غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ الصيني المضاد للسفن سي-802


أحد أشهر و أكثر الصواريخ البحرية إنتشارا حاليا و خاصة في الكثير من دول العالم الثالث و هو النسخة التصديرية للصاروخ الصيني (ينجي-82)..

ظهر للمرة الأولي في 1989م و صنع بواسطة شركة (هيانج الصين للصناعات الكهروميكانيكية) و هو يعتبر تطوير للصاروخ الصيني القديم (ينجي-8) أو سي-801 حيث تم إستبدال المحرك الصاروخي الذي يعمل بالوقود الصلب بأخر تربوجيت مع زيادة كمية الوقود الداخلي مما زاد من مداه الأقصي إلي 120-180كم مقارنة ب40كم للصاروخ القديم .


كما تم تحسين نظم الملاحة و جعله يطير علي إرتفاعات أخفض تصل ل10م مقارنة ب 20-30م للصاروخ القديم مما صعب من كشفه بواسطة الرادار و بالتالي صعوبة إعتراضه و نسبة إصابة أعلي للهدف.


قامت الكثير من التطويرات علي الصاروخ شملت إضافة نظام جديد للتصوير الحراري و التليفزيوني مما يساعد علي تحويل مسار الصاروخ لإصابة أهداف أخري أثناء الملاحة عبر داتا لينك متقدمة .... كما أن هذه التطويرات مكنت الصاروخ من العمل كصاروخ كروز لإصابة الأهداف الأرضية أيضا.


يعمل الصاروخ في الصين (بالطبع) و باكستان (بالطبع أيضا) و أندونيسيا (الشقيقة) و الجزائر (الشقيقة) و بنجلاديش (الشقيقة أيضا) و سوريا (الشقيقة طبعا رفع الله عنها الكرب) و تايلاند و بورما (اللي مش شقيقة خالص).


كما أن هناك أخبار أن إيران تقوم بصناعة نسخة محلية خاصة بها من الصاروخ يحمل اسم (نور) و لكن غير معروف مدي الصناعة المحلية في الصاروخ!!!!!


المواصفات العامة:
الطول: 6.39م
الوزن: 715كجم
السرعة: 1000 كم/س
المدي: 120-180كم
الرأس الحربية: 165كجم.


يمكن إطلاقه من حاويات برية علي شاحنات أو من علي السفن المختلفة أو من علي متن مقاتلات مختلفة مثل الجاي إف-17 و الجاي-10.


و السؤال طبعا..
مقارنة مع الصواريخ البحرية الأخري الأمريكي (هاربون) و الفرنسي (إكزوسيت) و الإيطالي (أتومات) و السويدي RBS-15 Mk-II و التركي (سوم جاي) و النرويجي NSM إيه الأخبار..
طبعا إتفقنا أن نضع صاروخي السوم جاي و الـ NSM جانبا فالفارق بينهما و بين الصواريخ الأخري ليس صغيرا..


في الواقع يعتبر الصيني سي-802 أقلهم فهو اقل حتي من الفرنسي إكزوسيت و لكن كما تعلمون جميعا فالمنتجات الصينية تتميز بالرخص و تتميز أيضا بأنها لا تضع عادة أي قيود علي إستخدامها أو أي شروط مجحفة تؤثر علي السيادة الوطنية كما تفعل أمريكا و روسيا و الدول الأوروبية الأخري.


شخصيا أري أنه منتج لا بأس به و وجوده بأعداد كبيرة في القوات البحرية و الجوية لأي دولة يعتبر مكسب و لا شك.



الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا