غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الصاروخ السوفييتي أر-9 ساسين


وهو صاروخ باليستي عابر للقارات بدأ تصميمه عام 1959 ودخل مرحلة الاختبارات والتجارب عام 1961.. وتم اقراره وادخاله الخدمة الفعلية ونشر على الاراضي السوفيتية عام 1964..

الصاروخ يتكون من مرحلتين ..:

المرحلة الأولى: يبلغ طولها 14.8 متر وقطرها 2.7 متر.. تحتوي المرحلة الأولى على محرك مزود بأربعة غرف احتراق تعمل بالوقود السائل.. تنفصل المرحلة الاولى بعد ايصال الصاروخ الى الارتفاع المناسب.. صممت المرحلة الأولى من قبل مكتب غلوشكو.

المرحلة الثانية: وهي التي تحوي الرأس الحربية.. مزودة بمحرك صاروخي يعمل بالوقود السائل.. ومزودة بأربعة زعانف في النهاية لتساعد في عملية التوجيه.. يبلغ طول المرحلة 9.4 متر.. وقطرها 2.7 متر.. صممت هذه المرحلة من قبل مكتب كوزبيرغ..

النسخة الأولى من الصاروخ صممت لتطلق من منصات أرضية مثل تلك التي تطلق الصواريخ الفضائية وكانت نقطة ضعف هذه المنصة انها مكشوفة تماما ويسهل تحديد مكانها بواسطة طائرات التجسس والاقمار الصناعية.. لذلك جرى تطوير نسخة ثانية تطلق من صوامع تقع تحت الارض وتمتاز بأنها في مواقع سرية يصعب كشفها اضافة الى انها محمية من اي اعتداء ومن الظروف الجوية كالعواصف والاعاصير..

كل مجمع اطلاق كان يتكون من ثلاثة صوامع ومخازن تحت الارض تحتوي على غرف معيشة الجنود وخزانات الوقود السائل ومركز القيادة والاتصال وانظمة التوجيه وغيرها.. وكل صومعة كانت بطول 36 متر وعرض يتراوح بين 5.5 - 7.5 متر.. تكون جاهزة لعملية الاطلاق في غضون 25 دقيقة.. ويتم اعادة تلقيم كل صومعة بصاروخ جديد خلال 2.5- 3 ساعات..

بطبيعة الحال صاروخ أر-9 صمم أساسا ليحل محل سابقه أر-7 سابوود.. ويمتاز بأن وزنه أخف بثلاث مرات من السابوود..

تم اخراج صواريخ أر-9 ساسين من الخدمة بشكل نهائي عام 1976..

المواصفات العامة:
الطول: 24.18 متر.
الوزن: 82 طن.
القطر: 2.7 متر.
الرأس الحربية: رأس نووية واحدة بقوة 1.7 - 2 ميجاطن.
المدى: 12000 - 13000 كم.
مقدار الخطأ: 2000-3000 متر.
ألية التوجيه: الراديو/القصور الذاتي.
سنة دخول الخدمة: 1965.
سنة الخروج من الخدمة: 1976.
نوع الوقود: سائل.

لـيـوبـارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا