غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » السوخوي تي-50 (باك فا) كما لم تقرأ عنها من قبل T-50 PAK FA


سوخوي باك اف اي (بالروسية: Перспективный Авиационный Комплекс Фронтовой Авиации) (في الإنجليزية Sukhoi PAK FA) مقاتلة روسية ثقيلة من مقاتلات الجيل الخامس تصميم مكتب (سوخوي) للطيران .... و لكن نعود للقصة من البداية
فى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي بدات الأخبار تتواتر لدي الإتحاد السوفيتي عن طريق عملاء الكي جي بي المنتشرين فى الولايات المتحدة عن أنها (اي الولايات المتحدة) علي وشك صناعة مقاتلة من الجيل الخامس ....

و رغم ان الأمريكان متفوقين فى علوم الطيران و التوجيه علي السوفيت بمراحل حيث تتفوق الإف-15 علي نظيرتها السوخوي-27 و تتفوق الإف-16 علي نظيرتها الميج-29 إلا ان هذه الطائرة الجديدة ستنقل الأمريكان اجيال امام السوفيت ...... لم يكن السوفيت ليستلموا بسهولة ..... لذا فبدأوا بمشروعين ..... مشروع لمكتب التصميم الشهير ميج (للمرة المليون مفيش مصنع او شركة إسمها ميج) تحت عنوان الميج-1.44 و المشروع الثاني لمكتب التصميم الأخر .... سوخوي (للمرة الدشليون مفيش شركة أو مصنع اسمه سوخوي) تحت عنوان سوخوي-47 ..... ثم حدث ما حدث و إنهار الإتحاد السوفيتي و توقفت كل تلك المشاريع الحربية الطموحة ..... حاول مكتب ميج الدفع بمشروعه للأمام أكثر من مرة إلا أنه فشل و بحلول 1999 توقف مشروع الميج 1.44 نهائيا ..... و لكن )روسيا( لم تسكت ففي 2002 أوكلت المهمة لمكتب )سوخوي( لتنفيذ مقاتلة الجيل الخامس الروسية و لكن تحت اسم اخر هذه المرة ..... فمن الأن فصاعدا سيعرف المشروع باسم سوخوي باك فا (و باك فا إختصار لجملة روسية طويلة مش فاكرها بس بالمختصر معناها المقاتلة الفشيخة) و ستقوم شركة )نوفوسبرسك لبناء الطائرات( أو NAPO ببناء هذه التحفة فى مصانعها فى (كومسوملسك) بالتعاون مع شركة KnAPPO الروسية.
ستحل الطائرة عند اكتمال تطويرها محل مقاتلات الميج-29 و السوخوي-27 في المخزون الروسي، وهي مصممة لمنافسة مباشرة مع المقاتلة الأمريكية الأمريكية - اف 22 )رابتور( واف - 35 )لايتنينج2(.

و من أجل تقليل تكلفة التطوير الخاصة بالمقاتلة قامت شركة NAPO بتجربة الكثير من أنظمة الأفيونكس الخاصة بالباكفا و دمجها علي المقاتلة سوخوي-35 .... كما قامت الحكومة الروسية بتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الهندية تقوم بموجبه الحكومة الهندية بالتعاون مع (روسيا) لتطوير تلك المقاتلة و الحصول عليها في المستقبل بالطبع
في فترة التجارب ستعرف المقاتلة باسم سوخوي تي 50 و تي تعني أنها لازالت قيد التجارب (السوخوي-27) كانت تعرف باسم سوخوي تي-10 أثناء تجارب الطيران.
أنجزت تي 50 أول رحلة طيران في 29 يناير 2010 و بنهاية 2011 كانت (روسيا) قد أنتجت 2 بروتوتايب و طارا حوالي 100 رحلة طيران تجريبية ..... و في اغسطس 2012 طار النموذج الثالث و المعروف باسم سوخوي تي-50-3 و الذي تميز عن سابقيه بأن تم تزويده برادار أيسا ...... تم إنتاج 6 بروتوتايب حتي الان.

تخطط (روسيا) لبناء 1000 مقاتلة من هذا النوع بالتعاون مع شركة (هندوستان) الهندية بحيث تشتري القوات الجوية الروسية 200 مقاتلة (تم تقليل العدد ل166 في 2014) و الهندية 200 مقاتلة و تعرض باقي ال600 مقاتلة للبيع في الدول الأخري.
ميزات هذه الطائرة القدرة على التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت (سوبر كروز) في النهار والليل وفي أية ظروف جوية، كما يفترض أنه تتمتع ببصمة رادارية و صوتية منخفضة جدا و لكن بالطبع لا ترقي لمستوي الإف-22 (رابتور) و لا أظن أنها ترقي حتي لشبحية الإف-35 لايتنينج 2 كما زودت المقاتلة بأجهزة إليكترونية و رادارية حديثة تعطيها القدرة علي كشف المقاتلات الشبحية الأخري كما تعطيها حماية جيدة من مختلف أنواع الأسلحة ، وتحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي. وتحتل حاوية الأسلحة التي تتسع لما يبلغ وزنه 2.5 طن، نحو ثلث حجم الطائرة. وعندما لا تكون هناك حاجة إلى التخفي يمكن للطائرة أن تحمل المزيد من الأسلحة في الحاوية الخارجية. وفي هذه الحالة يمكن لها أن تحمل من الأسلحة ما يزن 7 أطنان في الحاويتين الداخلية والخارجية.

مواصفات عامة:
الطاقم: واحد
الطول: 19.8م
عرض الأجنحة: 14م
الإرتفاع: 6م
الوزن فارغة: 18500كجم
الوزن ممتلئة: 26000كجم
الحمولة: 7500كجم
الوقود: 10300 كجم
المحرك: 2 تربوفان من طراز ساترن AL-41F يولد الواحد 147 كيلونيوتن بإستعمال الحارق اللاحق
السرعة القصوى :2600كم/س على إرتفاع 17000م
المدى: 3500كم
معدل التسلق: 340م/ثانية
المناورة: 9+g

الأفيونكس:
أما الرادار ... فتم تزويد المقاتلة بمنظومة رادارية مكونة من خمسة رادارات و ليس رادارا واحدا و المنظومة الرادارية بدورها جزءا من منظومة MIRES الراديو إليكترونية .... الرادارات كلهم من تصميم مكتب (تيخوميروف) و يعرف باسم N036
الأول: هو الرادار الموضوع في أنف المقاتلة و هو رادار أيسا يعمل في النطاق أكس مزود ب1552 موديول
الثاني و الثالث هما رادارين N036B يعملان بالنطاق أكس عند نقطة إلتقاء الأجنحة بالجسد و يعملان في النطاق أكس و هما أيسا ب358 موديول لكل منهما و الغرض الرئيسي من هذين الرادارين زيادة مساحة الكشف و ليس المدي بطبيعة الحال لأنهما أقل من الرادار الأصلي
الرابع و الخامس رادرين N036L يعملان بالنطاق أل و الغرض الرئيسي منهما هما كشف الرادارات الأيسا المعادية سواء للأواكس أو المقاتلات الحديثة ذات المقطع الراداري المنخفض كما يمكن إستعمالهما في التشويش علي الرادارات المعادية
كما أن المقاتلة مزودة بمنظومة تشويش من طراو هيمالايا من إنتاج KNITRI
و مزودة أيضا بمنظومة كشف كهروبصري تعتمد علي الأشعة تحت الحمراء و فوق البنفسجية و هي ATOLL101KS

التسليح:
مدفعين عيار 30مم
مخزنين بطول بدن الطائرة قادرين على حمل 6 صواريخ R-77/R-27 أو أربع صواريخ R-37 زائد مخزنين صغيرين فى الجناحين قادرين على حمل صاروخى R-73 بالإضافة إلى 6 نقاط تعليق خارجية .... كما تعمل (روسيا) علي تطوير صاروخين جديدين للعمل علي الباك فا
الأول هو الK-77M و هو أحدث نسخ الأر-77 و لكنه سيزود بباحث راداري أيسا و محرك ثنائي النبض و قد يصل مداه ل160كم!!!!
الثاني هو الK-74M و هو حراري و يفترض أن يماثل الأمريكي سايدويندر أكس و يعمل الروس علي تطوير خوذة طيار خاصة بتلك المقاتلة لتوجيه الصاورخ الحراري الجديد كيه 74أم

عوائق أمام المشروع;
العائق الأكبر هو المحرك فلا يزال قيد البحث و التطوير و لن يخرج للنور قبل سنتين على الأرجح فلايزال الروس خلف الأمريكان فى تصميم و تصنيع المحركات ذات الإنبعاثات الصوتية و الحرارية المنخفضة!!!
العائق الثاني هو كابينة الطيار فإلي الان لم يصل الروس للسر الذي يجعل القبة الزجاجية للكابينة قطعة واحدة دون أي بروز معدنية تخفي أجهزة الملاحة و القيادة خلفها و في الواقع لا يبدو انهم سيصلون للسر فى القريب العاجل!!!!

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا