السوخوي-27 القصوي 2500كم/س)
أقصي مدي : 3000كيلومتر
الارتفاع الاقصى : 18500متر

الرادار: تم تزويد القاتلة بنوعين من الرادار .... الأول و الخاص بمعظم عائلة السوخوي-30 كان رادار (فازيترون) البيسا ZHUK-MS أما الرادار الأخرو الخاص بالنسختين الأفضل من تلك المقاتلة (النسخة الهندية و الماليزية) فتم تزويده بالتحفة BARS N011M و الذي يعتبير بين رادرارت البيسا و الأيسا و يستطيع أن يتتبع 20 هدف في أن واحد بالإضافة إلي اللإشتباك مع 8 أهداف في نفس الوقت .... أني أنه رادار أواكس مصغر
التسيليح: مدفع 30 mm GSH-30 بالإضافة إلي 12 نقطة تعليق قادرة علي حمل ما مجموعه 8000كجم من الأسلحة و التي تشمل الصواريخ الروسية الشهير أر-27 و أر-73 و ار-77 بالإضافة إلي صواريخ الكروز البحرية و القنابل الموجهة .... تتمتع السوخوي-27 ب10 نقاط تعليق فقط.

قامت ماليزياب بالتعاقد علي 18 مقاتلة من هذا النوع مقابل مليار دولار فقط أي أن المقاتلة الواحدة لا يتعد ثمنها ال55 مليون دولار!!!!

علي أي حال أظن أن سعرها حاليا لن يقل علي ال80 مليون دولار.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا